أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd July,2001 العدد:10524الطبعةالاولـي الأحد 1 ,جمادى الاولى 1422

الثقافية

حركة ثقافية
فن القصة القصيرة في التاريخ القديم والحديث في الوطن العربي
* القاهرة مكتب الجزيرة:
حول قضايا القصة القصيرة في التاريخ القديم والحديث في الوطن العربي يستعد الناقد الأدبي الدكتور طه وادي لاصدار كتابه الجديد الذي يتناول فيه من خلال منهج نقدي معاصر عناصر البنية السردية وكل مايتصل بها من قضايا جمالية بالتطبيقات على نماذج لقصص قصيرة لكتاب من مختلف أنحاء الوطن العربي يمثلون الأجيال والتيارات المختلفة التي تعكس التاريخ الأدبي لهذا الفن الجديد.
* * *
تفكيك الرواية
عن المجلس الأعلى للثقافة ضمن سلسلة الكتاب الأول صور لكتاب جديد بعنوان تفكيك الرواية للناقد الأدبي الدكتور فتحي أبو رفيعة ويحاول الكتاب تقديم نص يسعى لتوسيع أفق قراءة النص الروائي باستكشاف ما عاناه المؤلف من دلالة ودون أن يسعى إلى إزاحة المؤلف أو قتله أي دون أن يزيح النص الروائي ورؤية صاحبه لصالح النص النقدي ومنهج صاحبه كما يقدم الناقد أسلوبه الخاص في التفكيك.
* * *
يمامة والالفة والندامة
في كتابة لاتخلو من السخرية صدر للأديب سلام عبود رواية جديدة بعنوان يمامة.. في الألفة والألاف والندامة تدور حول خروج العرب من فردوس الأندلس هذه الفترة التي اجتذبت العديد من الأدباء والشعراء ويقدم المؤلف روايته في كتابة لاتخلو من السخرية المريرة معتمدا في الجانب التاريخي على العديد من المصادر أهمها طوق الحمامة لابن حزم ومصارع العشاق للشيخ أبي محمد السراج.
صورة اليهودي في الأدب الأمريكي
صورة اليهودي في الأدب الأمريكي.. عنوان أحدث اسهامات الناقد الأدبي الدكتور رمسيس عوض في مجال دراسة الشخصية اليهودية في الآداب العالمية يتناول الكتاب صورة اليهودي في الأدب الأمريكي في فترة الاستعمار البريطاني في القرن السابع عشر والأدب الأمريكي في القرن التاسع عشر والروائيين والنقاد الأمريكيين كما يلقي الكتاب الضوء على صفات الشخصية اليهودية المتآمرة والمتعجرفة وهي الصفات المتأصلة فيها.
* * *
لطائف الذخيرة وطرائف الجزيرة لابن مماتي
عن الهيئة العامة للكتاب صدر للباحث والمحقق كتاب الطائف الذخيرة وطرائف الجزيرة لابن مماتي تصدر الكتاب التعريف بالكاتب والشاعر ابن مماتي وبأعماله ويتضمن الكتاب عدداً من مختارات الشعر لكبار الشعراء والوافدين على جزيرة الاندلسي والشعراء القارئين من بلاد المشرق كما يتضمن الكتاب في باب الطائف الذخيرة فصل في الطير وآخر في الحمام.
* * *
رائحة البارود وشهداء فلسطين
في قصائد تفوح منها رائحة البارود وأنفاس الجنود بخوذاتهم الثقيلة وأيديهم المدججة بالسلاح صدر ديوان شاعري جديد للشاعر الشاب عبدالله عرايس ترثي قصائد الديوان الشهداء الذين يتساقطون على أرض فلسطين، وكذلك الشهداء الذين يتساقطون في ميدان البطولة دفاعاً عن الحق والعدل.
واللغة في الديوان بسيطة لا تتعمد الدخول في مناطق الابهام كما تنجم الصور الجزئية مع الصورة الكلية للقصيدة لتشكل وجوداً واحداً يتفاعل معها القارئ بيسر.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved