أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd July,2001 العدد:10524الطبعةالاولـي الأحد 1 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

1500 فلسطيني عالقون على معبر رفح ..وعرفات يدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف العدوان الإسرائيلي
* * القدس غزة الوكالات :
ظلت اجواء التوتر تخيم على الاراضي المحتلة غداة مقتل فلسطيني آخر في الضفة الغربية واعلان الجيش الاسرائيلي فتح مكاتب في الخارج لنقل جنود الاحتياط الى الدولة العبرية «في حال حصول تهديدات بوقوع حرب».
وشيعت مدينة الخليل في الضفة الغربية امس السبت رجائي ابو رجب )35 عاما( وهو احد سكانها الذي سقط الليل قبل الفائت خلال قصف اسرائيلي استهدف مكاتب للسلطة الفلسطينية ومنازل في احد احياء المدينة.
وجاء مقتل ابورجب بعد ساعات على مواراة ثلاثة فلسطينيين من عائلة واحدة، بينهم رضيع، كانوا قتلوا الخميس برصاص مستوطنين اسرائيليين قرب الخليل.وفي غضون ذلك اعلن ناطق عسكري اسرائيلي ان الجيش يعتزم فتح مكاتب في تسع مدن في الخارج بهدف نقل جنود الاحتياط الى اسرائيل في حالة حصول تهديدات بوقوع حرب.
ويعد جيش العدو 531 الف عسكري بين نظاميين ومجندين. وفي مقابل ذلك دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس السبت مجددا قادة الدول الثماني الصناعية المجتمعين في جنوى في إيطاليا لاتخاذ قرارات ملزمة للجانب الاسرائيلي لوقف «العدوان» الاسرائيلي وتنفيذ توصيات ميتشل.
وقال عرفات للصحافيين بعد لقائه في غزة مع اندريه فدوفين المبعوث الروسي «سنوجه الآن الدعوة لقمة الدول الصناعية في إيطاليا لتتخذ قرارات ملزمة للجانب الاسرائيلي لوقف العدوان وتنفيذ قرارات ميتشل والمبادرة المصرية الاردنية والاتفاقات الموقعة بيننا وبين الجانب الاسرائيلي وقرارات الامم المتحدة 242 و338 و425 والارض مقابل السلام".
واتهم الرئيس الفلسطيني اسرائيل بتصعيد التوتر في المناطق الفلسطينية محذرا من ان ذلك سيترك انعكاسات «على منطقة الشرق الاوسط ككل».
من جهته وصف فدوفين الوضع في الاراضي الفلسطينية ب«الخطير جدا» مشيرا الى ان «هناك احتمالات تصعيد تتزايد» داعيا الى «تبادل كافة الجهود لمنع هذا التصعيد والانتقال السريع جدا لتنفيذ مشروع )توصيات( ميتشل لانه كما قال وزراء الخارجية في روما انه الاساس الوحيد لتجاوز المحنة التي يعاني منها الشرق الاوسط».
من جهة اخرى افاد مصدر أمني فلسطيني مسؤول في معبر رفح الحدودى امس السبت ان اكثر من 1500 فلسطيني عالقون منذ امس الاول في الجانب المصري من معبر رفح الحدودي جراء العراقيل التي يفرضها الجيش الاسرائيلي على دخول المسافرين الى قطاع غزة.
وقال المسؤول الذى رفض الكشف عن اسمه ان «حوالي ألف وخمسمائة مسافر فلسطيني بينهم مرضى وجرحى انتفاضة وكبار في السن واطفال ما زالوا عالقين على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي )بين مصر والاراضي الفلسطينية( منذ يوم أمس الأول الجمعة جراء التعقيدات والاجراءات الأمنية الاسرائيلية وعملية التفتيش التعسفية التي يتعرض لها المسافرون وقصر فترة العمل في المعبر وتقليص عدد العاملين من الجانبين خاصة الموظفين الفلسطينيين».
واشار الى ان «الجانب الاسرائيلي لا يزال يعرقل دخول وخروج سيارات الاسعاف لنقل الحالات المرضية من والى اراضي السلطة الفلسطينية».
واوضح المسؤول الفلسطيني«ان الجانب الاسرائيلي في معبر رفح مازال يرفض ادخال المساعدات الطبية العاجلة والادوية والامصال والتطعيمات )اللقاح( وهي عرضة للتلف بسبب وجودها منذ الاربعاء الماضي على الجانب المصري من المعبر على الرغم من وجود الموافقات المسبقة على ادخالها من وزارة الصحة الاسرائيلية».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved