أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th July,2001 العدد:10527الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

إصدارات
أصدرتها أكاديمية نايف العربية
دراسة علمية عن «مكافحة الجريمة في المملكة العربية السعودية»
* الرياض فارس القحطاني:
ضمن سلسلة إصداراتها العلمية، أصدرت اكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، اصداراً جديداً بعنوان «مكافحة الجريمة في المملكة العربية السعودية»، وهو من إعداد وتأليف الدكتور خالد بن سعود البشر، ويحمل الرقم 263 في سلسلة اصدارات الاكاديمية ويقع في 498 صفحة من القطع المتوسط.
ومهدت الدراسة إلى أن الشريعة الإسلامية بكل مبادئها وتدابيرها الروحية والمادية هي الحصن الأول والمنيع ضد الانحراف السلوكي وزعزعة أمن المجتمعات، هذه الشريعة المتوازنة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية منهاجاً ودستوراً مطبقة مبادئها وانظمتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والجنائية حتى حققت مجتمعاً آمناً مستقراً ينعم كل أفراده بالخير والسلام. وبما ان ظاهرة الجريمة هي في الأساس ظاهرة اجتماعية شأنها شأن الظواهر الأخرى التي لا تخلو منها المجتمعات مهما تباينت عقائدها ونظمها، إلا ان الاختلاف يكون في معدلات حدوثها حيث يختلف مجتمع عن آخر بارتفاع تلك المعدلات وانخفاضها بناءً على العقائد التي يؤمن بها والايديولوجيات والانظمة التي ينتهجها وبناءً على اساليب السياسة الجنائية لتي يرسمها كل مجتمع.
وتأتي أهمية هذه الدراسة من خطورة ظاهرة الجريمة، انطلاقاً من كونها ظاهرة اجتماعية تقلق المجتمعات البشرية وتقوض فرص تقدمها وتطورها، اضافة الى الآثار المدمرة الأخرى على مختلف مناحي الحياة.
وتناولت هذه الدراسة في بابها الأول تفسير الجريمة في الشريعة الإسلامية وانواعها، ودور الشريعة في البناء العقدي والسلوكي للفرد واثره في مكافحة الجريمة، معرفة التدابير الاجتماعية في النظام الإسلامي واثرها على المكافحة، كما تناولت فصول الدراسة العشرة، معرفة انواع العقوبات في النظام الإسلامي واثرها على المكافحة، ومعرفة الاجهزة الأمنية في المجتمع الإسلامي ودورها في مكافحة الجريمة، والتعرف على طبيعة المجتمع السعودي وأهم العوامل المؤثرة فيه، اضافة الى التعرف على طبيعة الجريمة في المملكة وتتبع مراحل تطورها، ومعرفة الكيفية التي تتم بها مكافحة الجريمة اجتماعياً ودينياً في المملكة مع التعريف بالاجهزة الحكومية المكافحة للجريمة في المملكة وتبيان دورها في هذه العملية.
*************
صدور مجلة جامعة أم القرى
* مكة المكرمة عمار الجبيري:
صدر العدد الأول من مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية والتي يرأس تحريرها الاستاذ الدكتور عبدالحكيم بن موسى مبارك الاستاذ بالدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بمكة المكرمة.. وقد احتوى العدد الجديد على عدد من الابحاث والدراسات التي تندرج في العلوم التربوية والاجتماعية والانسانية التي قام باعدادها اعضاء هيئة التدريس المتخصصون في هذه المجالات العلمية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved