أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th July,2001 العدد:10527الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,جمادى الاولى 1422

الفنيــة

كثير من الشعراء ملأ قلوبهم الحسد من نجاحي... سامي الجمعان لـ الجزيرة :
هذه حقيقة خلافي مع ناصر الصالح وراشد الماجد
* حوار إبراهيم الناصر:
عرف بإبداعه في كتابة القصيدة المغناة.. يمتلك موهبة واقية في هذا المجال.. يتميز بالصدق في كتاباته وبساطة وقوة مفرداته أرخت لتفوقه على الكثير من أنداده من الشعراء حاورناه في هذه المساحة فحكى لنا بصراحته المعهودة عن كل صغيرة وكبيرة في حياته الفنية إنه الشاعر المبدع سامي الجمعان فدعونا نتجول بين أفياء كلامه ونتبين خفايا وأسرار إبداعه وعلاقته بالفنانين وأنداده الشعراء وكذلك الملحنون.
7 أعمال
* بداية حدثنا عن تعاونك الناجح مع أحلام؟
طبعاً تعاوني مع أحلام ليس جديداً فقد سبق أن شاركتها في عدة ألبومات بل قد أكون الشاعر الوحيد الذي لم ينقطع مع أحلام لمدة أربع ألبومات متوالية حصيلتها «7»أعمال.
لكن العمل الأخير يشكل لي استمرارية في تقديم نجاحات متواصلة وهذا حسب رأي الجمهور، حيث وصلتني أصداء نجاح «لعلمك بس» و «عجيبة» و«غلاة أمي» ولن تكون التعاونات الأخيرة حيث ستستمر بإذن الله وإحساسي بالنجاح مع أحلام منذ أغنية «والله احتاجك أنا».
واسطة
* البعض يرى أن تعاونك بأكثر من عمل مع «أحلام» تتدخل فيه الوساطة؟
أبداً، لايوجد أي واسطة وكل ما في الموضوع هي مسألة اقتناع عام بالنصوص التي يقدمها سامي والتي تحمل «الرزانة الجودة الأفكار الجديدة» كل هذه الأمور شكلت نوعاً من الثقة المتبادلة ما بين أحلام وبيني كما أنه يوجد عنصر ثالث ساهم في نجاح هذه التعاونات ألا وهو الملحن الفنان /عارف الرياني وأعتقد أننا كونا ثلاثياً يحقق النجاح.
ثم لايوجد أي فنان يجامل في أعماله خاصة أحلام وكما أن سامي له ثلاثة أعمال فإن هناك أيضاً «علي الفضلي» له ثلاثة أعمال ولكن من يقول هذا الكلام إنما من باب الغيرة والحسد.
تناغم وتفاهم
* وما السبب في ارتباط سامي الجمعان كشاعر بعارف الزياني كملحن؟
أعتقد ان هذا الارتباط جاء متناغماً مع التفاهم ما بين «عارف وسامي» لأن عارف عرف كيف يكتب سامي ليلحن وسامي عرف كيف يلحن عارف ليكتب وتحولت هذه العلاقة الفنية إلى علاقة أخوية.
ورغم هذه العلاقة لايعني هذا اني لا أتعاون مع الملحنين الآخرين فقد سبق أن تعاونت مع صالح الشهري ناصر الصالح صلاح الهملان د. يعقوب الخبيزي وأسماء لحنية كثيرة.
لكن يميز /«عارف وسامي» التفاهم والتناغم.
مجرد شائعات
* سمعنا ان هناك خلافاً قائماً بينك وبين «ناصر الصالح»؟ ماحقيقة هذا الموضوع؟
حقيقة الخلاف هو نتاج الشائعات في الساحة الفنية، وهي شائعة لا صحة لها، وأنفي هذا الكلام، والكل يعرف ان علاقتي مع ناصر الصالح علاقة أخوية ونحن ابنا مدينة واحدة، قد يكون لعدم اتمام بعض التعاونات بيننا أثر في ان يحاول المغرضون ان يروجوا شائعات والحقيقة أننا بدأنا أنا وناصر مرحلة جديدة حيث لدى ناصر الصالح «خمسة نصوص» سيتم طرح جزء منها قريبا ومن بينها نص للصوت الكويتي علي عبدالله وهي أغنية «من الحين ابتدينا نغار» كما أن هناك صوتا سيطرح قريبا وهذا الصوت سيكون له صولة وجولة في الساحة ومع فنانة «مغربية» اسمها «فدوى» العمل يحمل اسم «جلست البارحة أتأمل» من ألحان ناصر الصالح.
وهناك أعمال أخرى وهي أكبر دليل على أننا حبايب.
لعبها صح!
* كيف ترى تعاونك الأول مع محمد البلوشي في «لعبها صح»؟
«لعبها صح» نجح والحمد الله رغم أنه يمثل التعاون الأول بيني وبين «محمد البلوشي» وهي خطوة جديدة للتعامل مع البلوشي الذي بارك لي النجاح وسيكون هناك تعاونات أخرى.
* ترى ماهي شروط «سامي الجمعان» لاعطاء النص؟
من شروطي أن أسمع الجملة اللحنية كما يجب ان ينطق الفنان أو الفنانة كلماتي على وجهها الصحيح.
ثم أهم شرط ان احصل على حقوقي المادية كاملة.
* وماذا عن الفنانين المبتدئين؟
أحاول قدر الإمكان ان أساعد الفنان المبتدئ وخاصة إذا كان صوته جميلا فتجدني أتحمس له، بل أحاول إيصاله إلى القنوات الإعلامية بأشكالها مثلا جواد العلي أنا من أوصله إلى الملحن صالح الهملان وما زال يحقق النجاح تلو الآخر.
* بما أنك ذكرت «جواد العلي» رغم أنه حصل بينك وبينه تعاون فني ناجح.. لكن لماذا لم يستمر التعاون بينكما؟
جواد عنده أكثر من نص ولم يقم بطرحها وأنا دائماً أقدر ظروف الفنان لكن إذا تأخر أكثر من اللازم في طرح أعمالي فإني أقوم بسحبها، خذ على سبيل المثال أغنية «ألا يا طير» التي غنتها «أحلام» كانت عند الفنان عبدالعزيز المنصور طبعاً أنا قمت بسحبها برضاه دون أي ضغوط.
حسد وغيرة!
* يلاحظ في الآونة الأخيرة اعتلاء نصوص سامي الجمعان لأسماء الألبومات ترى ما السبب في نظرك؟
أولاً حينما أرى عملي يتصدر الألبوم ويحمل نفس الأغنية فإني اعتبرها مسؤولية كبيرة بالنسبة لي تحتم علي الجد والاجتهاد لتقديم الأفضل ولكن في نفس الوقت هذا الموضوع يثير غيرة الحاسدين ويجعل الغيرة «تشب» في قلوب بعض الشعراء.
وليس لي يد في ان يختار الفنان اسم الألبوم بل هو متروك للمطرب لكن اعتقد ان الأفضل يفرض نفسه.
* وفي ماذا تمثل حقد الشعراء.. كما تقول؟
تمثل هذا الحسد في قيام بعض الشعراء بنقل كلام عني ومحاولة التأثير على الفانين بأن نصوص «سامي» لا تستحق ذلك ولم تقف عند الشعراء، بل إن بعض الصحفيين.. أو لنقل «المستصحفين» يحاول أن يضر بك حسداً وحقداً والمؤسف ان هناك بعض الصحفيين توسطت لهم لدخول الصحافة وساهمت في بروزهم ومع ذلك يحاول الإساءة لك.
* هل يمكننا ان نرجع عدم تعاونك مع راشد إلى خلاف قائم بينكما؟
أبدا لاخلاف بيني وراشد الموضوع انه لم يحصل نصيب وكنت أنا وراشد في اتصال دائر من أجل ايجاد نص مناسب لكن المرحلة التي كان يطلب فيها راشد نصوصا كنت في حالة غضب شعري وكنت أبحث عن نص يليق بصوته وأكبر رد على عدم وجود خلاف بيني وبين راشد تعاونات مستقبلية سترى النور.
أسعار القصيدة
* لنكن أكثر صراحة... كم أسعار قصائد «سامي الجمعان»؟
الحقيقة يا أخ «ابراهيم» هذا سؤال محرج لكن بالنسبة لي فالأصوات الشابة آخذ عليها «خمسة آلاف» أما الفنانون الكبار فهم أكثر من ذلك.
والحقيقة أن الهدايا التي أحصل عليها من الفنانين الكبار أستفيد منها أكثر من «فلوس» القصيدة لأن بعض الفنانين الكبار يقدم هدايا من جيبه الخاص.
والحقيقة ان الشعراء والملحنين مهضوم حقهم من قبل الشركات فما يأخذونه لايتجاوز نسبة بسيطة مما يعود عليهم من فوائد من بيع أشرطة الفنان.
وأنا أحاول أن أساعد الفنان المبتدئ قدر استطاعتي، فمثلا جواد حينما قدم أغنية «مردك لي» كان يجب أن آخذ عليها «5000»ريال لكنه طلب أن أخفض السعر فوافقت ب «3000» طبعاً دعماً للأصوات المبتدئة.
* أيضاً يبدو أن عبدالمجيد يثق في قدرة «سامي الكتابية لذلك نتج عنه «ثلاثة أعمال في ألبومه الأخير «انت العزيز»؟
أولاً.. عبدالمجيد فنان كبير لايعرفه إلا من يتعاون معه، وفنان يقدر الكلمة الجميلة وهو من يبحث بنفسه عن كل جديد لذلك فإني استمتع بالتعاون معه بدءاً ب «يا بعدهم كلهم» و «مالح المحبة» التي أتمنى أن يتم طرحها رسمياً انتهاء ب «أنت العزيز».
أمنية
* وماذا عن محمد عبده؟
هي أمنيتي... أن أسمع كلمات سامي الجمعان عبر حنجرة «فنان العرب»
وأنا عندي عمل وطني مجهز خصيصا لصوت محمد عبده وإذ لم تتحقق هذه الأمنية فإن النص سيبقى عندي.
ندم
* ما هي الأغنية التي ندمت على أنها لم تأخذ حقها من الشهرة؟
صراحة أغنية «صاحبك خلاك» للفنان صالح سعد التي كنت أتمنى أن يتم العناية بها والاهتمام لتأثيرها على كثير من المستمعين والمتابعين وخاصة أنها تجمع عناصر الأغنية الناجحة مثل الكلمة المؤثرة واللحن الذي وضعه صالح الشهري وكان من الممكن ان تكون أغنية قنبلة ... لكن!!!؟
* وهل تؤمن بتركيب الكلمة على اللحن؟
نعم أؤمن كثيرا بهذا الموضوع خاصة إذا كان التركيب متقنا ومقنعا ومؤثرا أما إذا كان من نوع «هشك بشك» فأنا أعتبره غباء فنيا.
مثلاً أغنية «عجيبة» قمت بتركيب الكلمة على الجملة اللحنية والحمد لله لاقت نجاحاً كبيراً.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved