أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th July,2001 العدد:10527الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,جمادى الاولى 1422

الفنيــة

أفلام الصيف تدخل معركة البقاء
الزعيم عادل إمام أشعل المنافسة وهنيدي يعيش قلقاً مستمراً
* القاهرة إنصاف زكي:
دخلت أفلام الصيف في السينما المصرية مرحلة المنافسة الحقيقية التي اشتعلت مع بدء وتوالي عروض هذه الأفلام ويعيش أصحابها حالة من القلق والتوتر المشحون في انتظار ما تحققه من نجاحات وإيرادات وخاصة ان المنافسة هذا العام اتخذت طابعاً خاصاً بقرار الزعيم عادل إمام عرض فيلمه أمير الظلام في هذا الصيف بدلاً من تأجيله ليعرض في عيد الفطر كالعادة منذ سنوات. كما زاد من توتر أصحاب الأفلام تدخل أصحاب دور العرض لتحديد الأفلام التي تعرض على الشاشة تبعاً لأكبر الإيرادات حيث تم رفع فيلم «جلا. جلا» من العرض لعدم تحقيقه الإيرادات المطلوبة مما دعا بطلة الفيلم جالا فهمي لإعلان اعتزالها احتجاجاً وقيامها برفع دعوى قضائية ضد الشركة العربية صاحبة أكبر دور عرض في مصر )44( داراً.
المذيع والطيار ومطاردة الأسود
بدأت منافسات أفلام الصيف بفيلمي أفريكانو للنجم الشاب أحمد السقا ومنى زكي وفيلم «السلم والثعبان» بطولة حلا شيحه وهاني سلامة، وهمايعرضان حتى الآن وفيلم «أفريكانو» يدور في غابات أفريقيا حيث قصة الحب التي تنشأ بين أحمد السقا ومنى زكي أثناء رحلتهما إلى جنوب أفريقيا ومواجهتهما للمخاطر هناك والصراع حول اكتشاف الذهب ومطاردة الأسود والأفيال هذا الجو المشحون بالإثارة شهده أصحاب الفيلم منذ البداية لجذب أكبر عدد من رواد السينما.
سحابة صيف
أما فيلم السلم والثعبان فهو يواجه فرصا قليلة في النجاح والاستمرار ويفكر أصحاب دور العرض في رفعه واستبداله بفيلم «ابن عز» للنجم الكوميدي علاء ولي الدين ويدور فيلم «السلم والثعبان» حول شاب مستهتر يقيم العديد من العلاقات العاطفية وبعد عدة مغامرات يعود لحبيبته الأولى، وهذه القصة المستهلكة والتي لا تحمل مضموناً جاداً اعتبرها النقاد مجرد سحابة صيف سرعان ماتزول وبالفعل يواجه الفيلم مصيراً مؤلماً في الأيام القادمة وخاصة مع استمرار فيلم «أيام السادات» للنجم أحمد زكي وتحقيقه لإيرادات كبيرة ويأتي فيلم «ابن عز» للفنان علاء ولي الدين كأول الأفلام التي تقرر عرضها بداية الشهر القادم يليه فيلم «جاءنا البيان التالي» للنجم محمد هنيدي.
ويدور فيلم «ابن عز» حول أحد الشباب علاء ولي الدين الذي يعيش حياة مرفهة ثم يصدم بالواقع ويتضح مع الصدام والأزمات جهله بأمور كثيرة من حوله ويقوم الفيلم على العديد من المفارقات الكوميدية. وعلى عكس هذه الأحداث تأتي قصة فيلم جاءنا البيان التالي لمحمد هنيدي وحنان ترك، فهنيدي شاب صعيدي يحلم بأن يكون مذيعاً في التلفزيون ويتقدم للاختبارات ويحقق نجاحاً مع حنان ترك ويسافران لتغطية الأحداث في أكثر من دولة ويقومان بإذاعة البيانات والأخبار والفيلم يحمل مضموناً جاداً في إطار كوميدي.
زاد من اشتعال المنافسة وحالة القلق والتوتر قرار الزعيم عادل إمام الدخول بفيله «أمير الظلام» في خضم منافسات أفلام الصيف وقد تقرر عرضه منتصف الشهر القادم غير أن هذا القرار يحتمل التراجع عنه في ظل عدم تأكيد عادل إمام أو نجله مخرج الفيلم رامي إمام على موعد محدد وهو ما فسره المراقبون بأن القرار قد يتم تأجيله: والفيلم يدور حول قصة طيار مصري فقد بصره أثناء الحرب وتوقعه الظروف في ملابسات قضية كبيرة يكشف خلالها مؤامرة كبرى تحاك ضد اغتيال أحد الرؤساء الأفارقة أثناء زيارته لمصر.
بالإضافة لذلك توجد أفلام مثل «أصحاب والا» بطولة مجموعة من الشباب والوجوه الجديدة وهو لايحقق ايرادات تذكر كما يوجد فيلم «55 إسعاف» بطولة الشاب أحمد حلمي وقد تم رفعه من دور العرض لعدم تحقيقه إيرادات.
وفي ظل حالة القلق واشتداد حرارة صيف القاهرة ظهرت دعاوى من قبل أصحاب دور العرض تطالب برفع أي فيلم ما لم يحقق إيرادات كبيرة وهذا على عكس ما كان سائداً في الفترات الماضية حيث دور العرض لها 50% من الإيرادات قانوناً.
وبين الشد والجذب والاتهامات المتبادلة تدخل أفلام الصيف في منافسة البقاء بتحقيق أعلى الإيرادات وليس الحد الأدنى المطلوب.
وقد تقدم المنتج عمرو حجازي بشكوى ضد الشركة العربية مطالباً بتعويض قدره 5 ملايين جنيه لقيامها برفع فيلمه «جلا. جلا» من دور العرض والمعركة مازالت مستمرة والصراع ممتد حتى نهاية الصيف الحالي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved