أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th July,2001 العدد:10527الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

ميل@مان
يعدها : الاوت لوك
وسيلة جديدة للبوح
يعد البريد الإلكتروني )الايميل( من أفضل الوسائل للتعبير عن النفس والتحدث بحرية كاملة ويساعد الانسان على التطرق لبعض الامور الشخصية التي قد لايملك القدرة أو الجرأه الكافية للحديث عنها عبر منافذ الشات أو برامج المحادثةالاخرى بالصوت والصورة والتي قد توقع المتحدث في الاحراج. فريق بحث علمي من الجامعة المفتوحة في بريطانيا أجرى دراسة حول هذا الموضوع كان من نتائجها ان الاشخاص الذين يتخاطبون مع بعضهم عبر البريد الإلكتروني يكونون أكثر ميلا للتحدث عن امور شخصية ووجد الباحثون ان هناك سببا نفسيا لذلك.
فالبريد الالكتروني يمثل تغييرا لقوانين التخاطب الطبيعية مما يزيل المخاوف التي قد تعترض التخاطب بين الاشخاص. وعندما تتاح للمتخاطبين رؤية بعضهم البعض بواسطة كاميرا الانترنت فأنهما لا يتخطيان قواعد اللياقة في الحديث بينما يعتقد الباحثون ان الاشخاص يكونون أكثر انفتاحا عندما يتحدثون عن أنفسهم عبر البريد مما يجعل المتحدث أكثر اقداما للكشف عن أشياء شخصية عندما لا يرى المتحدث إليه في الطرف الآخر.
ويرى البرفسورادم جونسون الاختصاصي النفسي الذي يرأس فريق البحث ان التحاور عبر الانترنت يعد أسلوبا جديدا في الكلام وان ظاهرة البريد الإلكتروني ليست بالجديدة فسيدات العصر الفيكتوري كثيرا ما تبادلن الرسائل مع أزواجهن بواسطة البرقيات التلغرافية التي كانت تكتب بشفرة مورس ويمكننا هنا ان نطرح هذا التساؤل هل فعلا اصبح البريد الإلكتروني طريقة جديدة للبوح؟!
أوت لوك مايكروسوفت
يعاني البعض من المشتركين في المجموعات الاخبارية والقوائم البريدية من كثافة الرسائل التي ترد على بريدهم مما يشكل عبئا كبيرا في الاتصال عند تحميل الرسائل الكبيرة مما يتطلب طريقة لتخفيف أو تجزئة وصول الرسائل.
برنامج اوت لوك مايكروسوفت يتيح خاصية مثالية للتخلص من مشكلات تراكم البريد من خلال خيارات التحكم في وقت استلام وارسال البريد ويتيح هذا الخيار للمستخدم عمل اعدادات وتحديد فترة زمنية للبرنامج كي يقوم بالاتصال على الانترنت وسحب الرسائل في وقت يتم تحديد من قبل المستخدم قد يصل إلى استقبال الرسائل كل ساعة أو ثلاث ساعات أو اكثر أو اقل. المطلوب لتفعيل هذه الخاصية الدخول على أدوات ثم خيارات ومنها نجد خيار تسليم البريد فقط نحدد الوقت المطلوب من هذا الخيار واعطاء الموافقة مع الاخذ في الاعتبار حفظ كلمة مرور الدخول على الانترنت للمستخدم التي تتيح للبرنامج الاتصال تلقائيا على حسابه وجلب البريد في غيابه. ولهذه الطريقة بعض العيوب ولكنها اخف من تراكم البريد على الحساب بالايام والاسابيع.
رسائل الاصدقاء
لايزال متعهد البريد الإلكتروني يتواصل مع الاصدقاء من ارجاء الوطن العربي عبر الايميل وقد سعدنا طوال الايام الماضية بورود عدد من الرسائل الرقيقةالتي حملت لنا معها العديد من الافكار والاقتراحات التي قد تسهم في رفع وعي المستخدم العربي للتعامل مع البريد الإلكتروني بوجه خاص ومع الانترنت بوجه عام.
وقد تم الرد مباشرة على بعض الرسائل التي وردتنا. وكما وعدناكم إن شاءالله سوف يتم التحدث بشكل موسع في الاسابيع القادمة عن خدمات القوائم البريدية وطريقة الاشتراك بها والوصول إلى افضل خدمات الانترنت من خلالها. وحتى نلتقي في الاسبوع القادم يمكنكم التواصل معنا عبر عنوان الصفحة أو على بريدالزاوية.
malman@37.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved