أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th July,2001 العدد:10527الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,جمادى الاولى 1422

محليــات

القحطاني ل :الجزيرة
دعم واهتمام الأمير سعود بن عبدالمحسن أثمر عن المشاريع الجديدة والقائمة بحائل
* حائل عبدالعزيز العيادة:
أكد رئيس بلدية منطقة حائل المهندس جديع بن نهار القحطاني أن دعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل بالخطط التطويرية بالمنطقة وتوجيهاته المستمرة للقطاعات البلدية بالمنطقة سوف يؤذن بنقلة نوعية في كافة المرافق والخدمات بشكل أفضل وأحدث كما بيَّن جملة من الجوانب الأخرى استكمالاً للحوار الذي أجرته «الجزيرة» معه فإليكم التفاصيل:
مشروع جديد
لوزارة البلديات
* ترأس سمو أمير المنطقة اجتماعاً بالبلدية مؤخراً خلال زيارته لها وأعلن سموه عن توجه المنطقة بتبني تنفيذ المشروع الجديد لوزارة الشؤون البلدية والقروية كأول المناطق هل حدثتنا بإيجاز عن المشروع وأهدافه والفائدة المنتظرة منه.
كانت زيارة صاحب السمو الملكي أمير المنطقة لمبنى البلدية من المناسبات التي نظل نعتز بها دائما كيف لا، وسموه الكريم قضى بيننا ساعات طوالاً اطلع على أعمالنا وبرامجنا وتطلعاتنا إلى التطوير والتحديث فكان الاجتماع مثمراً فاعلاً بتوجيهات سموه لرؤساء وبلديات المنطقة وقد اطلع حفظه الله على برامج وزارة الشؤون البلدية والقروية الخاصة بدراسات التنمية العمرانية بشرح مفصل من وكيل الوزارة المساعد لتخطيط المدن الدكتور عبدالعزيز الخضيري وفريق العمل المكلف.
الخدمة في الميدان
* يعاني بعض الموظفين أحياناً من مشاكل تسرب الموظفين من أعمالهم خلال أوقات الدوام الرسمي، ماذا عملتم بالبلدية لتلافي هذه المشكلة وماذا عن شكاوي عدم وجود المساحين وموظفي إدارة التخطيط العمراني بالبلدية خلال أوقات الدوام تحديداً.
يغلب على طبيعة أعمالنا الوظيفية عموماً مباشرة الخدمة في الميدان مثل المساحين والمراقبين وحتى الكتبة لهم مهام تنسيقية مع بعض الجهات الحكومية أو ضمن لجان متخصصة في أمكنة غير البلدية.
الإدارة التي أشرت إليها شهدت في الآونة الأخيرة تغييرات تنظيمية وهي بحاجة إلى زيادة عدد موظفيها وقد فعلنا مؤخراً وكلما توفرت الامكانات سيكون هناك حلول لكل مشكلة.
واجب المواطن التبليغ
* تسرب المياه من المنازل ماذا قمتم به للتغلب على هذه المشكلة وهل هناك جزاءات رادعة على المهملين من المواطنين.
لائحة الجزاءات والغرامات واضحة فلكل مخالفة جزاؤها الرادع لكن كيف تغطى المدينة بمساحتها الشاسعة وباحيائها الكبيرة وبأسواقها وفي جميع الأوقات..هذه مشكلة نواجهها.
من ضبط بالمخالفة الصريحة الثابتة يطبق بحقه النظام.. أما من يفلت عن أعيننا في أيام العطل وساعات الليل فواجب المواطن التبليغ وهو ما نرجوه..
لا يهمني ما يقولون
* تتهم بأنك تتعامل مع الآخرين بفوقية وغرور فهل هذا صحيح وتتهم بأنك تحابي أقاربك وأبناء عشيرتك خصوصاً في منح الأراضي وتفرق في معاملتك بين موظفين وآخرين بحكم علاقتك الشخصية بهم فهل هذا صحيح؟
أسألك بطبيعة البشر هل اتهاماتك جلبتها من رجل الشارع العادي أم من عندك نتيجة التعامل والاحتكاك واستقاء الأخبار من القريبين من أحداث التعامل اليومي.. في البلدية لا يهمني «ما يقولون» لأنني أثق بقدراتي لكن طبيعة عملنا مع كثرة خدماتنا واحتياج الناس لها تتناثر التفسيرات هنا وهناك بل تكبر وتنمو حتى انها تتحول إلى شائعات بعضها «مغرض أو لشيء في نفس يعقوب» وهذا ينطبق ليس على رئيس البلدية فقط بل على رؤساء الدوائر الحكومية وكبار مسؤولي البلدية.
لذلك لن أنفي هذه التهم لأنها شخصية خوف الحكم عليّ بحب النفس وتلميع الصورة والناس العقلاء يعرفون الصحيح من الخطأ ويفرقون بين الغث والسمين. وهنا أقف لأسامح من اتهمني بهذه الصفات والله خير شاهد وكفى.
مسلخ آلي استثماري
* هل ترى أن وجود مسلخ واحد أو اثنين لخدمة مدينة حائل كافٍ وما هو دوركم في الرقابة خلال ذبح المواشي في المسالخ وخارجها وهل هناك تجاوب من الجميع في التقيد بالتعليمات؟
لا.. لا ليسا كافيين.. نشعر بهذا منذ أمد طويل فلو اطلعت منذ سنوات على مشاريعنا المقترحة لرأيت أن مشروع المسلخ الآلي يتصدر القائمة لكنه لم يعتمد والآن تجرى الدراسات لنطرح مسلخاً آلياً كمشروع استثماري ضمن موقع المواشي في الموقع الجديد المقترح على طريق الروضة والرقابة على الذبائح تسير بصورة مطمئنة بحمد الله ولا أعتقد أن هناك تجاوزات في المسالخ النظامية أما البعيدون عن أعيننا فلا نملك لهم رصداً.. عموماً الناس هنا متجاوبون في هذا الأمر.
أما مسلخ ذبائح الجزارين على طريق الروضة فتجري الدراسة لتطويره وتوسعته وإن شاء الله نتوقع الانتهاء منه خلال الأشهر القادمة.
عهد جديد للغرفة
* تتم مهاجمة البلدية دائماً من خلال كتابات متعددة في مجلة الغرفة التجارية الصناعية بحائل فهل العلاقة بين البلدية والغرفة ليست على وفاق. وما هو رأيك بكل ما كتب عنك شخصياً أو عن البلدية؟
ما أعرفه أن الغرفة التجارية مقبلة على عهد جديد. وهنا يجب أن نرحب ونسعد. مجلس الإدارة يضم خيرة شباب المنطقة الأمانة العامة تمت الاستعانة بكفاءات لها خبرات وتحصيل علمي راق.
ومجلة الغرفة.. منبر صحفي حر نقدر ساحته وما يطرح فيه لأننا نثق أنه للمصلحة العامة يصب ولنفع المنطقة يرنو.. كل ما في الأمر أن هناك تكثيفاً نقدياً لخدمات البلدية بل وصل بعضها للأمور الشخصية. لهذا نحجم عن الرد.. لا أخفيك فسرناها مرة بالحملات أو الهجوم لكننا تفهمنا أخيراً ونصفها بالتكثيف كما قلت أولاً وسيكون لنا مع الاخوة في الغرفة تنسيق بحول الله.
طرح أربع مرات
* السوق التجاري خلف فندق طي طرحتموه في منافسة عامة وما زال بين هذا وذاك ماذا تم فيه وكيف ترون مستقبله وهل جدوى إنشائه سوف تنعكس على المستثمر والمنطقة؟
طرحناه.. بل طرحناه لأربع مرات.. وكل الفائزين بعقده ينسحبون فجأة.
* ربما لأنكم بالغتم بالمواصفات الراقية باهظة التكاليف؟
طرحناه رغبة في أن يصنع المستثمر القوي معلماً تجارياً رائعاً لمدينة حائل.
والحقيقة أن مواصفاتنا ليست باهظة التكاليف لكن مساحته كبيرة. الآن تبحث اجراءات ترسيته وسننتظر جميعاً لكن البوادر نراها مشجعة إن شاء الله.
المواطنون هم السند
* واجهتكم بعض شكاوى المواطنين حول قمة جبل السمراء وكذلك موقع حديقة الحيوانات.. هل اختيارات البلدية غير سليمة في اختيار المواقع. أم أن أهالي المنطقة يسعون لعرقلة المشاريع وكيف تم التغلب على هذه المشاكل؟
أهالي حائل هم العون والسند.. هذه حقيقة أعلنها على الملأ ان الذي يحاول أن يعرقل المشاريع من نوعيات الأغبياء ولا مكان له بين الأسوياء اطلاقاً ويندر أن يوجد مثل هؤلاء في المنطقة بحمد الله لكن الاختلافات في الاختيارات ظاهرة صحية فهم ينظرون بعين ونحن لنا نظرتنا وهذا لا يضير اطلاقاً.
تنظيم المنطقة التجارية
* ماذا تم في اعادة تنظيم المنطقة التجارية وسط مدينة حائل وهل تتوقعون أن تكون بشكل أكثر جمالاً وكم رصد لهذه العمليات التجميلية المهمة لتجميل قلب عروس الشمال حائل؟
أسند تنظيم المنطقة المركزية لمدينة حائل لمكتب استشاري متخصص ونتوقع أنه سيكون موقعاً مشرفاً يخدم المدينة حضرياً أما تكاليف التنفيذ فستتضح بعد الانتهاء من الدراسة.
تسرب المياه السبب
* التشققات في طبقات الأسفلت في شوارع مدينة حائل أصبحت تواجه بشكاوى متتالية من المواطنين متى تنهي البلدية هذه المشكلة وأين تكمن أسباب المشكلة وما هي الحلول التي ترونها مناسبة لمعالجة الأمر؟
أحمِّل معظم عيوب الأسفلت إلى تسربات المياه وعليك أن تتتبع مسارات المياه لترى أنها هي خطوط متواصلة من التشققات والهبوط وهذا لا يعني أنه ليس هناك عيوب فنية من المقاولين. نعم اكتشفنا ذلك وفي مرات متعددة والزمنا الشركات بإعادة السفلتة. ما نراه أن يتعاون معنا المواطنون في منع تسربات المياه من المنازل لخدمة شوارع المدينة.
* موقع تفريغ صهاريج الصرف الصحي جنوب حائل ليس موقعاً ملائماً خصوصاً وقد يكون بحيرة كبيرة تلوث أجواء تلك المنطقة القريبة من موقع سياحي معروف هو «غار الأمير» لماذا لا يتم نقل هذا الموقع إلى مكان أبعد ومعالجة البحيرة ودفنها أولاً بأول.
يجب أن تعلم أن مسؤولي البلدية هم أصلاً ممن يقيمون على أرض حائل لهم نفس المشاعر والتوجهات والطموحات والرؤى.
والموقع الذي تشير إليه درس بعناية واختير لاعتبارات كثيرة وكان مع مجموعة من البدائل لكن تم الاتفاق عليه لأنه في اتجاه عكس الرياح وبعيد عن مصادر المياه ومواقع السدود.
عموماً هو الأفضل لهذه الخدمة أما كونه قريباً من موقع سياحي فهذا ليس صحيحاً كل أرض حائل مواقع طبيعية حتى الخماشية وحي المنتزه وحي أجا كانت مواقع منتزهات طبيعية. حاجات الناس تفرض واقعها يجب أن يعي الناس هذا الأمر والشيء الآخر لقد اقترب الفرج إن شاء الله بالانتظار لحين الانتهاء من مشروع الصرف الصحي الذي ينفذ حالياً والذي سينهي محتويات الصهاريج في أي موقع ما عدا محطة التنقية بعد الانتهاء من انفاذها.
متى أشار المسئولون
* متى تغادر كرسي رئاسة بلدية منطقة حائل وهل أنت راضٍ عما قدمت وما هي كلمتك لأهالي حائل؟
اشغل وظيفة حكومية والموظف رهن اشارة المسؤولين.. لذا فقرار النقل والانتقال ليس بيدي.. وحقيقة لم أكن أتوقع أن أظل في حائل كل هذه المدة. أما مسألة الرضا فهذا ليس له حدود والأمر نسبياً عموماً رضائي استمده من رضا الله سبحانه ثم من رضا ولاة الأمر أعزهم الله.
ليس لي كلمة أوجهها لأهالي حائل.. بل عندي لهم حقوق أرجو أن أفي بها وهي خدمتهم ولهم وفاء نظير مواقفهم وتعاونهم وعندي لهم معزة خاصة فحائل غالية وهي جزء من الوطن.
أصعب قرار.. قبول التعيين
* ما هو أصعب قرار اتخذته.. وما هو الموقف الصعب الذي واجهك أثناء العمل في حائل؟ وما الذي حققت فيه شيئاً لم يحققه الآخرون؟
قرار قبولي برئاسة البلدية هو الأصعب لأنه مجازفة ولم أكن أتوقع أن المسؤولية بهذا المستوى الثقيل المتعب المرهق.والمواقف تمر في اليوم على الانسان أكثر من مرة ولا تصنيفات لدي للمواقف. لم أحقق شيئاً ولست في سباق مع الآخرين البلدية هي التي تسابق الزمن فأنا فرد من مجموعة.
مستقبل حائل مزهر
* اسأل سؤالاً واجب عليه؟
كيف ترى مستقبل حائل؟ هذا هو السؤال الذي يشغلني.
واجابته زاهر.. مشرق.. مبهج إن شاء الله فالمدينة لديها مشاريع تنموية عملاقة .. فكما ترى فهذه المشاريع العملاقة بدأ تنفيذها.. جامع خادم الحرمين الشريفين ب«68» مليون ريال.. طريق الجوف ب«340» مليون ريال.. طرق أخرى.. الصرف الصحي.. مباني كليات البنات والتقنية.. فهذه ستصرف عليها الملايين وعندها سينمو السوق وتنشط الحركة وستتوفر فرص العمل.
الاعلان مهم جداً
* ما الذي توقعت أن نسألك عنه ولم يرد عنه سؤال؟
سوق الاعلان في حائل.. فهذا قطاع مهم جداً فهو جزء من الحركة الاقتصادية في المنطقة، ألم تلاحظ أنه بدأ ينمو وبشكل متسارع له اهتمام لدينا تأكد؟
توجد 14 مدينة
ü المحافظات والقرى والمدن بمنطقة حائل ما نصيبها من الخدمات البلدية اذكر ذلك مختصراً بالأرقام؟
لدينا في المنطقة 14 مدينة تملك من المقومات الحضارية ما يؤهلها لاستحقاق لقب «مدينة» ترعاها أجهزة خدمية بلدية عددها 12 جهازاً ما بين البلدية أو مجمع قروي، وهذا ليس قاصراً عليها بل لحوالي 460 قرية وهجرة.
الخدمات البلدية انتشرت في كافة أرجاء المنطقة والبلديات لها نشاط كبير جداً بحمد الله. ما نتمناه أن يتم التوسع في افتتاح العديد من البلديات والمجمعات في محافظات ومراكز ومدن المنطقة ولدينا خطة مقترحة لهذا الغرض تشمل عشرة مجمعات قروية.
لا توجد أحلام
* ما هي المشاريع التي تحلم بتنفيذها بمدينة حائل؟
الأحلام لا مكان لها لدينا.. يجب أن نعمل ونعمل وسنحقق الطموحات بإذن الله .. الأحلام حيلة العاجزين.. مخططات البلدية مليئة بالمشاريع والمشاريع العملاقة وإن شاء الله ستشهد حائل ازدهاراً حضارياً واسعاً وراقياً متى كان الاتجاه العمل والعمل وحده دون الاستناد على مخدة الأحلام.
منبر للمصلحة العامة
* ما هو رأيك بالصحافة وهل ترى أنها تقوم بدورها كما يجب وما هي ملاحظاتك عليها.. وهل تحدثنا عن اصطحابك للزميل الرابح الذي هاجم البلدية في احدى الصحف إلى المواقع التي كتب عنها فما الهدف مما قمت به؟ وهل وجدت ما كتب صحيحاً وبماذا قمت بعد ذلك سواء معه أو الجهات المعنية بالبلدية.
الصحافة منبر رأي مشروع لمن ينشد المصلحة العامة ونحن نعتز بصحافتنا السعودية الرائدة في كل شيء ومنها صحيفتكم الرائعة وأود أن أشير إلى أن جميع الصحف أو أغلبها «إذا أردت الدقة» توجهت أخيراً لاعطاء المواطن مساحة التعبير عن حاجات مكانه ومطالب منطقته وهذا أسعدنا في البلدية ونتجاوب مع صاحب كل توجه وطني.
أما ما تقصده فهو أحد الشباب الذين يكتبون باسهاب عن احتياجات المنطقة وعن كل القطاعات بلا استثناء ويستند على الحقائق والرؤية المباشرة بعيداً عن أحاديث المجالس والاستراحات وتقديراً لهذه النوعية الواعية اجتمعنا به بل رافقناه إلى موقع به بعض السلبيات وتناقشنا سوياً بحضور مدير الإدارة المختصة. وعولج ما تم ملاحظته هذه هي النوعيات التي نريدها فقط لا غير.
وعلى فكرة.. خروجنا إلى الميدان بصحبة المواطنين عادة نمارسها وفق الموضوع وأهميته.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved