أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th July,2001 العدد:10527الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,جمادى الاولى 1422

الريـاضيـة

ما يطلبه الرياضيون
طالب بتأهيل اللاعبين الشباب ودراسة أسباب تراجع المنتخب الأولمبي.. السلمان:
اتحاد ألعاب القوى مطالب بزيادة مساحة الممارسة المحلية للعبة
الاحتراف الإداري متى يتحقق.. ولجنة الحكام يجب أن تتجاهل أسماء الفرق
هي مساحة حرة للتعبير.. للمشاركة.. للحوار المتبادل حول آراء وقضايا تهم الرياضة السعودية حاضراً ومستقبلاً.. رأينا في )الجزيرة( إتاحتها لمختلف الاسماء والمواقع.. واستخدامها كوسيلة مهنية حيّة ومباشرة لنقل سائر الهموم والمقترحات حسب وجهات نظر شخصية تمثل اصحابها.. نضعها اليوم تحت تصرف.. عضو مجلس إدارة نادي النجمة والمشرف الإداري على الفريق الأول لكرة القدم الأستاذ حمد بن محمد السلمان...فما الذي يطلبه من:
* اتحادة كرة القدم..؟
اقامة دوري للفرق تحت 23 سنة لتأهيل اللاعبين من درجة الشباب قبل انضمامهم لفرق الدرجة الأولى.
دراسة أسباب تراجع نتائج منتخبات الأولمبي والشباب والناشئين على الرغم مما توفره الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة باتحاد كرة القدم من امكانيات ممتازة على الصعيد الإعدادي للمنتخبات.. ولكني أعتقد أن المراجعة يجب أن تنصب على الأندية والمسابقات المحلية المتعلقة بفرق القاعدة لايجاد السبل المناسبة لتطوير المستوى الإعدادي للاعب السعودي بشكل يليق ويتلاءم مع سمعة الكرة السعودية وتطلعاتها الطموحة.
حبذا لو تم تغيير النمطية التي من خلالها يتحدد بطل الدوري السعودي «كأس خادم الحرمين الشريفين» لمنح الفريق المتصدر أفضلية تواكب مجهوده الكبير طوال المرحلة التمهيدية بحيث يكون بطلاً للدوري الممتاز فيما يحصل الأول من منافسة المربع الذهبي على كأس خادم الحرمين الشريفين.
* اتحاد آخر غير القدم..؟
الاتحاد السعودي لألعاب القوى.. النتائج العالمية التي تحققت على صعيد أم الألعاب تدل دلالة واضحة وأكيدة على نجاح التخطيط الذي رسمه الاتحاد وعلى ما يبذله رئيسه سمو الأمير نواف بن محمد وزملاؤه الأعضاء من جهود لتنفيذه بشكل محكم ودقيق مما أثمر عن هذا المردود الجيد.. ولكن ولما لهذا الجانب الرياضي من أهمية بالغة على كافة الميادين الدولية ولأنه يحظى بمتابعة إعلامية واسعة تضاعف من نطاق الدعاية والانتشار للدول المتميزة.. أتمنى أن يتم زيادة المساحة للممارسة المحلية بشكل أكبر وأفضل بحيث يكون الاهتمام شاملاً كافة المناطق والمحافظات السعودية لوجود الخامات الزاخرة بالامكانية والموهبة التي تحتاج الرعاية والتنشئة وفقاً للأساليب الفنية والعلمية السليمة.
* نجوم منتخبنا الوطني الأول؟
أمامكم مسؤولية جسيمة تتمثل بآمال الوطن.. نحن ندرك جيداً ما تلقونه من رعاية ومتابعة من لدن القيادة الرياضية الحكيمة، كما أننا نثق بقدرتكم على الترجمة المتناغمة مع كل ذلك وقد كان لكم ولزملائكم السابقين صور دالة على رقي وتقدم رياضتنا وكرتنا السعودية.. ولكننا ونحن نرقب ونتابع استعداداتكم نتمنى أن يكون تركيزكم منصباً على المهمة القادمة وعدم الالتفات إلى ما يتصدر صفحات بعض الصحف من أخبار انتقالية ومشاكل داخلية تتحدث عن علاقة بعض اللاعبين مع أنديتهم.. وتبقى ثقتنا بأنكم بإذن الله سترسمون بسمة الفرح على شفاه الوطن في نهاية المطاف.
* لجنة الاحتراف؟
تطبيق الاحتراف الإداري في الأندية وفقاً لمعايير وشروط يتم وضعها وتحديدها لايجاد الكفاءة الإدارية القادرة على مواكبة الحاضر الرياضي الاحترافي لعدم التناسب الحاصل بين النظرة المستقبلية الطموحة والواقع التطوعي الارتجالي للإدارة.
أيضاً أتمنى أن يعاد النظر في مدة العقود بين النادي ولاعبيه المحترفين الشباب من حيث قصر فترة الارتباط والتي لا تمنح النادي الفرصة الكافية للاستفادة التي ينتظرها بعد أن يكون اللاعب قد أخذ الكثير من ناديه قبل أن يصل إلى مستوى الاحتراف.. ولأن النادي يبحث عن الاستقرار في التواجد التنافسي الجيد وهو ما قد لا يتحقق بسبب خسارته المتتابعة للاعبيه كذلك سيكون المردود المادي أقل مما هو مؤمل بالنظر إلى امكانية اللاعب الواعدة بناء على شهرته المحدودة التي تقلل من أسهمه في سوق الانتقالات.. وبناء عليه أتمنى تمديد فترة العقود للاعبين الشباب في احترافهم الأول أكثر من سقف السنوات المحدد حالياً.
* لجنة الحكام الرئيسية؟
تلافي سلبيات اللجنة السابقة.. وأن يتم تأهيل الحكام بدنياً وعلمياً بالاحاطة الكاملة بالقانون وأقصد من الناحية النظرية والتطبيقية.. كذلك تكليف الحكم الأجدر بغض النطر عن اسمي الفريقين ومواقفهما أو أحدهما السابقة من ذات الحكم المرشح «المؤهل».
* الصحافة الرياضية؟
الحقيقة أن تطور الصحافة الرياضية جاء مواكباً للقفزة الهائلة التي شهدتها مصادر بث المعلومة، وكان للصحافة دور بارز في التطور الرياضي السعودي من خلال حرصها على النقد الهادف والبناء.. ولكن نأمل الحرص على تأصيل النوعية الكتابية الراقية البعيدة عن الميول والأهواء التي تتحلى بالمصداقية والأهداف المجردة.. وكذلك أن يتسع مستوى الاهتمام ويشمل كافة الأندية بالبحث عن القضايا والمعوقات وايجاد الحلول لتلافيها.. كما أننا نأمل أن تنحسر وتضيق المساحة الممنوحة للفبركة الصحفية التي تقف خلف الضعف الذي يصيب متانة الرابط الوثيق والقوي بين القارئ والصحافة.
* اختر اسماً واطلب منه ما تريد؟
الأستاذ القدير صالح بن عبدالعزيز الواصل: أنت رمز بارز من رموز الرياضة ليس فقط على مستوى ناديك النجمة، بل في المملكة الحبيبة.. أتمنى منك وأتوخى فيك الوقوف مع الإدارة الجديدة ومساندتها بالفكرة والرأي السديد ديدنك وأن يستفاد من خبرتك العريضة.. أدامك الله عزاً ومعلماً لنادينا الحبيب وألبسك رداء الصحة والعافية ورزقك المغفرة والثواب.
* رئيس ناد؟
الأستاذ صالح بن ناصر الصويان.. الثقة الغالية التي منحها إياك أمير الشباب حينما كلّفك برئاسة النجمة لم تأت من فراغ، بل هي دلالة على ما تملكه من حنكة إدارية وقدرة عملية على خدمة الرياضة السعودية عبر ناديك.. وأمامك عمل شاق ومشوار صعب أتمنى لك التوفيق وأن يكون قبولك لهذه المهمة استكمالاً للنجاحات السابقة التي سجلها نادينا الحبيب.
* لاعب..؟
اللاعب عادل الفريهيدي.. أرجو أن يكون قرارك إما الاستمرار كلاعب نظراً لحاجة الفريق إلى مجهوداتك وقدرتك على العطاء.. أو أن تنخرط في السلك الإداري حسب مميزات شخصية أرى أنك تملكها وهي كفيلة بنجاحك بإذن الله بهذا المجال.
* أخيراً.. أمامك طلب مفتوح.. لمن توجهه؟
إلى جماهير النجمة الحبيبة.. مهما قدمت إدارة النادي ولاعبوه من نتائج لا يمكن قياس تقدمها أو تراجعها دون أن تنعكس على مدى تفاعلكم.. فأنتم أساس النادي وبكم تقوم وتبقى أركانه.. نأمل من هذا الموسم أن يكون بداية للاتفافكم حول ناديكم ودعمكم له فهو بأمس الحاجة لكم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved