أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd August,2001 العدد:10535الطبعةالاولـي الخميس 12 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

تداعيات أزمة نفط بحر قزوين
إيران تنفي انتهاكها المجال الجوي الأذربيجاني
* طهران )د ب أ( :
ذكرت تقارير صحفية في طهران امس )الاربعاء( أن إيران نفت بشدة أن تكون قد انتهكت المجال الجوي لجارتها أذربيجان فوق بحر قزوين الغني بالنفط.فقد رفضت السفارة الايرانية في باكو النبأ الذي أذاعته محطة تليفزيون إيه.إن.إس الاذربيجانية حول انتهاك الطائرات الايرانية المجال الجوي ووصفته بأنه مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
كما نفت السفارة أيضا الانباء بأن السفير الايراني وأفراد أسرته قدغادروا أذربيجان على عجل عقب النزاع الاخير بين البلدين في بحر قزوين.
وكانت أذربيجان قد قدمت احتجاجا شديد اللهجة بعد قيام سفينة وطائرة حربية إيرانية بتهديد سفينتين أذربيجانيتين للتنقيب عن النفط في منطقة تزعم أنها تابعة لها في بحر قزوين يوم الاثنين الماضي.
وقالت إيران ان السفينتين المؤجرتين لشركة بريتش بتروليم أموكو الدولية للبترول قد توغلتا داخل حقل ألبورز النفطي التابع لإيران.
وكان الرئيس الاذربيحاني حيدر علييف الذي من المقرر أن يزور طهران هذا الشهر قد اقترح إجراء مفاوضات ثنائية حول قضية بحر قزوين بصفة عامة والنزاع الاخير بصفة خاصة وهو اقتراح وجد ترحيبا من الجانب الايراني.
يذكر أنه تشترك في ملكية بحر قزوين كل من أذربيجان وإيران وكازاخستان وروسيا وتركمنستان غير أن هذه الدول أخفقت في التوصل إلى نظام قانوني جديد يحكم توزيع الثروة النفطية في بحر قزوين عقب انهيار الاتحاد السوفييتي. وفي حين تحبذ إيران حصول كل دولة من الدول الخمس على حصة متساوية من الثروة النفطية تفضل اذربيجان تطبيق مبدأ الحدود الوطنية الامر الذي سوف يجعل حصة إيران تنخفض إلى أقل من 20 في المائة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved