أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd August,2001 العدد:10536الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

وفود الدول الأخرى تتساءل: لماذا عدم الدفع؟
إدارة بوش لم تسدد بعدُ دينها للأمم المتحدة
* نيويورك )الأمم المتحدة( ا.ف.ب:
أعلنت الأمم المتحدة الاربعاء ان الولايات المتحدة لم تسدد بعد اي مبلغ من مئات ملايين الدولارات التي يتعين عليها تسديدها للأمم المتحدة على رغم التزامها بتسديدها في مقابل خفض مساهماتها.
وحذر الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان مسؤولين في الكونغرس من انه اذا لم تسارع واشنطن إلى تسديد دينها. فإن ذلك قد يؤدي إلى توترات جديدةمع الدول الاعضاء ال 188 الأخرى في المنظمة. وتقدر الأمم المتحدة الدين الأمريكي بحوالى ملياري دولار فيما لا تقدره واشنطن سوى ب 826 مليون دولار.
وفي اعقاب اشهر من المفاوضات الحثيثة. تم التوصل إلى اتفاق في نهايةكانون الاول/ديسمبر الماضي في نيويورك على خفض المساهمة الأمريكية من 25% إلى 22% في ميزانية الأمم المتحدة ومن 31 % إلى 26 % في عمليات حفظ السلام. وفي المقابل تعهدت واشنطن بأن تدفع على الفور 585 مليون دولار ثم 241 مليون دولار في العام 2002. كما صوت مجلس الشيوخ الأمريكي في مطلع شباط/ديسمبر على قرار يتيح الافراج عن ال585 مليون دولار لدفع جزء من الدين الأمريكي للأمم المتحدة
وقال السناتور جيسي هلمز العضو الجمهوري النافذ في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ في حينه ان «على مجلس الشيوخ الآن مكافأة الأمم المتحدة على التقدم الكبير الذي تحقق في نيويورك»» في كانون الاول/ديسمبر الماضي. عندما وافقت الأمم المتحدة على الاصلاحات التي طلبها الكونجرس الأمريكي.
وقال انان للنواب الأمريكيين ان «الوفود الأخرى لا تفهم لماذا لم يتم تسلم اي شيك بعد. في اعقاب سبعة اشهر من الاتفاق على اعادة تنظيم المساهمات المرتبط بتعهد الولايات المتحدة بدفع جزء من متأخراتها».
وقد طلب انان من الولايات المتحدة تسوية هذا الدين قبل الزيارة المرتقبة للرئيس جورج بوش إلى الأمم المتحدة لافتتاح الدورة الوزارية للجمعية العامة في 24 ايلول/سبتمبر المقبل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved