أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd August,2001 العدد:10536الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

في حفل تنصيبه أمس لولاية رئاسية ثانية
محمد خاتمي يشدد على مسؤولية الرئيس أمام الشعب الإيراني
* طهران اف ب :
شدد الرئيس الإيراني الإصلاحي محمد خاتمي أمس الخميس على المسؤولية المباشرة لرئيس الدولة أمام الشعب. وذلك خلال حفل تنصيبه رئيساً لولاية ثانية من أربع سنوات بحضور العديد من قادة النظام الإيراني.
وقال خاتمي إن رئيس الجمهورية مسؤول بالتأكيد أمام المرشد الأعلى ومجلس الشورى. إلاَّ أنه مسؤول بشكل خاص مباشرة أمام الشعب معتبراً ان على النظام الاعتراف بحق الشعب في الاحتجاج والانتقاد.
ونقل التلفزيون وقائع حفل التنصيب مباشرة الذي جرى بحضور مرشد الجمهورية علي خامنئي ومئات المدعوين بينهم دبلوماسيون معتمدون في العاصمة الإيرانية. وقال خاتمي : يحق للشعب طرح الأسئلة والاطلاع والانتقاد والاحتجاج مضيفاً ان الانتقاد والاحتجاج يعتبران حقاً من حقوق الشعب لا جدل فيه.
كما تطرق خاتمي مجدداً إلى نظرته إلى النظام الإسلامي معتبراً أنه يمكن أن يستند في الوقت نفسه إلى الإسلام وإلى القيم الجمهورية. وقال ان نظامنا متناسب مع القيم الإسلامية والجمهورية مضيفاً أن هذا ما يسمى الديموقراطية الدينية.
وقام الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني الذي بات يعتبر أكثر فأكثر اليد اليمنى لآية الله علي خامنئي بقراءة المرسوم رقم واحد للنظام الذي ينصب خاتمي رئيساً لولاية ثانية.
ويدعو النص الرئيس إلى السير على طريق الإسلام القويم وإلى الدفاع عن الطبقات المستضعفة ومقاومة الاستكبار مشدداً على الطابع الإسلامي للنظام.وسيقوم مجلس الشورى الأحد بالتصديق على الولاية الثانية لخاتمي قبل أن يعطى مهلة 15 يوماً لتشكيل حكومته الجديدة. وكان أعيد انتخاب خاتمي )57 عاماً(.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved