أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd August,2001 العدد:10536الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,جمادى الاولى 1422

لقاءات

مدير الدفاع المدني بالرياض العميد مسفر الجعيد لـ « الجزيرة »:
حرائق الصيف خلال المناسبات والاحتفالات سببها سوء الصيانة وإهمال الأجهزة
* حوار محمد غشام العتيبي تصوير عبدالله المسعود:
مع ارتفاع حرارة الصيف تزداد الحوادث المتعلقة بالممارسات اليومية في الحدائق والمصائف والاستراحات وفي المسابح وقصور وصالات الافراح خاصة مع زيادة الاعمال الكهربائية، وتشاهد بعض الحوادث المنزلية نتيجة سوء الصيانة واهمال الاجهزة، وهنا يتحدث العميد مسفر بن مزيد الجعيد مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض مؤكداً على اهمية بذل مزيد من الحرص والحذر في العديد من المواقف والتعامل مع معطيات العصر وتقنياته مشدداً على اهمية التعامل بحكمة وهدوء مع الطوارئ أثناء التجمعات خلال الاحتفالات والمناسبات التي تكثر وتتعدد في موسم الصيف..
أبرز المخاطر صيفاً
* هلا حدثتمونا عن ابرز المواجهات والمخاطر التي تلازم فصل الصيف؟
فصل الصيف تكثر فيه المخاطر كغيره من فصول السنة إلا أن هذا الفصل يتميز ببروز حوادث معينة نتيجة اشتداد وارتفاع درجة الحرارة وتوافق العطل الصيفية المدرسية لهذا الفصل علاوة على كثرة احتفالات الزواج والمناسبات وازدياد ارتياد المنتزهات والحدائق والملاهي العامة كما يتم في هذا الفصل جني المحاصيل الزراعية وتنظيف وتعقيم المزارع وهذه كله يجعل فصل الصيف اكثر من غيره في حدوث المخاطر ولعل من اهمها حوادث الغرق في المسابح والبرك المائية ونشوب الحرائق في المحاصيل الزراعية خاصة محاصيل القمح ومخلفات المزارع والحوادث الكهربائية الناتجة عن زيادة الاحمال في الطاقة.
تجنب الذعر والارتباك
* ماهو التصرف السليم في حالة نشوب حريق؟
هناك خطوات يجب اتباعها حين ذلك مثل:
* تجنب الذعر والارتباك لأنه يفقد الانسان التصرف الصحيح.
* إخلاء الموقع تماماً.
* إبلاغ الدفاع المدني عن طريق «998» مع تحديد الموقع بدقه ودون ارتباك والاستعجال في ذكر جميع المعلومات المتعلقة بالحريق.
* فصل التيار الكهربائي عن طريق القاطع الرئيسي.
* مكافحة الحريق بواسطة وسائل الاطفاء المتوفرة لحين وصول الدفاع المدني مع تجنب المجازفة والمخاطرة.
* عند وصول فرقة الدفاع المدني للموقع حاول ارشادهم بمعلومات كاملة عن الموقع وكذلك مايتم طلبه منك.
نصائح وإرشادات هامة
* ماهي النصائح والارشادات التوعوية التي يمكن التقيد بها في مجال السلامة العامة؟
نعم هناك جملة من الارشادات لاتغيب عن ذهن المواطن ولكننا هنا نذكر بها فقط للفائدة وذلك مثل:
* اجعل السلامة الوقائية نمطاً من انماط سلوكك وسلوك افراد اسرتك.
* اعلم ان اول خطوط السلامة هي التدريب والتنظيم والنظافة «فإذا كان كل شيء في مكانه المخصص والمكان النظيف فلا يتبقى الا عمل القليل من اجل توفير السلامة».
* ضع ارقام هواتف الطوارئ بالقرب من اجهزة الاتصال بالمنزل وبشكل واضح ودرب افراد اسرتك على الهدوء وكيفية التبليغ واعطاء المعلومات الكاملة عن الحالة الطارئة «وصف الحالة باختصار تحديد الخدمة المطلوبة وهل هناك مصابون ام محتجزون، حدد الموقع، والسكن، والشارع، والمبنى، وعرف بنفسك واستمع جيداً للتوجيهات قبل قفل سماعة الهاتف».
* علم افراد اسرتك عند اكتشاف حريق بالمنزل على «الابلاغ الفوري للدفاع المدني وإخلاء المنزل وفصل التيار الكهربائي وقفل مصدر الغاز وعدم اطفاء أو إضاءة اي مصدر كهربائي في حالة وجود تسرب غاز وفتح النوافذ ومكافحة الحريق بطفاية متعددة الأغراض».
* أهمية توفير مطفيات متعددة الاغراض في بيتك وعلم افراد اسرتك كيفية استخدامها.
* ركب اجهزة انذار دخان وغاز لمنزلك في الممرات والمطبخ والغرف وتأكد من صيانتها وسلامتها بصفة مستمرة.
* عرف افراد اسرتك عنوان المنزل والهاتف بكل وضوح ودقة ومن جميع الاتجاهات وتأكد من معرفتهم بذلك.
* ضع خطة اخلاء ونجاة في حالة حدوث خطر بالمنزل ودرب افراد اسرتك عليها وحدد نقاطاً آمنة للتجمع وعرف افراد اسرتك بها وتأكد من استيعابهم للاجراءات والتصرف السليم وقت الخطر.
* يجب التأكد من تركيب غوالق اتوماتيكية «اجهزة امان» بمصادر اسطوانات الغاز كما يجب استبدال التوصيلات البلاستيكية باخرى معدنية باشراف فني متخصص كما يجب التنبيه لعدم وجود اكثر من اسطوانة غاز في المطبخ وان كانت لديك اسطوانة اخرى فيجب ان تكون في مكان بارد وآمن خارج المطبخ.
* امتنع عن التدخين في الفراش عند النوم او بالقرب من المواد سريعة الاشتعال وكذلك محطات الوقود.
* تأكد من سلامة سيارتك وافحصها قبل استخدامها والتزم بامور السلامة وقواعدها في حلك وسفرك.
* تجنب رمي المخلفات الزراعية بجوار المزارع.
* مراقبة الاطفال اثناء السباحة واثناء مزاولتهم للألعاب سواء داخل المنازل او في الاستراحات.
* قم قبل موعد السفر بفحص سيارتك والتأكد من سلامتها وسلامة اجهزتها واطاراتها وتأكد من تواجد عدة اصلاح السيارة وقطع الغيار الضرورية واطار احتياطي ومطفية الحريق وحقيبة اسعاف ومصباح انارة واحرص على ملء خزان الوقود باستمرار.
* يجب فحص السخان بين فترة واخرى والتأكد من عدم وجود تهريب للماء وعدم تآكله بالصدأ ويجب ان تكون درجة الحرارة متوسطة حتى لاتصل درجة الغليان كما يجب التأكد من التمديدات الكهربائية للسخان ويجب الاهتمام بالصيانة الدائمة للسخانات.
* تجنب اخي المواطن والمقيم وربة البيت خلط المواد الكيميائية مع بعضها و خاصة مواد التنظيف كما يجب ابعاد الاطفال عن مواطن تلك المواد الخطرة وتنبيه جميع افراد الاسرة والعاملات بخطورتها كما يجب قراءة التعليمات الموضحة على عبوات تلك المواد الكيميائية ومختلف المنظفات الاخرى قبل الاستخدام لتجنب اخطارها ولإتقان عملية التخزين وفق تلك التعليمات والتي تقي بإذن الله اخطارها.
* يجب وضع كافة وسائل السلامة المطلوبة في جميع المحلات والاماكن العامة والتقيد بتعليمات الدفاع المدني تجاه ذلك وفي حالة الاستفسار والسؤال الاتصال على «998» حيث ستجد الحل ان شاء الله واننا على ثقة تامة بان المواطن والمقيم هو رجل الدفاع المدني الاول وسيقوم بتنفيذ جميع مايتعلق لتحقيق السلامة له ولافراد اسرته.
الوعي يقلل الحوادث
* لوحظ في الآونة الاخيرة ان الكثير من حوادث الحرائق المنزلية تكون بسب الكهرباء والاجهزة الكهربائية فما هي الاجراءات اللازمة للحد من هذه المسببات؟
الاجراءات اللازمة للحد من مسببات حوادث الكهرباء والاجهزة الكهربائية المنزلية تتركز على الوعي فكلما كان الشخص لديه وعي وادراك بمكامن الخطورة فكلما كان بعيداً عن اضرارها ولاشك ان التوعية لها دور فعال في الحد من مسببات الحوادث المنزلية وغيرها وقد اولى جهاز الدفاع المدني هذا الجانب جل اهتمامه واعد البرامج التوعوية عبر وسائل الاعلام المرئية والتي تبث عبر التلفزيون السعودي القناة الأولى وعبر وسائل الاعلام المقروءة علاوة على اعداد النشرات التوعوية المتعددة لمعالجة المشاكل والاخطار التي تشكل خطورة على افراد المجتمع.
الاهتمام بالأطفال
* ماهي التوجيهات التي ترونها لوقاية الاطفال من المخاطر المتعددة؟
الاطفال هم فلذات اكبادنا ورعايتهم واجبة ولاشك ان اولياء الامور اول من تقع عليهم مسؤولية ابنائهم لذا يجب على كل أب وأم أن يراقبا ابناءهما ويرشداهم ويوضحا لهم مواقع الخطر كما عليهما ابعاد مصادر الخطورة عن اطفالهما سواء كانت تلك المخاطر تتعلق بالكهرباء او المسابح او المطابخ او غير ذلك. ونظراً لتعدد المخاطر خاصة المنزلية فقد سعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض بإعداد نشرات توعوية شاملة لكافة المشاكل المنزلية ضمنتها كافة المشاكل والحلول لتلافي المخاطر وذلك تحت عنوان «السلامة الوقائية في المنازل» وقد تم توزيعها على المدارس التعليمية والمعارض المقامة من قبل الدفاع المدني.
الشروط الهامة للمسابح
* ماهي اشتراطات السلامة الواجب اتباعها في المسابح؟
اشتراطات السلامة الواجب اتباعها في المسابح ان تصل السلالم الى قاع المسبح ويكون لها مقابض جانبية «دربزين».
* تزوويد جدران المسابح بمقابض يدوية من كافة الجوانب بارتفاع 15 سم عن مستوى سطح الماء.
* ان تكون ارضية المسبح نظيفة خالية من العوائق وغير مسببة للانزلاق.
* ان تكون الحافة العلوية للمسبح غير مدببة او حادة.
* ان تكون الحافة العلوية والمحيط بها من الارضيات غير مسببة للانزلاق.
* وضع سياج يمنع دخول الاطفال ووضع مفتاح الاغلاق للباب في الاعلى.
* لا يترك الاطفال يسبحون بمفردهم حتى وان كانوا يجيدون السباحة.
* اعمل على توفير الإنقاذ ومعدات الطفو فوق الماء.
* لا تستخدم المواد الكيميائية المعقمة او المنظمة الا بالقدر المخصص والمناسب.
* وضع غرفة مجهزة وخاصة لفلتر الماء واحتياجاته من المواد المنظفة بعيدة عن عبث الاطفال.
* عند وجود منصة للقفز في الماء يجب ان تكون مثبتة جيداً ومن مادة غير مسببة للانزلاق او الانثناء.
* ان تكون تمديدات الكهرباء وانوار الاضاءة في المسابح معزولة بطريقة آمنة تمنع تسرب المياه للتيار الكهربائي.
* يفضل تخصيص لون لكل عمق من اعماق المسبح.
أهمية دور الإعلام
* كيف تنظرون لدور الاعلام وماذا اعددتم له من تسهيلات؟
للإعلام بشتى صوره المقروءة والمرئية والمسموعة يعكس الدور الهام للجهات المختلفة وواجباتها تجاه المواطن وان مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض تعتبر التوعية الوقائية هي الاساس في الوقاية من الاخطار بإذن الله وان وسائل الاعلام بالتعاون مع الدفاع المدني تبذل جهوداً جيدة في سبيل توعية المواطن والمقيم عبر القاء المحاضرات وتوزيع النشرات التوعوية واقامة الدورات وتعريف المواطن والمقيم بدوره للنهوض بالمستوى اللائق والذي يحقق السلامة الدائمة بإذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved