أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd August,2001 العدد:10536الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,جمادى الاولى 1422

لقاءات

سعاد المنصور بعد أن أنشأت مركزاً لمتلازمة داون لـ «الجزيرة »:
مركز التدخل المبكر لايهدف إلى ربحية وإيراداته من مساهمات أولياء الأمور والمحسنين
استشاراتنا لاتقتصر على طلاب المركز بل تمتد لكل مصاب بالمتلازمة لدينا 18 طفلاً وعلى قائمة الانتظار عشرون طفلا يطلبون الخدمة
* حوار فوزية الشدادي الحربي:
يولد مصاب بمتلازمة داون أو ما يعرف سابقا بمنغوليا بين كل 800 ولادة جديدة وتعرف ايضا تريزومي 21 لأن الحالة تحصل نتيجة لوجود نسخة اضافية من الصبغة كروموزوم 21 في خلايا الجسم ينتج عن ولادة طفل بهذه الصبغة ان تكون لديه مواصفات خلقية معينة، ودرجات متفاوته من المقدرة الادراكية لذلك بدأ الاهتمام بهذه الفئة الخاصة وتعهدهم بالرعاية والتعليم والاهتمام من الدولة ومن اولئك المهتمين والذين يحملون على كاهلهم امانة الرعاية والتعليم ومن هؤلاء السيدة سعاد المنصور والتي انشأت مركزا اسمته المركز الوطني للتدخل المبكر «متلازمة دوان» وكان لنا معها هذا اللقاء.
فكرة المركز
* هل لنا أن نتعرف على بطاقتك الشخصية؟
سعاد عبدالرزاق المنصور مؤهل ثانوية عامة ام لطفلة «متلازمة داون» عمرها 13 سنة.
* كيف بدأت فكرة انشاء هذا المركز ومتى افتتح؟
بدأت الفكرة للعمل من داخل المنزل بخدمه عدد من اطفال متلازمة داون في سن الثانية الى الثامنة من العمر وبنجاح هذه الخدمة وتقديرها من قبل المسؤولين واولياء الامور وتشجيع بعض اهل الخير الذين ساعدوا على توفير الموقع وتأثيثه لتوسعة هذه الخدمة لهم، بدأنا بالسير جميعا لتحقيق اهداف هذا المركز.
ولقد تم الترخيص بانشائه من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عام 14211422ه مع بداية العام الدراسي.
هدفنا عمل الخير
* لكل عمل هدف يسعى لتحقيقه فما هو الهدف من انشائك لهذا المركز؟
لقد كان هدفي والقائمين على خدمته هو العمل الخيري واحتساب الاجر من رب العالمين ولذا فانه لايهدف الى تحقيق اي ربح مالي مقابل ذلك.
* من اين يحصل المركز على موارده المالية؟ وماهو رأس ماله؟
يحصل على موارده من مساهمة اولياء أمور بعض الاطفال المقتدرين وايرادات الانشطة الاجتماعية للمركز ومساندة ومساعدة الراغبين في اهل الخير وكفالة الاطفال غير المقتدرين من قبلهم، وكذلك المجهود التطوعي من قبل الراغبين بذلك.
اما رأس ماله فهو مساعدة اهل الخير بتقديم الموقع وتأثيثه وتوفير بعض الاجهزة والمعدات وواسطة النقل لاحتياجات المركز.
* ماهي الخدمات التي يقدمها؟
يقدم المركز خدمة المساندة الاسرية، التدخل المبكر، استشارات تعليميه، تسلية والعاب ومطبوعات، والتدريب على الخدمات الذاتية والاعتماد على النفس بالدرجة الأولى اضافة الى العلاج الطبيعي وتحسين وتقويم النطق والتواصل الاجتماعي وتدريب وتوعية اولياء الامور بكيفية التعامل مع هذه الفئة من الاطفال.
* هل يتبع المركز لاي دائرة حكومية؟
نعم نحن نزاول نشاطنا بترخيص من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
* كم عدد الطلاب الملتحقين بالمركز؟
لقد بدأ المركز سبعة اطفال ليرتفع العدد في نهاية العام الى 18 طفلاً وبلغ عدد الاطفال المسجلين على قائمة الانتظار 20 طفلاً.
* ماهي شروط القبول في المركز؟
شروط القبول ان يكون الطفل من ذوي حالات متلازمة داون اعتبارا من سن الولادة وألاّ يزيد عمره على 7 سنوات للبنين وعشر سنوات للبنات.
* من ضمن أهداف المركز دمج اطفال المتلازمة في المجتمع فكيف يتم ذلك؟
الهدف الاول والاساسي هو تأهيلهم للالتحاق بالمدارس والمعاهد مع اخوانهم واخواتهم الاطفال الآخرين بعد تهيئتهم والاعتماد على انفسهم بكل الامور القادرين عليها، بدأنا بعمل نشاط اسري بدعوة المحيطين بالمركز من الاسر وخصوصا ربات البيوت للتعريف وزيارة المركز والاطفال به ليعرفوا عن قرب على هذه الفئة الغالية على القلوب ومايحتاجون إليه من المساعد والمساندة وبحمد الله وشكره نجح هذا التجمع ومنه طلبوا انفسهم عمل نشاط آخر لهم والاطفال وسنحت لنا الفرصة بعمل نشاط آخر ليجمع اطفال المركز مع اطفال الحي بمسمى «ليلة الكركيان» وكان بشهر رمضان وتخلله اناشيد للمناسبة ومسابقات وايضا نجح نجاحا باهر جدا وآخر عملنا باسم الاكلات الشعبية ولله الحمد كل هذه المهرجانات لاقت النجاح من جميع الحضور.
استشارات تعليمية
* الاستشارات التعليمية التي يقدمها المركز كيف تتم؟ وهل هي مقتصرة على الطلاب المنتسبين للمركز؟
الاستشارات تقدم عن طريق الاخصائية الاجتماعية والجهاز التدريبي في المركز ومشاركة بعض الامهات المجربات، وكذلك من ناحية الاستشارات الطبية عند الدكتور عبدالله الصني اخصائي اطفال بمستشفى الملك فهد في الحرس الوطني وكذلك من ناحية التدريب على تحسين عيوب النطق والتخاطب في عيادات الدكتور عبدالعزيز الشعلان وهذا كله تطوع من قبلهم جعله الله في موازين اعمالهم.
واستشاراتنا ليست مقتصرة على اطفال المركز بل كل من عنده متلازمة داون ويحتاج إلى المساعدة فنحن على استعداد لتقديم مايتوفر لدينا من امكانيات وخبرات من دون مقابل مادي بل بدافع الحصول على الاجر و الثواب من رب العزة والجلال «سبحانه وتعالى» ويجعله الله بموازين اعمال الجميع كما انتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر والعرفان لكل من كان له يد وقدم المساعدة في الانشاء وايجاد هذا المركز وادعو ايضا اصحاب الخير والاحسان للدعم والمساندة كما نرحب باستقبال اي نشاط او عمل تطوعي يخدم اهداف المركز.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved