أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd August,2001 العدد:10536الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,جمادى الاولى 1422

شرفات

مسميات شعبية
إقلة تراثية
إقلة
محمد القويعي
القلة أو الوقلة كما تعرف في بعض المناطق من الأدوات الخشبية القديمة. وهي تندرج ظمن الأدوات الخشبية التي كان ينتجها النجار الشعبي آنذاك. تنفرد هذه الأداة في مجالها بسهولة ربطها وفتحها بخلاف الحبال العادية الخالية من القله.
فتيلة
الفتيلة لفظة ترد كثيراً في اللسان الدارج خصوصاً في الزمن الماضي عندما كانت الإنارة بواسطة المصابيح القديمة. التي كانت توقد بالكيروسين اي القاز حسب التعبير الدارج. والفتيلة هذه عبارة على قطعة من القماش سواءً كانت بشكل مجدول او بشكل مستطيل حسب نوعية المصباح وأصل اللفظة فصيحة ذكرها صاحب معجم الألفاظ العامية المصدر السابق نقلاً عن القاموس الفتيلة الذبالة.
طرة
الطرة. حسب اللفظ الشعبي تسمية قديمة كانت شائعة في الماضي خصوصاً في العاب الصبيان وفي لعبة مشهورة آنذاك تسمى الضّاع شرحتها وعرفت بها في الجزء الأول من هذه الموسوعة«مطبوع» وقد كانت الطرة هي المادة الأساسية لهذه اللعبة. يعدها أحد الصغار بواسطة فتل غترته أو غترة أحد زملائه لتستعمل كأداة عقاب في هذه اللعبة. وأصل التسمية فصيحة أوردها الدكتور عبدالمنعم سيد عبدالعال في معجمه معجم الألفاظ العامية بقوله الطرّة كل ما يُفتل من ثوب او سلب ونحوها والأصل فيها دِرّة بكسر الدال وفي القاموس. الدّرة التي يضرب بها.
turath2000@hotmail.com
ص.ب 31187 الرياض 11497

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved