أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th August,2001 العدد:10537الطبعةالاولـي السبت 14 ,جمادى الاولى 1422

الاقتصادية

54 تريليون قدم مكعب حجم الاحتياطي المصري للغاز
مصر من العشرة الكبار في إنتاج الغاز الطبيعي خلال عامين
* الرياض الجزيرة خاص:
قدرت وزارة البترول المصرية ان تدخل مصر في عضوية نادي العشرة الكبار من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي خلال عامين فقط بعد ان اصبحت مصر ضمن اكبر 20 دولة على مستوى العالم من حيث وجود احتياطيات الغاز الطبيعي.
وأوضح تقرير الوزارة ان احتياطي مصر المؤكد من الغاز الطبيعي قد وصل الى 5. 53 تريليون قدم مكعب في حين وصل رقم الاحتياطي المرجح الى 5. 66 تريليون قدم مكعب.
وأكد التقرير أن الخطة المستقبلية تتضمن امكانية قيام مصر بالتعاقد على كميات تصل الى 5. 17 تريليون قدم مكعب تمثل ثلث الاحتياطي المؤكد ويتبقى 36 تريليون قدم مكعب يتم توجيهها وتخصيصها للاستهلاك المحلي وكاحتياطي استراتيجي يحقق مطالب التنمية والتصنيع في مختلف القطاعات الاقتصادية.
واشار الى ان تعاقدات مصر في مجال تصدير الغاز على انشاء عدد من وحدات الاسالة والتصدير اضافة الى خط انابيب تصدير الغاز من مصر الى الاردن وكل من سوريا ولبنان.
وقال بالنسبة لاستخدام الغاز في عمليات التنمية فانه سيوجه الى صناعة الاسمدة النيتروجينية والبتروكيماوية اضافة الى مشروعات تمويل الغاز الى منتجات سائلة مثل السولار ووقود النفاثات.
وقد زادت مبيعات الغاز الطبيعي الى 44. 2 مليار قدم مكعب يوميا من انتاج اجمالي قدره 06. 3 مليارات قدم مكعب يومياً في يوليو وذلك مقارنة مع مبيعات قدرها 37. 2 مليار قدم مكعب يومياً من اجمالي الانتاج 95 .7 مليارات قدم مكعب يومياً في يونيو وتقل ارقام مبيعات الغاز الطبيعي عن ارقام الانتاج نظرا لان شركات الانتاج تحتفظ بجزء من انتاجها لتشغيل المنشآت، انخفض انتاج مصر من المكثفات في يوليو الى 66548 برميلا يومياً من 80333 برميلا يومياً في الشهر السابق وزاد انتاج غاز البترول المسال الى 39032 برميلا يومياً في يوليو من 38333 برميلا يومياً في يونيو.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved