أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th August,2001 العدد:10537الطبعةالاولـي السبت 14 ,جمادى الاولى 1422

الاقتصادية

مهرجان أبها 22 تنوع وإبداع
«الجزيرة» تستعرض أهم برامج هذا الصيف مع تزايد المصطافين
* أبها محمد جمعان:
امتداداً لنهج لجنة التنشيط السياحي بعسير بقيادة أمير الإبداع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير المنطقة، تتواصل فعاليات صيف أبها 22 لتثبت صدق العزيمة وعلو الهمم في جعل السياحة الداخلية واقعاً ملموساً يمثل مصدر دخل وصناعة مميزة. وتلبية لمطالب المصطافين الباحثين عن أن يكون صيفهم أبهى، فالمتأمل لبرامج مهرجان أبها 22 يلحظ ويرى مدى التنوع الكبير الذي يحفل به المهرجان والذي يلبي كافة الرغبات ويرضي كافة الأذواق ويناسب كافة الفئات العمرية.
وسنستعرض أهم برامج الصيف من خلال منظور الملاءمة لشرائح المجتمع المختلفة. ونبدأ بالمعارض المتخصصة في التسوق فهناك مهرجان التسوق الذي نجح بكل اقتدار وعلى مدى السنوات الماضية في جذب أنظار المتابعين والمهتمين بمثل هذا المهرجان، حيث يقام المهرجان على أرض مركز أبها الدولي للمعارض وتشارك فيه أكثر من 300 شركة ومصنع وطني لعرض وبيع أحدث منتجاتها كما يتضمن المهرجان برنامجاً ترفيهياً يبدأ يومياً من الرابعة عصراً إلى الثانية عشرة مساءً على قاعة مسرح مركز أبها الدولي للمعارض الذي يتسع لأكثر من 600 كرسي ويتم فيه تقديم عروض للأطفال وبرامج للأسرة. هذا بالإضافة إلى أجنحة الصداقة الدولية التي يتم فيها مشاركة بعض الدول لتقديم التراث الشعبي والحضاري لبلدانهم، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 27/5/1422ه هذا بالإضافة إلى الأسواق المنتشرة في مدينتي أبها والخميس.
الأنشطة الرياضية
يتضمن المهرجان هذا العام وكفعالية مستحدثة برنامج الفرسان الذي يستمر حتى نهاية فعاليات المهرجان وكذا استعراض مهارات الفروسية وقفز الحواجز ولعبة الرمح أيام الخميس والجمعة من كل أسبوع وتنطلق بطولة لجنة التنشيط السياحي للفروسية يوم 26/5/1422ه. أما ما يخص كرة القدم فتنطلق دورة الصداقة الدولية يوم الثلاثاء 24/5/1422ه بمشاركة عشرة فرق وتقام المباريات على استاد مدينة الأمير سلطان الرياضية بالمحالة وتستمر حتى الاثنين 8/6/1422ه وتضم فرق الأهلي والوحدة وفريق منطقة عسير ومنتخب الشباب من السعودية بالإضافة إلى كاشياس البرازيلي والرجاء المغربي ومنتخب فلسطين والوحدة الإماراتي والجيش السوري وداليان الصيني.
الأمسيات الشعرية والثقافية:
أقيمت يوم الاثنين 9/5/1422ه أمسية شعرية للشاعرين عبدالله السمطي ومحمد مباركي وذلك بقاعة الملك فهد للمحاضرات بالنادي الأدبي ويوم الأربعاء 11/5 تقدم برامج التراثيات والذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون بأبها على مسرح الجمعية، فيما يقام يوم الأحد 15/5/1422ه مخيم وطني التقني الصيفي بمركز أبها الدولي للمعارض ولمحبي الأصالة والعراقة تقام هذا العام السهرة الألمعية لمحافظة رجال ألمع في مركز الملك فهد الثقافي مساء الأربعاء 18/5/1422ه.
العروض الشعبية:
تقدم جمعية الثقافة والفنون بأبها عروضها الشعبية في مختلف المواقع السياحية وذلك حتى الاثنين 1/6/1422ه.
المعارض الفنية:
تتواصل المعارض الفنية والتشكيلية لتضفي على صيف عسير لوحات من الإبداع وشلالات من الألوان البهيجة التي تقترن بها لوحات أبناء الوطن من طبيعة عسير حيث أقيم يوم السبت 7/5 معرض فناني وفنانات منطقة عسير. انطلقت بعده وفي السبت 14/5 مسابقة ملون التشكيلية ثم معرض محمد علي عبدالمتعالي يوم الخميس 19/5 ويفتتح يوم السبت 28/5 معرض دورة الفنان حسن عسيري ومعرض فناني وفنانات )مواهب( المفتاحة وتقام جميع هذه المعارض في مركز الملك فهد الثقافي بالمفتاحة.
عروض الضوء والصوت:
عروض الضوء والصوت هذا العام جاءت بشكل يختلف كلياً عن الأعوام السابقة حيث يتضمن عرضاً سينمائياً ممتعاً للفنون الشعبية بمناطق المملكة على مياه بحيرة السد تتداخل فيه أشعة الليزر مع الألعاب النارية مكونة بانوراما خيالية يعجز الواصف عن وصفها وتستمر هذه العروض أيام الجمعة والأحد والثلاثاء من كل أسبوع حتى نهاية المهرجان، وتبدأ الساعة التاسعة والنصف مساء.
أما لقاء الشباب الصيفي فيستمر حتى نهاية المهرجان، أما الملتقى السنوي الخامس لشباب دول مجلس التعاون الخليجي فتبدأ فعالياته يوم الثلاثاء 24/5/1422ه الساعة الرابعة عصرا.
وفي إطار البرامج المنوعة التي يحفل بها مهرجان أبها بل ويتميز بها تستمر برامج الطيران الشراعي من أعالي جبال السودة حتى نهاية المهرجان ليستمتع بها محبو المغامرة والإثارة بل ويقوموا بها تحت إشراف مدربين متخصصين وفق أعلى درجات الأمان والاحتياط. كما أن برامج تسلق الجبال مستمرة في جبل أبو خيال ومنتزه الحبلة السياحي. أما فعاليات رالي أبها الدولي والتي تنطلق في 25/5 وتستمر لمدة ثلاثة أيام في القرعاء والحبلة وتعد من أهم الفعاليات التي أدخلت على المهرجان ولكي تتكامل عناصر الإثارة وحب المغامرة في صيف أبها جواً وارضاً وبحراً فمحبو الغوص على موعد مع مسابقة البحث عن الكنز المفقود في مياه البحر الأحمر والذي تنظمه جمعية عالم البحر الأحمر لرياضة الغوص في شواطىء الحريضة بعسير. كما أن عروض الدلافين التي تستمر طيلة أيام المهرجان في حديقة أبها الجديدة تستحق المشاهدة والحضور.
وأخيراً عزيزي المصطاف.. ما ذكرناه لا يعدو كونه جزءاً من كل، ففعاليات المهرجان أكثر من أن تعد أو تحصى ولكن من أجلك عزيزي القارىء وتواصلاً مع نهج «الجزيرة» في إبراز أهم فعاليات الوطن والحديث عن مهرجاناته وحرصاً على اطلاعك على أهم ملامح الفعاليات قدمنا لك هذه النبذة آملين أن تكون معيناً لك على اختيار برامجك المفضلة ومتابعتها داخل أرض الوطن بين أهلك ومرحباً ألف.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved