أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th August,2001 العدد:10537الطبعةالاولـي السبت 14 ,جمادى الاولى 1422

الاقتصادية

لأول مرة وبتخفيضات تصل إلى 30 بالمائة
الشرقية تشهد برنامجاً سياحياً شاملاً لمرافق الترفيه والخدمات والآثار والتسوق
* الدمام حسين بالحارث:
تمتلك المنطقة الشرقية مقومات كبيرة تجعلها في مقدمة مناطق المملكة السياحية وهي تعمل على تنشيط هذا الجانب مستغلة في ذلك اهم تلك المقومات وهي الشواطىء الجميلة التي تم تهيئتها من خلال إقامة وتوفير جميع الخدمات والى جانب تلك الشواطىء توجد بالمنطقة الشرقية مجمعات تجارية وترفيهية ضخمة.
وعلى ضوء هذه المعطيات فإن صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبد العزيز امير المنطقة الشرقية لا يألو جهداً في توجيه لجنة السياحة المنبثقة عن الغرفة التجارية الصناعية للتنسيق بين مختلف المنشآت الترفيهية والخدمية من مدن ترفيهية وفنادق وشقق مفروشة واسواق تجارية والمراكز الاخرى لتقديم افضل الخدمات وباسعار مناسبة للمقيمين والزوار وقد قامت اللجنة خلال الشهر الماضي بعقد اجتماع موسع مع اصحاب المنشآت البارزة وبعض التجار في المنطقة الشرقية لتحديد البرامج وجدولتها ضمن فعاليات الموسم حيث أبدى الجميع تفاعلا كبيراً مع دعوة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد فتقرر تقديم خصومات للزوار تصل الى 30 بالمائة وذلك للمساهمة في الجذب السياحي للمنطقة ومن مقررات ذلك الاجتماع:
الاتفاق مع فنادق المنطقة على تقديم خصومات اضافة الى اعلان تلك الفنادق عن اقامتها برامج خاصة للصيف وتشمل تخفيضات في مطاعمها للعوائم وتقديم جوائز ومسابقات تشمل الاقامة في الفندق والدخول في مسابقاته بالاضافة إلى توفير مواصلات مجانية الى وسط المدينة.
وبرامج عديدة اخرى تقدمها عدد من الفنادق تشمل اسبوعا لمأكولات حوض البحر الابيض المتوسط وآخر لكعكة النجاح كما تقدم بعض الفنادق رحلات سياحية الى شاطىء نصف القمر وجسر الملك فهد بالاضافة الى رحلات يومية بين الرياض والشرقية ورحلات مواصلات الى مطار الملك فهد الدولي بالدمام بالاضافة الى خصم 3% على تأجير السيارات للنزلاء.
كما سيتم ولأول مرة تنظيم رحلات سياحية لزيارة معالم المنطقة الشرقية الاثرية في دارين والجبيل والاحساء.
كما تقرر في الاجتماع تقديم 15 بالمائة على خدمات المأكولات في مطاعم المدن الترفيهية وبرامج «العب» في بعض ملاهي الاطفال بالاضافة الى تنظيم رحلات بحرية.
ومن جهة اخرى فإن عدد المجمعات التجارية قررت عمل مسابقات تجارية تصل قيمة بعضها الى مليون ريال ولمدة ثلاثة اشهر بالاضافة الى تقديم عروض هادفة مسرحية خاصة بالطفل ويقوم بهذه الاعمال مسرحيون متمرسون.
وتشتمل الفعاليات الصيفية هذا العام على عدة عناوين رئيسية واخرى فرعية نسوقها لكم كما يلي:
1 المفاجآت التراثية وتبدأ من 21/4/1422ه حتى 21/5/1422ه وتشمل:
أ تحدي ومنافسة الأكلات الشعبية، ب جناح خاص بالتراث، ت مسابقة أفضل ألعاب وألغاز شعبية، ث معرض السيارات التراثية، ج معرض )الماضي بعيون الفنون التشكيلية والضوئية(.
2 مفاجآت العودة للمدارس وتبدأ من 26/5/1422ه حتى 26/6/1422ه:
أ جناح القرطاسية والملابس المدرسية، ب مسابقة ألوان البيبيو.
مهرجان بازار الصيف للفترة من 24/5 الى 22/6:
ويتم به عمل خصومات خاصة على تشكيلة واسعة من الالبسة والاحذية والالعاب والادوات المنزلية وغيرها من الاصناف المختارة.
مهرجان خفضوا الجمارك وخفضنا تحت شعار )سبعة بالمية وفوقهم هدية( للفترة من 19/6 الى 29/6:
ويتم من خلاله تخفيض اسعار بعض الاصناف مثل الاجهزة الكهربائية والمستلزمات المنزلية بمقدار 7% والتي شملها تخفيض رسوم الجمارك الاخير علما بان هذا المهرجان سوف يقام في فروع المخازن الكبرى بالمنطقة الشرقية.
نشرة تخفيضات شهرية للفترة من 26/6 الى 6/7:
وهي نشرة توضح أصنافاً مختارة من المواد الغذائية والمقبلات والاطعمة المجمدة والمواد الاستهلاكية والادوات المنزلية والالعاب والملابس التي يتم تخفيض اسعارها لفترة محددة.
مهرجان العودة الى المدارس للفترة من 23/8 الى 7/9:
وتم من خلاله عمل خصومات على القرطاسية والمواد الغذائية بالاضافة الى اصناف اخرى مختارة الذي يتزامن مع بدء العام الدراسي.
نشرة تخفيضات شهرية للفترةمن 28/8 الى 7/9:
وهي نشرة توضح اصنافاً مختارة من المواد الغذائية والمقبلات والاطعمة المجمدة والمواد الاستهلاكية والادوات المنزلية والالعاب والملابس والتي يتم تخفيض اسعارها لفترة محددة.
تلك كانت أهم العروض الترويجية والحملات التسويقية التي ستنظمها ادارة التسويق بالمخازن الكبرى خلال اشهر الصيف يهدف تنشيط السياحة وتقديم افضل الخدمات والتسهيلات لزوار المنطقة الشرقية.
الرحلات البحرية
سفن عروس الخليج السياحية والمطعم العائم على كورنيش الدمام جزيرة المرجان. الاختيار المتميز لحفلات والمناسبات العائلية واستعداد تام لاعداد الولائم والحفلات والبوفيهات بالاضافة إلى تنظيم رحلات الغوص بأنواعها لمشاهدة الشعب المرجانية وغوص لصيد الاسماك واستخراج اللؤلؤ والسفن مجهزة على احدث المواصفات.
قرية الدولفين الترفيهية بالدمام
مفاجآت صيف الشرقية 2001م عالم من التسلية والمرح للصغار والكبار عروض يومية للدولفين والاسود البحرية تجربة فريدة حافلة بالاثارة من خلال السباحة الى جانب الدلافين كما يمكنك أيضاً التقاط صور تذكارية معها وملامستها اسد البحر يتمتع بالرشاقة والخفة والذكاء والحسن العالي وهو يثير ويبهر الكبار والصغار وهذه القرية التي تعتبر من روافد التنشيط السياحي على كورنيش الدمام بالقرب من مدخل جزيرة المرجان.
شاطىء نصف القمر والعزيزية
من اكبر الشواطىء في المنطقة الشرقية التي تشهد ازدحاماً كبيراً خلال العطلة الصيفية حيث تم توفير العديد من الخدمات التي تساهم في تهيئة الجو البحرية حيث اقيمت العديد من المشاريع السياحية وتوفير وسائله الترفيهية القريبة من الشاطىء مثل:
1 الدبابات البحرية 2 الدبابات البرية 3 الخيول والجمال والعربات الترفيهية للأطفال والكبار.
بالاضافة الى المظلات والخيام واللوازم والرحلات التي يحتاج اليها السياح في هذه المناطق البحرية.
متنزه الملك فهد منتجع سياحي وترفيهي
يعتبر منتزه الملك فهد بالدمام احد المشاريع الترفيهية الضخمة التي تم تنفيذها بالمنطقة الشرقية بهدف انشاء منطقة ترفيهية على مستوى عال من الخدمات لأبناء المنطقة وزوارها حيث الموقع المتميز الذي يتوسط الدمام والخبر والظهران ليشكل عنصراً من عناصر الربط بين هذه المراكزالثلاثة وحتى يكون مكاناً مناسباً لخدمة ابناء المنطقة وزوارها. المنتزه يتكون من المسطحات الخضراء والبرك والبحيرات الاصطناعية والنوافير والشلالات والجسور ويضم مدينة متكاملة لترفيه الأطفال بالاضافة الى الخدمات المساعدة التي تساهم في الجذب السياحي ويعتبر من اجمل المنتزهات بالمنطقة الشرقية.
معرض أرامكو السعودية
هذا المعرض الذي يحكي قصة اكتشاف البترول الذي افتتح ابوابه امام الزائرين لأول مرة عام 1987 كان بمثابة المتاحف الكبرى في العالم ويقدم المعرض سلسلة من المعروضات والتركيز على كيفية تكون البترول في باطن الارض واستخداماته وهو متحف تاريخي أيضاً تعرض من خلاله المخترعات التقنية التي كانت في العصور العابرة وبالإضافة الى قصة ارامكو السعودية والمراحل الرئيسية العديدة التي يشهدها هذا المعرض انشطة ترفيهية وثقافيةخلال الصيف وشهده اقبال جيد من الزوائر والبرنامج يشتمل على التجول الحر داخل اجنحة المعرض المختلفة التي تضم 125 معروضة جديدة اضافة الى عروض افلام وعروض افلام خاصة تضم 125 معروضة جديدة اضافة الى عروض افلام وعروض افلام خاصة للأطفال مع مسابقات ثقافية وكذلك مسرح المعرض ومسابقة رسوم الاطفال بالقرب من النافورة وعرض لافلام الرسوم المتحركة على شاشة عملاقة وتقدم هذا العام بالاضافة الى توزيع العديد من الهدايا على الاطفال.
متحف الدمام الاقليمي
المتحف الذي يحكي تاريخ5000 عام الساحل الشرقي ويضم 5 قاعات اشهرها قاعة الامير محمد بن فهد وكذلك خزائن للمسكوكات القديمة والوثائق والمخطوطات النادرة وخرائط التوسع الاسلامي وشواهد من العصور الحجرية والتراث الشعبي من الابواب الخشبية ونقوش كتابية )آيات قرآنية(وأدوات اضافية وأدوات ركوب الخيل وغيرها من الحلي وادوات لزينة واسلحة قديمة بالإضافة الى المنسوجات اليدوية والملابس والأزياء وغيرها.
10 سوق الخميس: لا تفوت متعة زيارة سوق الخميس بالقطيف الذي يبدأمن الساعة 6 صباحا حتى صلاة الظهر ستجد الكثير من الملابس والهدايا والطيور وغيرها . يعتبر اقدم الاسواق التراثية في المنطقة.
11 سوق السمك بالقطيف: اهم مصدر بيع السمك في المنطقة منذ القدم وحين يصل الصيادون عصراً يبدأون في تنزيل السمك الطازج من القوارب الى السوق خذ نظرة فستكون احد الاشياء التي لن تنساها أنت وعائلتك.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved