أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th August,2001 العدد:10537الطبعةالاولـي السبت 14 ,جمادى الاولى 1422

الاقتصادية

هيئة بريطانية تقول إن الخراف ربما تحمل مرض جنون البقر
* لندن د.ب.أ:
ذكرت وكالة معايير الغذاء البريطانية أن مرض جنون البقر، الذي يعتقد أنه يتسبب في إصابة مخ الانسان بمرض قاتل، ربما كان موجودا أيضا في الخراف منذ عقد من الزمان. مشددة على أن هذه النتائج أولية وغير مؤكدة.
وفي النتائج التي نشرت في الصحف البريطانية الصادرة أمس الجمعة قالت الوكالة إنه إذا ما تأكد ذلك. فإنه سيكون له تداعيات «خطيرة جدا». يشار إلى أنه يعتقد أن مرض الاعتلال الدماغي الاسفنجي عند البقر. الشهير بمرض جنون البقر. يصيب الانسان بنوع جديد من مرض كروتسفلتياكوب.
ومازال خبراء الطب البريطانيون يشعرون بالقلق إزاء احتمال أن يكون هناك عدد ضخم من السكان مصاب بالنوع الجديد من مرض كروتسفلتياكوب دون أن تكتشف إصابتهم.
يشار إلى أن مرض كروتسفلت ياكوب والنوع الجديد منه يستغرقان أعواما لكي يتطورا داخل الجسم وتظهر لهما أعراض جسدية ونفسية مروعة تنتهي بالموت.
وقالت الوكالة إن تجربة أجريت في أوائل التسعينات بهدف التوصل إلى دليل على وجود مرض الاعتلال الدماغي الاسفنجي في الخراف المصابة بمرض سكرابي الذي تظهر له أعراض مماثلة، «ربما تكون قد أشارت إلى اكتشاف مرض الاعتلال الدماغي الاسفنجي في الخراف في ذلك الوقت».وقالت الوكالة «إن وكالة معايير الغذاء أدركت الخطورة النظرية لوجود الاعتلال الدماغي الاسفنجي في الخراف وقد كان ذلك معروفا منذ فترة طويلة.
وقد تم التعرف على هذه الخطورة النظرية في بادئ الامر من خلال نتائج تجارب أظهرت أن بعض الخراف التي تم إطعامها عمدا بمخ بقر مصاب بالاعتلال الدماغي الاسفنجي صارت معرضة للاصابة بالعدوى».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved