أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th August,2001 العدد:10537الطبعةالاولـي السبت 14 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

أعمارهم تتراوح بين 14 و20 عاماً
جماعة )عالم الجحيم( احترفت القرصنة بحثاً عن الشهرة والاحترام
* الجزيرة خاص:
يعتبر عالم الهاكرز أحد العوالم السفلى في شبكة الانترنت وانطلاقا من الخطر الذي يمثله هذا العالم على العاملين على الشبكة العنكبوتية رأت )الجزيرة( ضرورة تعريف القارىء الكريم بالطريقة التي يفكر بها هؤلاء الاشخاص وقمنا بترجمة هذا الحوار الذي اجراه موقع .co vunet مع جماعة تطلق على نفسها عالم الجحيم أو Word of hell والتي قامت مؤخرا بأكبر وأسرع عملية اختراق على الانترنت إذ قامت باختراق 679 موقعا دفعة واحدة وخلال دقيقة واحدة فقط وقد أشارت )القرية الالكترونية ( في عدد سابق إلى هذا الاختراق.
الهاكرز يوصفونهم بالجنون والهوس ولكن ماهي رؤية الهاكرز لانفسهم وما هي وجهة نظرهم في ما يقومون به من أعمال شريرة ولا أخلاقية وكيف يبررونها؟.
دوافع التهكير
س: ماهو دافعكم للتهكير؟ هل هو شخصي؟ أم سياسي، أم لاثبات وجود خلل أمني بشبكات الكمبيوتر، أم للشهرة ؟
ج روبيكس: أقوم بالتهكير لأحظى باهتمام وسائل الاعلام ويعرفونني في العالم السفلي باسم ).....الاعلام(، وعندما بدأت التهكير كنت اقتحم مواقع مجهولة وغير هامة ولكنني قلت لنفسي لماذا اقتحم مواقع لا يهتم بها أحدا؟ وقررت بعدها اقتحام الشركات الكبيرة ولهذا السبب أحظى الان باهتمام واحترام من العاملين في العالم السفلي!
كاوهيد2000 : أقوم بالتهكير فقط لشعوري بالملل. وأقوم بتقسيم وقتي مناصفةبين تصفح المواقع الاباحية والتهكير.
اختراق موقعين يوميا
س: يلاحظ ان عمليات الاقتحام لا تتجاوز عدداً قليلاً أسبوعيا هل هناك سبب ماوراء ذلك؟ أم انكم مشغولون بأعمال أخرى؟
ج روبيكس: هذا صحيح فقط لان مجموعتنا لم يتجاوز عمرها شهراً واحداً وقد بدأناالتهكير خلال شهر مارس الماضي وقمنا باختراق 80 موقعا إلى الان مما يعني اننا نخترق موقعين يوميا وهذا أمر جيد بحسب اعتقادي.
كاوهيد2000 : نحن كسالى.
انتهازيون أم صفوة؟
س : هل يمكننا ان نطلق عليكم بأنكم مجموعة من الهاكرز الانتهازيين أم الهاكرزالصفوة؟
ج روبيكس: السبب الحقيقي وراء اسقاطنا للمواقع يكمن في كوننا قادرين على ذلك. وعندما اقوم بذلك استخدم اسما مستعارا فاسم روبيكس ليس اسمي في منتديات الدردشة بالانترنت ولا أتباهى به على الاطلاق ويعرف عدد قليل من الناس )حوالي 5 10 أشخاص( انني الشخص الذي قام باختراق مواقع سوني وهيوليت باكاردوكومباك، ولذا أقول انني مسقط مواقع انتهازي، ولا أقول انني هاكر.
كاوهيد 2000 : يعتمد هذا الشيء على المزاج.
يونيكس و NTT
س: يزعم العاملون في العالم السفلي بأنهم قادرون على اسقاط المواقع الخاصةب يونيكس وايضا مواقع NT .
هل صحيح أن عالم الهاكرز يقدر ويحترم اولئك الاشخاص الذين يقتحمون تلك المواقع؟
ج روبيكس: عندما تستطيع اختراق موقع nix * سينظر إليك في عالم الهاكرز على انك من الصفوة . وان استطعت اسقاط موقع NT الخاص بشركة مايكروسوفت تصبح شخصا مهما.
كاو هيد2000 : يتطلب اقتحام موقع NT نفس القدر من المهارة التي يتطلبها تشغيلC script لاختراق أحد مواقع يونيكس.
الصبر لاختراق المواقع!
س : هل الهاكرز يفضلون اختراق مواقع NT لانها منصة شعبية Popular Platform لخوادم الشبكات العنكبوتية أم لانه ينظر اليها على انها نظام تشغيل اكثرسهولة في الاختراق من يونيكس؟ وهل هناك عدد قليل فقط من الهاكرز يملكون المهارة لاقتحام صناديق يونيكس، وهل عندما يواجه المخترق خادماً شبكياً بنظام يونيكس على سبيل المثال تجعله يقرر عدم المضي في عملية الاختراق؟
ج روبيكس: لأكون أمينا معك.. تستطيع جدتي اقتحام مواقع NT خلال عشر دقائق بعد تعلم الطريقة، انها غاية في السهولة، وباعتقادي ان NT سيستمر اختراقه الفترة طويلة جدا جدا، أما اختراق صناديق اليونكس فليس بتلك الصعوبة ولكنه يتطلب بعض الصبر والقراءة، ومعظم من يقومون باسقاط مواقع NT ليس لديهم الصبرالكافي للقراءة والتعلم، وأعتقد ان في حالة مواجهة المخترق بأحد صناديق اليونكس فان هذا سيصده .
ثغرات معروفة
س: تقومون باسقاط المواقع عن طريق ثغرات معروفة جيدا مثل Unicode bug وهذا الأمر يعطي انطباعا ان بعض الشركات لا تأخذ المسألة الامنية بجدية كافية.
هل توافقون أو تعتقدون ان أولئك الأشخاص المسؤولين عن الأمن ليسوا على درجة كافية بهذا الامر؟
ج روبيكس: اعتقد ان هذا جهل فثغرة Unicode bug كانت معروفة منذ شهر أغسطس عام 2000 م. وانني على ثقة من ان مدير الشبكة يعرف تماما كيفية انشاء اصلاح لهذه الثغرة ولكنهم من المحتمل يقولون لانفسهم: حسنا انني اقبض ما يزيد على الخمسين جنيها ولا يريد أحد اقتحام شبكتي أو يقولون: نعم . سأصلح هذه الثغرة الاسبوع القادم ولكنهم لا يفعلون ذلك.
نصيحة لمديري الشبكات
س: يبدو ان العاملين في العالم السفلي لديهم عادة ترك تعليمات عن كيفية سدالثغرة التي ينفذون من خلالها لاسقاط الموقع، هل هذا صحيح؟
ج: روبيكس: أوجه مديري الشبكات إلى سد الثغرات في شبكاتهم لانني لا أريدهم ان يتلقوا التوبيخ من رؤسائهم، ولا أحب ان يتم طرد مدير شبكة من وظيفته بسبب قيام احد مثلي باسقاط ذلك الموقع. والفكرة ان مدير الشبكة سيقوم بتحديث واستعادة خادم الشبكة قبل ان يلاحظ شخص آخر هذا الامر.
أطفال السكريبتات
س: هل باعتقادكم ان أطفال ال)سكريبتات( يمثلون تهديدا كبيرا لأمن الشبكات لانه بامكانهم تحميل وتشغيل cane opener script باتجاه الصندوق الذي به ثغرة واحداث نوع من الضرر؟ أم ان الهاكرز المتمرسين الذين يتسللون ويحتفظون بهدوئهم هم الأكثر خطورة؟
ج روبيكس: حسنا الهاكرز المحترفين لايمكن رؤيتهم وهم لايدمرون الانظمة على الاطلاق ولن تعرف أنهم دخلوا إلى هناك.
كاوهيد 2000 : عندما يحاول أطفال ال )سكريبتات( التسلل عبر الشبكات فان مديري الشبكات ينتبهون في نهاية الامر ويقومون باصلاح الثغرات التي يحدثونها.
ارشادات خاصة
س: هل لديكم نصيحة امنية تودون تقديمها إلى مديري أمن الشبكات مثل الارشادات الخاصة باغلاق خوادم الشبكات؟
ج روبيكس: حسنا لقد أرسل لي بعض مديري الشبكات رسائل بريدية الكترونية يستفسرون فيها عن طريقة دخولي إلى شبكاتهم وأخبرتهم كيفية اصلاح الثغرات ثم طلبوا مني مراقبة اجهزتهم وقمت بذلك.
كاوهيد2000 : ان لم يقم مديرو الشبكات بعملهم الامني بشكل فاعل ويصلحون الثغرات الموجودة لديهم فانني أعتقد ان الشركات الكبيرة يجب ان تقوم بفصل هؤلاء المديرين وتعيين أشخاص مثلي فأنا بحاجة ماسة إلى الوظيفة.
لقاءات الهاكرز
س: تنتمون إلى مجموعة جديدة. ما هو مدى معرفتكم بالاعضاء الآخرين.. وكيف تلتقون بعضكم ببعض؟
ج روبيكس: انا البريطاني الوحيد المنتمي لمجموعة عالم الجحيم وهناك عضوان من الولايات المتحدة وآخرون من هولندا والهند والبرازيل وبقية المجموعة تفضل عدم الكشف عن جنسياتها، ولقد التقيت بالمجموعة عن طريق التشات ولم التق أو اتصل بالمجموعة وجها لوجه.ومقر معظم مسقطي الشبكات في البرازيل والولايات المتحدة. وتجرى لقاءات عديدة للهاكرز من أشهرها مؤتمر Defacon الذي عقد مؤخرا في لاس فيجاس بالولايات المتحدة ويحضره هاكرز من جميع ارجاء العالم ويعتبرالتجمع الوحيد الذي يلتقي فيه الهاكرز بعضهم ببعض وجها لوجه.
تعريف الهاكر
س : هل لكم في اعطائنا تعريفاً للهاكرز؟
ج روبيكس: انني طالب بالمرحلة الثانوية. ومعظم الهاكرز يتراوح اعمارهم بين 14 و20 سنة ولكنني تحادثت مع العديد من الهاكرز يزيد أعمارهم على 20 عاما بامكانهم التهكير ولكنهم يرفضون ذلك لان لديهم وظائف ولا يستطيعون المجازفة بطردهم من وظائفهم بسبب التهكير، ولهذا السبب أعتقد ان المراهقين هم الذين يقومون بالتهكير.
وتعريفي للهاكر بانه هو الشخص الذي يمضي عطلاته الاسبوعية وراء جهاز الكمبيوتر مع اغلاق ستائر نوافذه، ولا أجد نفسي بين هؤلاء الاشخاص حيث انني أعيش حياة طبيعية ولدي عدد من الاصدقاء وأمارس الرياضة بانتظام ومع دخول فصل الصيف لا اعتقد انني سأمارس التهكير بكثرة من يعرف؟


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved