أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th August,2001 العدد:10539الطبعةالاولـي الأثنين 16 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

إصدارات
محافظة القريات في كتاب
صدر حديثاً كتاب بعنوان «محافظة القريات» دراسة اقليمية من تأليف نايف بن علي السنيد الشراري، بواقع 263 صفحة تناول فيه تمهيداً يعرِّف بتاريخ الجوف من جميع النواحي وفي الفصل الاول يتحدث عن موقع القريات، وسبب التسمية، وكيفية انضمامها الى الحكم السعودي الثالث، فتاريخ الامارة والامراء.
وفي الفصل الثاني يتكلم عن المناخ والاودية والشعاب، كما تحدث في الفصل الثالث عن الحياة الاجتماعية فيتطرق للحياة الاجتماعية والعادات، فشيوخ وأعيان القريات، ثم الاحياء الموجودة في القريات، فالرحالة الذين مروا بالمحافظة.
اما الفصل الرابع عن الخدمات الصحية فتطرق الى مديرية الشؤون الصحية، فمستشفى القريات العام، ومستشفى الملك فيصل، ثم مستشفى الصحة النفسية، ثم المراكز الصحية في المحافظة وهجرها، فالمستشفيات الخاصة العسكرية.
وخصص الفصل الخامس عن الحياة العلمية والعمرانية فتكلم عن اول مدرسة في القريات. وفي الفصل السادس يتحدث المؤلف عن جميع الدوائر الحكومية الموجودة في محافظة القريات منذ تاريخ انشائها وحتى الوقت الحاضر.
وفي الفصل السابع يتحدث الباحث عن الآثار التاريخية في محافظة القريات، فالهجر التابعة لمحافظة القريات، وأخيراً خاتمة الكتاب.
والجدير بالذكر هنا ان المؤلف قد تلقى العديد من خطابات الشكر على هذا الاصدار.
*******
صدور العدد )30( من مجلة الأمل
* الرياض - رياض العسافي:
صدر عن مستشفى الامل بالرياض العدد )30( من المجلة الثقافية الاجتماعية الطبية )الامل( وقد احتوى الاصدار على العديد من الموضوعات والاخبار المختلفة اهمها الزيارة التفقدية التي قام بها معالي وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي لمجمع مستشفى الامل ومستشفى الصحة النفسية الجديد بعرقة، وندوة علاج الإدمان من منظور اسلامي وموضوع طبي عن الاضرار الطبية والنفسية للمواد الإدمانية وكذلك فتاوى في المخدرات وإدمانها.
كما اشتمل العدد على دراسة عن الإدمان وهي التطبيقات العملية للعلاج السلوكي المعرفي في مجال الإدمان.
كما ضم الاصدار قصة مدمن تائب. هذا اضافة الى العديد من الفقرات والموضوعات الهادفة والبناءة ذات العلاقة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved