أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th August,2001 العدد:10539الطبعةالاولـي الأثنين 16 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى
إعداد : سلمان العُمري
رسوم بطاقة الفيزا
أنا لدي بطاقة إئتمان )فيزا( من شركة الراجحي، طريقة الحصول عليها بمبلغ قدره )200( مائتا ريال سنوياً وعند الاستخدام يحصل البنك على جميع مستحقاته عن جميع عمليات الشراء الخاصة بالبطاقة من راتبي بدون زيادة او نقصان اما في حالة استخدام البطاقة في عملية السحب النقدي سواء كان ريالاً واحداً أو الف ريال أو أي مبلغ مادي كان فإن البنك يأخذ المبلغ الأصلي زائداً تسعة ريالات عن كل عملية سحب نقدي والسبب يقول البنك ان هذه أجرة الاتصال ويتكلف بها صاحب البطاقة، أرجو من فضيلتكم إيضاح هذه المسألة هل استخدامها حلال ام حرام؟
إكرام الموسلماني
- هذا الاستخدام أجازته الهيئة الشرعية في الشركة وهو أجرة خدمات وليس من الربا هذا يؤخذ مقابل الخدمات التي يؤديها البنك بواسطة هذه الفيزا لهذا المستفيد فإن استعمال هذه الادوات الصرافات يحتاج من البنك إلى آلات وإلى موظفين متابعين هذه الآلات ومكملين لها فاذا اخذ مقابل هذه الخدمة شيئاً من المال مقطوعاً فلا بأس بذلك إن شاء الله.
****************
يجوز لك القصر
إذا سافرت مثلاً من بريدة إلى حائل في وقت أذان الظهر أو المغرب، ماذا عليّ أن أفعل، هل أجمع وأقصر أم أصلي الظهر ثم في الطريق أصلي وقت صلاة العصر، كذلك إذا سافرت قبل صلاة الظهر هل أجمع في الطريق أم ماذا؟ ولكم الشكر.
خلف محمد الدحام - حائل
- اذا سافر المسلم عند الأذان أو بعد الأذان وقبل الصلاة فانه يجوز له ان يقصر هذه الصلاة اذا صلاها خارج عامر قريته حيث يجوز له ابتداء القصر ولا بأس في ذلك ان شاء الله، ويجوز له ايضا ان يجمع إليها غيرها من الصلوات اذا كان مما يجوز الجمع بينهما مثل الظهر والعصر او المغرب والعشاء وما يراه بعض العلماء بانه اذا دخل عليه وقت الصلاة ثم سافر قبل ان يؤدي هذه الصلاة فانه يصليها تامة هذا قول لبعض العلماء والقول الراجح ان شاء الله انه يجوز له ان يؤديها قصرا ولو دخل عليه وقتها وهو مقيم.
****************
الشفع والوتر
ما حكم صلاة الشفع والوتر، وهل يجوز جمعهما في تسليمة واحدة، ما حكم من تركهما تهاوناً؟
خلف محمد الدحام - حائل
- الوتر سنة مؤكدة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها سفراً وحضراً واقله ركعة وأدنى الكمال فيه ثلاث ركعات واكمله إحدى عشرة ركعة ويجوز للمسلم أن يؤدي الشفع والوتر بسلامين فيسلم بعدالركعتين ثم يصلي الثالثة ويجوز ان يجمعهما بسلام واحد وتشهد واحد لأن ذلك قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved