أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th August,2001 العدد:10539الطبعةالاولـي الأثنين 16 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

د. الأرياني: اعتلال عضلة القلب ينتج عن الإفراط في تناول الكحول
كشف د. عادل الارياني استشاري أمراض القلب بمستشفى الحمادي بالرياض زميل الكلية الملكية البريطانية، أن مصطلح فشل القلب يعني عدم قدرة البطين الايسر على ضخ كمية كافية من الدم المؤكسد في الشريان الأورطي، ومن ثم إلى جميع أنحاء الجسم، وينتج عن هذا أعراض فشل القلب ومنها صعوبة التنفس والوهن والتعب السريع كما تختلف شدة هذه الأعراض حسب درجة ضعف عضلة القلب.
ويؤكد د. الارياني أنه توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قصور وظائف البطين الأيسر، ومنها أمراض صمامات القلب، ومنها أمراض القلب الرثوية «روماتيزم القلب» والعيوب الخلقية للصمامات، وإصابة الصمامات بالالتهابات البكتيرية، وارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة خاصة عند المرضى غير الملتزمين بأخذ أدوية الضعف.. أما اعتلال عضلة القلب فقد ينتج عن أسباب معروفة منها الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، ومنها أيضاً الالتهابات الفيروسية وغيرها لعضلة القلب، أما في الغالب فإن سبب اعتلال العضلة غير معروف السبب.
ويوضح د. عادل الأرياني في مسألة علاج فشل القلب أهمية الوقاية لمنع المرض قبل حدوثه أو على الأقل البدء في العلاج في المراحل الأولى للمرض فذلك يعطي أفضل النتائج ويساعد المريض على الحياة بشكل طبيعي أو قريب من الطبيعي، والمقصود بالوقاية هنا هو علاج الأمراض التي تسبب ضعف العضلة مثل علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض صمامات القلب والأمراض التي تسبب ضعف العضلة مثل عدم الانتظام في أخذ أدوية الضغط أو الإفراط في تناول المشروبات الكحولية.
أما إذا تعذرت الوقاية فإن من المهم جداً البدء بالعلاج عند المراحل الأولى للمرض، وذلك لتفادي تدهور وظائف البطين الأيسر، وكلما تأخر بدء العلاج كانت الاستجابة له أقل.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved