أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th August,2001 العدد:10539الطبعةالاولـي الأثنين 16 ,جمادى الاولى 1422

الثقافية

القصيبي و«يافدى ناظريك»
اقتنيت ديوان معالي الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي «يافدى ناظريك» ككل كتب معالي الدكتور حيث احرص على اقتنائها وقراءتها مرة واثنتين وثلاثاً.
الديوان يحمل عنواناً لقصيدة عصماء قالها الشاعر في مشهد هز مشاعر المسلمين جميعا ذاك مشهد الشهيد محمد الدرة عنوان القصيدة والديوان معاً «يا فدى ناظريك» وهنا اشارات حول الديوان:
üغلاف الديوان يحمل لوحة فنية للفنان سمير الدهام للشهيد محمد الدرة وفي نظري لو أن غلاف الديوان يحمل الصورة الواقعية لمشهد محمد الدرة دون رسم لكان التأثير أبلغ.
على ان معالي الدكتور غازي القصيبي يقول بان لوحة الفنان سمير الدهام تزين هذا الديوان على ان المطلوب ان تكون لوحة الدرة مؤثرة وليس فيها مجال للتزيين والتجميل!
ü الإهداء: معالي الدكتور غازي القصيبي أهدى ديوانه الى فرسانه واحفاده الثلاثة الصغار فهد غازي سلمان ولاشك ان هؤلاء الاحفاد والزهور الفواحة لهم مكانة في نفس معاليه ولكن هل من المناسب ان يُهدى لهؤلاء الاحفاد ديواناً يحمل عنوان قصيدة صكت مسامعنا وهزت مشاعرنا «يافدى ناظريك» هلا أهدى معاليه لهؤلاء الاحفاد شيئا من مختاراته اللطيفة او شيئا من مجموعاته الجميلة غير هذا الديوان الذي لن يتحمل الاحفاد مجرد عنوانه «يا فدى ناظريك»!
ü جمع معاليه في الديوان عدداً من القصائد دون جامع لها..لاغرض ولا موضوع، والقصائد التي احتواها الديوان هي: يا فدى ناظريك، ترنيمة لسلمان، الوردة، هؤلاء رجالك.. سيدتي، وأواه يا فاروق الدعوة، أأبا الفرات، فياجرا، أنا.. وهم شيء من السحر، الكرافته، أمير الفل، لامرأة.. لا تقرأ الشعر، في عامي الستين، بكائيتان لعيسى، يا اخت مكة، رقم الهاتف، هدية الأقدار، فديتك، أغنية للفارس والوطن، آه بيروت، مجرد صوت، يا بُني. ولو اقتصر الديوان على بعض القصائد التي يجمعها موضوع الرثاء أو هي أقرب الى الرثاء لكان أنسب والقصائد هي: «يا فدى ناظريك».
وأواه يا فاروق في ذكرى فاروق بن يوسف القصيبي رحمه الله، أأبا الفرات في ذكرى شاعر العرب العظيم محمد مهدي الجواهري.
أمير الفل في وداع نزار قباني رحمه الله، في عامي الستين.
بكائيتان لعيسى
رقم الهاتف لعبد الوهاب العيسى رحمه الله، آه.. بيروت
يا بني! الى هيثم محمد القصيبي.
سليمان اللهيب

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved