أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th August,2001 العدد:10539الطبعةالاولـي الأثنين 16 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

أمرك عجيب يا مساعد
كيف تبحث في الجاذبية وأنت غير متخصص في الفيزياء؟!
عزيزتي الجزيرة
تحية طيبة وبعد:
فقد قرأت مقالة الاخ مساعد محمد أحمد الاكسر يوم الاحد 1/5/1422هـ بالعدد 10524 عن دحض قانون نيوتن للجاذبية ووضع قانون آخر وهو:
1 ـ الغلاف الجوي + العناصر الجوية يكونان ضغطا يحيط بالارض يحفظ توازنها وينتج عنه استقرار وتساقط الاجسام على سطح الارض ويعطي لكل جسم وزنا معينا عند مسافة معينة.
2 ـ دوران الارض حول المحور + الاندفاع حول الشمس، يكونان قوة الطرد والجذب للاجسام التي تقع عند حدود قوة تأثير الحركة....الخ.
بينما قانون نيوتن يفيد ان (كل جسم له قوة جذب تتناسب طرديا مع كتلته وبين كل جسمين قوة تجاذب تتناسب طرديا مع كتلتيهما وعكسيا مع المسافة بينهما) والعلماء يصورون الارض على أنها مغناطيس له قطبان شمالي وجنوبي وأن قضيب المغناطيس يتجه تلقائيا الى الشمال والى الجنوب.. والأخ مساعد لم يتطرق الى القطبين فهل القطبان موجودان في رأيه أم لا؟؟ واذا كانا موجودين فما تفسيره لهما؟ وعليه ان يفسر لماذا قطعة المغناطيس تجذب المعادن وهل سيكون لقطعة المغناطيس غلافا جويا يؤدي الى قوة الجذب؟؟
وقد قال العلماء (إن باطن الكرة الأرضية ـ أي النواة واللب ـ تحتوي على 60% من النيكل والحديد ويؤدي هذا الى قوة مغناطيسية فتجذب الارض كل ما عليها حتى الغلاف الجوي.. والاخ مساعد لم يوضح سر بقاء الغلاف الجوي محيطا بالارض. هذه بعض الملاحظات دونتها وأطلب من الأخ مساعد ان يوضحها ويفسرها كما أنك يا أخ مساعد قلت (هل السنوات التي مضت من عمري في ابحاث ودراسة علوم الفلك ستذهب سدى؟) ومعنى كلامك انك لم تتخصص في علوم الفيزياء؟ وهذا أمر عجيب.
والسلام عليكم.
أسعد محمد الحمصي
مدرس فيزياء

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved