أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th August,2001 العدد:10539الطبعةالاولـي الأثنين 16 ,جمادى الاولى 1422

الريـاضيـة

عذاريب
لا جديد!
عبدالله العجلان
مضى على التشكيل الجديد للاتحادات الرياضية وقت غير قليل.. وانتهت الفترة الانتقالية ومهلة أيام «العسل» لكن شيئا لم يتغير ولم يطرأ ما هو جديد ومختلف عن سابقه باستثناء اتحاد كرة القدم الذي كان سباقا ومبادراً وسريعاً في اتخاذ عدد من القرارات والخطوات المتقدمة.. اما بقية الاتحادات فلا «حس ولا خبر» وظلت على ما هي عليه قبل التشكيل!!
الموسم الرياضي على الابواب.. والشهور الماضية كانت كافية وكفيلة بدراسة ومناقشة كافة الامور الرياضية التي بموجبها جاء التشكيل الجديد واستبشرنا بقدومه ليغيّرها و ينقلها الى الافضل واذا به يكرر ذات التعامل ونفس المفاهيم والرؤى والقناعات.. على عكس ما بدر من اتحاد الكرة حينما اثبت بسرعة فائقة تطور افكاره والارتقاء بتحركاته شكلاً ومضموناً جعلتنا نشعر بالتغيير الحقيقي والتحول الفعلي والايجابي عن ذي قبل عبر اجراءات قوية وحيوية..
لا نرى ما يمنع الاتحادات الاخرى من اتخاذها لتفسير وجودها وتجسيد واجباتها على ارض الواقع!!
نأمل الا تكون الايام المقبلة بنفس مؤشرات الركود وحالات الاسترخاء الى ما لا نهاية.. امامكم مهام جسام ومسؤوليات كبيرة تحتاج لعمل مخلص وحسابات مختلفة.. وفي اعناقكم امانة وطن تقتضي التضحية من اجلها والمحافظة عليها بتأكيد انكم اهل لها وبانتظار ما عندكم عاجلاً غير آجل..!!
القلق لعبتنا!
أشارت دراسة نفسية حديثة أُجريت على المجتمع السعودي ونشرتها الزميلة «عكاظ» مؤخراً الى ان الصحفيين اكثر عرضة للإصابة بالقلق وبنسبة 85% فيما يصيب القلق المحامين والسياسيين بنسبة 80% ويحتل الطيارون الترتيب الثالث بنسبة 71% ثم المدرسون بنسبة 63% وموظفو المهن الحرة 26% وأخيراً السائقون 14%.
كما تلاحظون.. نحن في المقدمة ونتربع على القمة بلا منافس.. حطمنا الارقام القياسية تحطيماً بماذا؟! بحبيب القلب «القلق»!! خوش انجاز لا مثيل له يصعب على غيرنا تحقيقه والوصول اليه.. من حقنا ان نفخر ونتباهى به أمام الناس أجمعين بمنتهى الثقة ودون الخوف من ان تصيبنا عين حاسد ظلت تطاردنا وتزعجنا وتغبطنا حد الحقد والغيرة والكراهية.. الى ان ظهرت هذه الدراسة التي أنصفتنا اخيراً وأبعدت الحساد عن ملاحقتنا وقد صرنا بمؤازرة وحماية من الكاسح «قلق» قوة ضاربة لا احد يجرؤ على الاقتراب من حدودنا او محاولة الانضمام الى «امبراطوريتنا» ذات المواصفات النادرة عالية الجودة!!
صديقنا الحميم «ابو قلاق» عرف كيف يختار اصدقاءه بعناية.. ولأنه متواضع جدا رغم امكاناته واسلحته الهائلة فقد ترك فئات المجتمع الأخرى واتجه الينا بكل الحب والشوق والحنان.. وبدورنا كنا دائما وأبداً على استعداد تام لاستقباله والتعايش مع عائلته المكونة حسب توضيح الدكتور محمد اعجاز برشا من التوتر وتوقع الخطر والشد العضلي والصداع والرعشة والتعرّق وزيادة خفقان القلب.. وربما اضطراب جوانحي ونحول جسمي وانعقاد لساني!!
ما دمنا والقلق معاً كل منا مكمل للآخر فلن تستطيع اكبر قوة في العالم التفريق بيننا.. وبمعية القلق ليس لدينا ما نقلق عليه!!
يا هي نكتة!!
كل شيء يمكن ان تتوقعه في مثل هذا الزمن الصعب والمتناقض والغريب في احواله وأطواره.. الا ان تقيم لجنة الحكام الرئيسية معسكراً إعدادياً ل«36» حكماً هناك في التشيك.. نعم التشيك «مرة وحدة»!!
لا ادري ما الهدف من هذا المعسكر ولماذا التشيك بالذات..؟! وحتى لو قيل ان جوها عليل واهلها طيبون واسعارها جداً رخيصة فلماذا يقام المعسكر اساساً؟! وهل ما ينقص الحكم السعودي إلا ان يعسكر في اجواء غير اجوائه وظروف مختلفة تماما عن ظروفه ومع حكام ولاعبين ومباريات وملاعب وقوانين ومحاضرات لا علاقة لها ابداً بما يعيشه ويراه ويتصرف به هنا في ملاعبنا ومبارياتنا..؟!!
الحكم السعودي يا لجنة الحكام لاتنقصه لياقة بدنية يستطيع ان يتمتع بها كاملة هنا وليس في التشيك.. ولا ينقصه الاحتكاك وفهم القانون نصا وروحاً فقد «احتك» بما فيه الكفاية مع حكام أشكال وألوان.. وحفظ القانون «عن ظهر قلب» وما يستوعبه في التشيك ليس بالضروري ان يكون مناسباً ومنسجماً مع مشاكلنا وهمومنا التحكيمية!!
ما نريده من اللجنة هو ان تدرك جيداً اصل القضية وفصلها.. أسبابها والمتورطين بارتكابها.. الالمام بأدق تفاصيلها.. ولها في الموسم الفائت الكثير من البراهين والدلائل والدروس.. ومن ثم تبدأ بمعالجة نفسها وحكامها بطريقة أبسط وأسهل وأجدى من «الوصفة» التشيكية المعقدة!!
غرغرة
** حققت المملكة إنجازاً رائعاً وسجلت موقفاً وطنياً مدوياً برفض فريق ذوي الاحتياجات الخاصة مقابلة الفريق الإسرائيلي في دورة الألعاب الأولمبية للصم في روما.. اللهم زد وبارك.
** انتهت مرحلة التجارب وحان الوقت الذي يفترض ان يركِّز فيه المدرب سلوبدان على انسجام واستقرار التشكيلة الاساسية!!
** لمباراة الاياب امام سامسونج حسابات واعتبارات تختلف عن كون الشباب حقق تعادلاً صعباً ومثيراً في لقاء الذهاب..
** ما حدث في لبنان وإيران ليس الأول ولن يكون الأخير.. وانما تأكيد جديد على ان مستقبل الكرة السعودية في خطر..!!
** مطلوب من لجنة الاحتراف ان تبحث عن حلول عملية سريعة لإنهاء الأزمات المالية المتنامية بين الاندية واللاعبين والتي اثبتت ان ضرر الاحتراف اكثر من نفعه..!!
** إشكالية التعاقد مع لاعب غير سعودي مميز أشبه ما تكون بفرصة العثور على وظيفة او مقعد في الجامعة..!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved