أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th August,2001 العدد:10541الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1422

ملحق عشيرة

في يوم افتتاح سمو ولي العهد لمحطة كهرباء عشيرة وشمالي الطائف
الجزيرة تزور «مركز آل مشعان» وتسجل انطباعات الأعيان والسكان
رئيس مركز حجاب بن عديس
زيارة سمو ولي العهد زيارة خير وبركة وهي بمثابة غيث عميم
تحقيق أجراه عبد الهادي الربيعي
اليوم الأربعاء حيث يحتفل أهالي عشيرة كافة بمقدم صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وافتتاح محطة كهرباء عشيرة التي تخدم عدة مراكز منها عشيرة ومركز آل مشعان والفيصلية ثم تمتد لتضيء رضوان والمويه وظلم وأم الدوم ومران ودغيجة وكافة القرى والهجر من شمالي الطائف.
في هذا اليوم البهيج 00 نأخذكم في هذه الجولة التي قمنا بها إلى مركز آل مشعان على وادي العقيق من شمالي عشيرة، والتقينا برئيس المركز الشيخ حجاب بن محارب بن عديس الشيباني وعدد من المشائخ والأعيان في هذا المركز.
مرافق في آل مشعان
في البداية حدثنا رئيس المركز حجاب بن عديس معرفاً بالمركز فقال: مركز آل مشعان يقع على وادي العقيق شمال آبار الملك عبدالعزيز (آبار عشيرة) ويوجد به العديد من المرافق الحكومية مثل مكتب بريد ومركز صحي ومكتب ضمان اجتماعي ومدرسة بنين ابتدائية إلى جانب مركز الإمارة وسكان المركز يزاولون مختلف الأنشطة فمنهم التاجر والموظف ومن يعمل في السلك العسكري والبعض الآخر يقوم بالأعمال الحرة الحرفية والزراعية و تربية الماشية.
قرى وأودية وجبال
وسألناه عن طبيعة المنطقة فقال:
يقع المركز على وادي العقيق ومن الجبال التي تشرف على هذا الوادي جبل (بس) من الغرب وجبل (حرة الفصم) من الشرق وجبل (أبرق) سهل ركية شرقاً وجبل (العرض) من الشمال الشرقي أما الأودية التي تصب في العقيق قريباً من هنا فهي وادي (سوارق) من جهة جبل (بس) ووادي (الحسك) من الغرب ووادي (الحوى) وهناك قرى مثل العزيزية والمحسك.
والى جانب ذلك شاهدنا مرافق أهلية مثل محطات وقود وأسواق ومزارع نخيل وأغنام وآبار على الوادي.
معالم تاريخية
يقول رئيس المركز بأن من المعالم التاريخية على وادي العقيق آبار الملك عبد العزيز ومسجده وهي تقع جنوبي مركز آل مشعان بين منحتي الشيابين والمقطة وكذلك وادي العقيق نفسه المشهور الذي يمتد من جبال الطائف حتى ينتهي في الصبخاء الواقعة شرقي المدينة المنورة وهو أحد الأودية الكبيرة في هذه النواحي ومن هذه الآبار بهذا الوادي آبار المحدثة القديمة ويقطع الوادي درب زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد.
زيارة خير وبركة
ثم وصف حجاب بن عديس زيارة سمو ولي العهد فقال: بأنها زيارة خير وبركة وكنا ننتظر هذه الزيارة بشوق فهي بمثابة الغيث العميم لما لسموه من لفتات أبوية حانية.
أهمية قصوى للكهرباء
وحول أهمية محطة الكهرباء في هذه البقاع قال ابن عديس:
إن افتتاح هذه الكهرباء يساعد المواطنين على الوجود في قراهم وعدم الهجرة إلى المدن وتساعد على التنمية في هذه القرى والكهرباء تشكل عنصراً أساسياً في الحياة العصرية وسوف تساعد المواطنين على التنمية والتطوير العمراني والاقتصادي.
سد مياه .. ومستشفى عام
من جانب آخر توجهنا إلى الأستاذ نايف بن حجاب بن عديس من أهالي مركز آل مشعان الذي حدثنا معلقاً على زيارة سمو ولي العهد إلى عشيرة ومحطة الكهرباء بها فقال: زيارة سمو سيدي ولي العهد لمنطقة عشيرة لافتتاح محطة كهرباء شمال الطائف وزيارة منتزه مخيم الملك عبد العزيز هي في الحقيقة يوم عيد وفرح لجميع أهالي المنطقة لأن ذلك يعني المزيد من التنمية والتطور ولما عرف به سموه الكريم من تلمس لاحتياجات المواطنين وتفقد لأحوالهم والأهالي في المنطقة يعولون على زيارة سمو سيدي ولي العهد الشيء الكثير حيث يتطلعون إلى العديد من المشاريع الحيوية مثل سد للمياه بوادي العقيق وشبكة للمياه ومستشفى عام وبرج للجوال. وإن توفر هذه الخدمات هو هدف استراتيجي لأن انتقال المواطنين من قراهم إلى المدن الكبيرة بحثاً عن توفر الخدمات يسبب عبئاً على هذه المدن ويكون سبباً في تدني مستوى هذه الخدمات مع مرور الزمن.
ترحيب من (تراحيب).
أما شيخ هجرة آل مشعان ابن عديس الشيخ تراحيب بن محارب بن عديس الشيباني فقد قال: أصالة عن نفسي ونيابة عن أهالي هجرة آل مشعان نرحب بمقدم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز وصحبه الكرام كما نشكر سموه جزيل الشكر لقيامه بافتتاح محطة كهرباء شمالي الطائف وزيارته الميمونة للمنطقة ورعايته الكريمة واهتمامه بشئون المواطنين وتلمس احتياجاتهم.
تحايا ومطالب
ثم انتقلنا بعد ذلك لإجراء عديد من اللقاءات مع بعض الأعيان والمشائخ في مركز آل مشعان الذين حيوا سمو ولي العهد وتحدث كل منهم من جانبه عن مطالب تنموية لمركزهم.
مزيد من المدارس
الاسم / عبيد عبدالله الشيباني
العمر 30 سنة
العمل /القوات المسلحة
نرحب بسمو ولي العهد في زيارته للمنطقة ولدينا العديد من آثار الملك عبدالعزيز في المحدثة والعديد من الأماكن الأثرية التي نرى أنه لابد من استغلالها وتسليط الضوء عليها.
كما أننا نحتاج إلى مستشفى عام يخدم المنطقة وثانوية للبنين ومتوسطة وثانوية للبنات .
لقاءات مع الملك عبدالعزيز
الاسم : عبدالله معيش الشيباني
العمر : 75 سنة
المهنة : متسبب
إنني أرحب من جانبي بسمو ولي العهد على زيارته لنا وأشكره كل الشكر على حل مشكلة الكهرباء التي هي مؤرقة للجميع بالمنطقة ولكن تم حلها وبقي لنا العديد من النواقص التي نرغب أن تتحقق حيث إننا بحاجة ماسة إلى شبكة مياه ومدارس بنين وبنات حيث أننا نعاني من جانب تعليم البنات من خلال قلة المدارس ومن عدم وجود مدارس ثانوية أو متوسطة لتعليم أبنائنا.
إنني من سكان هذه المنطقة حيث كنا نتجمع بشكل دوري في انتظار الملك عبدالعزيز فعند مجيئه لزيارة مكة يمر بنا يوزع الهدايا وننتظره كل عام في نفس الساحة التي في وسط المنطقة نتبادل معه بإعطائنا وسماع طلباتنا.
شبكة مياه
الاسم : الشيخ ذعاربن محارب بن عديس الشيباني
العمر 60 سنة
المهنة رجل أعمال
نرحب بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في أرضه فأهلاً به. هذه المنطقة كانت في طريق الملك عبدالعزيز وكان هنا في هذه المنطقة العديد من الآبار والمزارع التي تخدم الجميع. كما أن المنطقة شهدت العديد من الإنجازات خلال هذه السنوات من إنشاء مزارع ومشاريع كهرباء التي نطمح إلى المزيد من التقدم والتطور الذي يحظى به أبناء هذه المنطقة صغيراً كان أم كبيراً.
ولا ينقصنا ولله الحمد سوى بعض الأمور التي هي مقومات المعيشة الحالية التي تساعدنا في البقاء في منطقتنا والقيام على مزارعنا مثل الهاتف وشبكة مياه ومدارس بنين وبنات وسد مياه.
الدفاع المدني
الاسم : سويد الحمسي الشيباني
العمر :60سنة
المهنة: متسبب ويعمل في تربية المواشي
أسعدتنا كثيراً زيارة ولي العهد للمنطقة التي تجر لنا الخير بمشيئة الله والتي ننتظرها بفارغ الصبر. وطلباتنا شاملة لشبكة مياه بالإضافة إلى مركز للدفاع المدني يخدم أبناء المنطقة حيث إنها تشمل العديد من القرى المتفرعة وهي بحاجة ماسة لمثل هذا المركز.
محطة الملك عبدالعزيز
الاسم: محيسن بن راضي الشيباني
العمر :70سنة
مهنته: متسبب وصاحب مزرعة .
منطقة عشيره هي إحدى المناطق الواقعة على طريق السيارات من الرياض إلى الطائف . بالنسبة للهجر الواقعة شمال منتزه الملك عبدالعزيز (مركز آل مشعان قرية العزيزية قرية الحسك تمتد شمالاً إلى مركز الفيصلية .. وكانت عشيرة كما هو معروف محطة لجلالة الملك عبدالعزيز.
الهاتف
الاسم: مارق بن محارق بن عديس.
العمر: 60 سنة.
المهنة: تاجر.
نحن نرحب بدورنا بالأمير عبدالله بن عبدالعزيز في أرضه وأهلاً به وسهلاً فهذه الزيارة هي فخر لأبناء المنطقة ونرغب من خلال هذه الزيارة أن تتحقق مطالب أهل المنطقة من مياه وسدود ومدارس وهاتف.
ترحيب بسمو ولي العهد
الاسم: عشق بن حريبان بن عديس.
العمر : 55 سنة.
المهنة: متقاعد.
إنني أرحب بمقدم ولي العهد وقد اسعدتنا هذه الزيارة لما لها من المردود الفعلي على نفوس أبناء المنطقة ونأمل من كرم سموه تحقيق طلبات أهالي هذه المنطقة.
مزيد من المدارس
الاسم: سويد بن مرزوق هليل الشيباني.
العمر: 60 سنة.
المهنة : موظف.
إنني أفخر في هذه المناسبة الكريمة علينا جميعاً بمقدم سمو ولي العهد ونرغب في إنشاء العديد من المدارس ، المنطقة بحاجة لها كما أنني أشكر سمو ولي العهد على ما قام به لخدمة أبناء هذه المنطقة.
الجوال والهاتف
الاسم: الشيخ مشعل بن حريبان بن عديس.
العمر: 38 سنة.
المهنة : موظف.
نرحب بمقدم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصحبه الكرام وأنها لزيارة عزيزة لدينا جميعاً وهي بمثابة الغيث للأرض الجدباء ونشكر سموه جزيل الشكر على هذه الزيارة وتفقده لأحوال المنطقة ونتمنى إيجاد بعض الطلبات مثل شبكة الجوال والهاتف وكذلك شبكة المياه.
يحيى الأمير شعراً...
وفي هذه الزيارة التقينا بالشاعر الشيخ عوض بن سحلي بن عديس الذي سجل تحاياه وترحيبه وانطباعاته في هذه القصيدة النبطية.
مرحباً يامير يا راعي الرأي الرشيد
ياللي ملكت أقلوب شعبك بالمحبة واستحقيت الوفا
يا مرحبا فالديره اللي يدير أعمالها عبدالمجيد
الأمير اللي يوم عاهد مليكه على الخدمه وفا
يا عسى أيامك سعيده ويا عسى حظك سعيد
يا ولي العهد شوفك لكل أمرضانا شفا
شف مناخ أجيوش أبوك اللي على الكافر عنيد
الزعيم اللي بنى الدوله على دين المصطفى
الزعيم اللي بناها على حكمه وراي سديد
لين أمان الله يا بو متعب على شعبه ضفا
أسرةً فيها الكرام والوفا فيهم يزيد
اسرةً حطها الله للشعب السعودي ظل ووفا
أسرةٍ تحكم بشرع الله والسيف الحديد
شعبها من خلقته ما لقى فيها الجفا
وفق الله من بقي منهم ومن مات ياجعله شهيد
دعوة من صميم القلب فالبيان وفالخفا
ترحيب من فيضه المسلح
ولقينا هنا الشيخ فرج بن الطيحان الروقي من فيضه المسلح إلى الشمال الشرقي من عشيرة وهو في السبعين من عمره ويعمل متسبباً ولكنه أراد أن يوجه تحية ترحيب لسمو ولي العهد واستبشر بافتتاح سموه لمحطة الكهرباء وقال بأن ولي العهد سباق لفعل الخير دائماً. وعرَّف بالفيضة فقال: بأنها تقع على خط الدولة العثمانية وعلى خط الملك عبدالعزيز وتبعد عن عشيرة ب 70 كيلاً شمالاً شرقاً عن وادي العقيق. وبها ما يقارب 30 منزلاً و6 مدارس ومركز صحي وبها كثافة سكانية وهي بحاجة ماسة إلى طريق مسفلت 28 كيلاً وكذلك دخول الكهرباء .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved