أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th August,2001 العدد:10541الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1422

ملحق عشيرة

الجزيرة تتجول في عشيرة .. وتلتقي المشايخ والأعيان
أهالي عشيرة يرحبون بسمو ولي العهد.. وينوهون بأهمية الزيارة ومشروع الكهرباء
* عشيرة - الجزيرة
من يزور عشيرة اليوم يجد أقواس النصر، ولافتات الترحيب، في الميادين والشوارع وعلى المباني والمنشآت، ويلحظ حركة دائبة بدأت قبل عدة أيام، ثم اكتملت ضحى هذا اليوم الأربعاء، استعداداً لاستقبال سمو ولي العهد، الذي يصل إلى هنا عند الظهيرة، ليرعى حفل تشغيل محطة كهرباء عشيرة ثم يزور المخيم التاريخي للملك عبدالعزيز الذي يعود تاريخه إلى العام 1343ه بعد أن تم تحويله إلى منتزه عام. وسط هذه الأجواء المفعمة بالمشاعر الطيبة للقاء سمو ولي العهد، التقينا عدداً من مشايخ وأعيان عشيرة وأجرينا مع كل منهم لقاء منفرداً لنخرج بهذه الانطباعات:
من مطالب الأهالي: مستشفى ومحكمة وتكثيف الخدمات البلدية
هل يفتح طريق (العرقية) بين عشيرة والسيل الكبير؟
طريق العرقية
* الشيخ مطلق بن فيحان المقاطي، شيخ قبيلة آل جاهل من المقطة رحب بالضيف الكبير ونوه باستراحة الملك عبدالعزيز هنا وبوادي العقيق ومزروعاته ومائه العذب، وذكر بطريق (العرقية) إلى قرية المنازل الذي كان يسلكه الملك عبدالعزيز إلى مكة وقال بأنه يحتاج إلى تعبيد وتزفيت ليستفاد منه بشكل جيد.
مستشفى ومحكمة
* من جانبه عبر سعود بن سعيد بن حنس العتيبي عن سروره بهذه الزيارة خاصة وأن سمو ولي العهد يزور محطة اشتهرت باسم والده الملك عبدالعزيز رحمه الله، ونوه بعديد المرافق الخدمية. ثم قال بأن عشيرة اليوم ينقصها مستشفى ومحكمة وهلال أحمر وفتح طريق العرقية الذي لا يتجاوز طوله 18كم.
عشيرة التاريخ
* أما الشيخ تركي بن فلاح المقاطي رئيس خامس آل فلاح من المقطة فقال: بأن عشيرة تفخر بأنها محطة لمؤسس المملكة وباني أمجادها الملك عبدالعزيز رحمه الله فقد كان رجل علم وعمل وحلم وشجاعة. وسمو ولي العهد يضرب أروع مثال لوالده بزيارته لعشيرة التاريخ والأمجاد.. فأهلاً وسهلاً بسموه الكريم.
إبل في عشيرة
* والشيخ شلاح بن شلواح المقاطي عبر عن ترحيبه وجماعته بسمو ولي العهد وأعاد إلى الأذهان أن والده كان صاحب إبل هنا وكان الملك عبدالعزيز يطلبها إذا حل في مخيمه هذا.
كلية البنات
* ثم انتقلنا إلى الشيخ سعيد بن مساعد المقاطي الذي رحب وجماعته بضيف عشيرة الكبير.. في منطقة زراعية وتاريخية ورعوية أيضاً وركز على أن أهالي عشيرة يتطلعون إلى مستشفى عام ومحكمة شرعية وماء عذب وهواتف وكلية للبنات.
مشاعر طيبة
* أما الشيخ فلحان بن دحيم المقاطي ، شيخ قبيلة ذوي مزيد من المقطة فقد عبر عن سروره ومشاعر المحبة لسمو ولي العهد في زيارته لبلدتهم. وكرر الترحيب بالضيف الكبير.
عهد وولاء
من جانبه ، رحب الشيخ فهيد بن عايش المقاطي شيخ قبيلة ذوي شاهر بمقدم سمو ولي العهد وجدد عهد الولاء والمحبة. وشكر سموه على كريم تعطفه بهذه الزيارة الميمونة.
زيارة خير
ثم التقينا الشيخ محمد بن حمود المقاطي شيخ قبيلة الشلطان من المقطة، حيث رحب بسمو ولي العهد وعبر عن فرحته بزيارته لعشيرة وتفقد أحوالها. وتمنى أن تتكرر مثل هذه الزيارات التي تحمل معها الخير كل الخير.
ترحيب
* وهذا  شعيفان بن شلواح المقاطي من أعيان عشيرة قال: نرحب بقدوم سمو ولي العهد بمناسبة زيارته الميمونة لمنطقة عشيرة فأهلاً وسهلاً به وبصحبه الكرام.
وترحيب آخر
* كما رحب عبدالله بن شعيفان المقاطي من أعيان عشيرة بسمو ولي العهد وشكره على زيارته لبلدتهم.
أهلاً وسهلاً بالجميع
*وقال الشيخ حزام بن مزعل المقاطي.. نرحب بسمو ولي العهد في زيارته هذه لعشيرة هو وكافة صحبه الكرام.. فأهلاً وسهلاً بالجميع.
المستشفى..
* أما صناهيت بن مشيلح العتيبي من أعيان عشيرة فهو يقول بهذه المناسبة : إنها فرحة كبيرة بزيارة سمو ولي العهد إلى عشيرة التي كانت محط اهتمام وعناية مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز رحمه الله .. وكانت محطته الأولى عند قدومه إلى الحجاز وإقامته فيها واستقبال الوفود بها، ونجدد الحب والتقدير والولاء لحكومتنا الرشيدة ونلتمس من سمو ولي العهد النظر في تخصيص مستشفى ومحكمة في عشيرة إلى جانب الهاتف والهلال الأحمر وإعادة فتح طريق العرقية بين عشيرة والسيل الكبير.
تحية وترحيب
* وهذا ترحيب من : قَبْل بن صنيدح المقاطي من الأعيان.. يحيي سمو ولي العهد ويشكره على زيارة مخيم الملك عبدالعزيز.
هاتف وماء
* ومن الأعيان أيضاً، محمد صالح مصلح المقاطي فهو يرحب بسمو ولي العهد ويذكر ببعض الاحتياجات مثل مستشفى عام ومحكمة شرعية وهاتف وماء للشرب.
شكر وتقدير
* أما الشيخ سالم بن حويكم المقاطي فإنه يشكر سمو ولي العهد على هذه اللفتة الكريمة وعلى مشروع الكهرباء، ويرحب به في عشيرة.
تزفيت الشوارع
* من جانبه قال علي بن شلاح المقاطي: نتشرف بزيارة سمو ولي العهد في عشيرة ونفخر بها ونشكر سموه على افتتاح محطة الكهرباء.. ونأمل منه النظر في احتياجات عشيرة مثل المستشفى والمحكمة والهاتف والهلال الأحمر وشبكة المياه وتزفيت الشوارع ورصفها.
مطلوب خدمات بلدية
* الشيخ عبدالله بن حنس المقاطي، رحب بسمو ولي العهد في عشيرة وأكد على الحاجة إلى خدمات مهمة مثل مستشفى عام ومحكمة شرعية ومياه شرب وخدمات بلدية.
شكر
* ثم قال قبلان بن محماس العتيبي، نرحب بسمو ولي العهد في عشيرة. ونشكر له هذه الزيارة، ونطلب من الله أن يمن عليه بالصحة والعافية.
ترحيب
* أما الشيخ غزاي بن موسم المقاطي فهو يرحب بسمو ولي العهد ويشكره على العناية بعشيرة.
ترحيب أيضاً
* كما يجدد الترحيب بسمو ولي العهد الشيخ فلحان بن خزام المقاطي
ويحيي سمو ولي العهد بهذه المناسبة.
خدمات بلدية معدومة
* من طرفه ثنّى ساطي بن مزعل المقاطي على ترحيب وتحايا زملائه، وشكر سمو ولي العهد وأشار إلى حاجة عشيرة إلى مستشفى عام ومجمع قروي يقدم خدمات بلدية تكاد تكون معدومة هنا.
محبة واحترام
* ثم قال مسحل بن حنس المقاطي: زيارة سمو ولي العهد لعشيرة فخر كبير ، وهذا ليس بغريب على سموه ولا على أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود، فهذا دليل على المحبة والاحترام بين الحاكم والمحكوم.
نَوَّر وطن
* ثم جاء دور الشيخ رشيد بن عميش المقاطي الشاعر المعروف الذي خاطبنا شعراً فقال:
يا مرحبا باللي يزور ابلاده
من ساس أبوه وجده اللي جابه
نور وطن والعمل بالنيه
هلا يا مرحبا
* وشاعر آخر نختم به هذه اللقاءات هو شباب بن علي المقاطي قال:
هلا يا مرحبا ترحيبة
تُهدى إلى الحكام
تراحيباً لحكام السعودية نرددها مئة سنة مضت للمملكة
تنعم بأمن وانعام
وترى من واجب النعمة بشكر الله نقيدها

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved