أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th August,2001 العدد:10543الطبعةالاولـي الجمعة 20 ,جمادى الاولى 1422

مقـالات

رحم الله الأمير فهد
سليمان السالم الحناكي
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..
«لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار»
فجعنا كما فجع المجتمع السعودي قبل أيام قليلة بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز.. لقد أتت الوفاة بشكل مفاجئ وصاعق تألمت له النفوس وحزنت له القلوب.. فكم كان نبأً مؤلماً وخبراً مفجعاً رحيل هذا الأمير النابه والشاب المفعم بالحيوية والنشاط الفاعل في مجتمعه ولأبناء بلده، ولست اكتب هنا فقط لأرثي الفقيد وأعزي نفسي وأعزي والده الكريم ابن الكريم الأمير سلمان وأسرة الفقيد، ولا لأعزي أبناء وطنه الذين صدموا لوفاته فحسب.. لكن أعزي أيضاً أعمال الخير وأعمال الصدقة والبر والاحسان وخدمة المحتاجين.. بفقد علم من أعلامها وفارس من فرسانها، والتي تميزت في معظمها بأنها كانت تتم بعيداً عن الأضواء والإعلام.. وقد قال الإمام الشافعي:


وأفضل الناس ما بين الورى رجلٌ
تُقضى على يده للناس حاجات

وإذا كنا آلمنا وفاة الفقيد.. فكم سيكون وقع فقده وأليم رحيله على والده سمو الأمير سلمان كبيراً.. لولا ان عرف عن الأمير جلده وصبره وتحمله وثباته أمام الخطوب وعظائم الأمور حتى ان الجموع الهائلة التي تدفقت لتعزية سموه فوجئت بأن سموه هو من يعزيهم متمسكاً بأهداب الصبر والمصابرة.
وعزاء لمصابه ومصابنا الجلل أهديه هذا الحديث الشريف وما يحمله من بشارة عظيمة للصابرين.. فعله يكون خير عزاء لسموه الكريم..
عن أبي موسى الأشعري: )إذا مات ولد العبد قال الله عز وجل لملائكته قبضتم ولد عبدي قالوا: نعم قال: فماذا قال؟ قالوا: استرجع وحمدك قال ابنوا له بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد..( رواه ابن حبان وابن عساكر.
وقد كانت أبرز محطات الأمير العملية هي عندما حظي رحمه الله بالثقة الملكية السامية بتعيينه نائباً لأمير الشرقية.. ولأن المواقف الصعبة هي المحك الحقيقي الذي يبرز اصالة الرجال ويكشف معادنهم، فقد أتت أزمة غزو العراق الغاشم للكويت وتهجير أهلها.. فقد كان فيها رجل المواقف والأحداث الصعبة.. وخصوصاً في بدايات الغزو، ففي حين كان يقف العالم مذهولاً جرّاء المفاجأة ولا يكاد يحرك ساكناً، كان سموه يشمر ساعد الهمة والجد وينتقل بسيارته إلى الحدود الكويتية ويشرف شخصياً على تسهيل الاغاثة وتسهيل اجراءات دخول أهالي الكويت المتدفقين على المملكة للجوء إليها طلبا للأمن من بطش زبانية صدام.
وإذا كان الأمير رحمه الله غادرنا بجسده فإن أفعاله وأعماله الجليلة ستظل باقية أبد الدهر مشعل ضياء ونبراس نور وموضع قدوة في معاني الخير والإنسانية في حياته العامرة بالمعاملة الطيبة وأعمال البر والاحسان مما علمه الناس وما لم يعلموه.
وليس هذا غريباً على الأمير، فهذا الشبل من ذاك الأسد، أليس هو ابن الأمير سلمان الذي عرف بالإنسانية وتلمس احتياجات الناس ومحبة الجميع له.. أليس هو حفيد موحد الجزيرة الملك عبدالعزيز طيَّب الله ثراه والذي جعل من الشتات اجتماعاً ومن الفرقة اتحاداً ومن التشرذم وحدة وقوة، ورفع راية التوحيد خفاقة في سماء الجزيرة.
إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول ما يسخط الرب، وإنا على فراقه لمحزونون.. يا كريم ويا حي ويا قيوم ويا من رحمته وسعت كل شيء، اللهم إنا نسألك ان تتغمده بواسع رحمتك.. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله.. واغسله بالماء والثلج والبرد ونقِّه من الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.. وألهم والده ووالدته وأهله الصبر والسلوان..
و«إنا لله وإنا إليه راجعون».
الرئيس السابق لبلدية الخرج

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved