أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th August,2001 العدد:10543الطبعةالاولـي الجمعة 20 ,جمادى الاولى 1422

الثقافية

أول الغيث قطرة
حقائق فرضها.. الواقع
ترفض حواء ان تخضع لحقائق وأبجديات فرضها الواقع المر الذي نعيشه على مسرح حياتنا اليومية واحتكرت لنفسها دور البطولة والاخراج، مسرحية نسجت فصولها بكل اقتدار، ونتيجة هذا العرض المضحك على مشاعر الآخرين وعواطفهم للأسف الشديد ان هناك فئة ضلت طريقها وتحاول جاهدة وبشتى الطرق وضع صورتها في اطار جميل يخالف الواقع جملة وتفصيلا فئة شغلها شاغل المال والسيارة والرصيد البنكي وتجعل هذه الاشياء هي مقياس الرجل الحقيقي.. وهي متطلبات زوج المستقبل المنتظر وتناست حواء ان هذه الشوائب الدنيوية الزائفة زائلة لا محالة ولم تعلم ان الاخلاق الحميدة هي المقياس الحقيقي للرجولة فكم من فتاة غرتها المظاهر الكذابة ووقعت في شرك ذلك الرجل الذي تزين بثيابه الجميلة وتعطر بعطره النفيس وبسيارته الفارهة وبعدما تتزوج من ذلك الرجل المغرور المتغطرس تتمنى ذلك البسيط الفقير الغني بأخلاقه، الكريم بطبعه، صاحب النفس الطيبة والقلب الذي يحوي بجنباته الحب لكل الناس فشتان ما بين الاثنين، فلماذا لا توضع الامور في نصابها ومقياسها الحقيقي منذ البداية؟ وتكون النظرة للمستقبل ولا يجعل الاختيار على هذه المعايير الزائلة بزوال الوقت.
قاسم أسيمر الرويلي
عرعر
* * *
ذكريات على ضفاف الألم
تراءى لي طيفك في يباب الذكريات أنشودة حلم أندثرت في غياهب الحرمان وطافت أمام ناظري سرب أمنيات نسجت خيوطها من دمي ودموعي وآهاتي وأهديتها لك في ثوب مخملي يزدان بجروحي ونزفي والآن تمر سنة على رحيلك يا سيدة جروحي وما زال الألم يبعث في نفسي ندوب الذكريات الأليمة.
إني أتذكرك وردة مخملية الرؤى وحلما مندثر الملامح، أتذكر فتؤرق اللحظات شوقاً للحلم الموغل في قسوة البعد. فيا كل المنى أنت أمنية ومنيّة وأنا مجرد عابر في دفترك المليىء بأسرى عينيك وها أنا ألملم قناديلي وأغمد قلمي وأسير في درب الذكريات مسافراً وحيداً إلا من ذكرى كانت أمنية فصارت منيّة فاذكريني عندما تفتحي دفتر ذكرياتك وقولي كان مجرد مار عبر.. مجرد مار وعبر.. لك كل الجروح نازفة يا عمري.
عبدالله الحسين
المدينة المنورة
* * *
الشخصية الحلم
القلب هو المضغة التي ان صلحت صلح الجسد كله وان فسدت فسد الجسد كله لذلك اهتم الصالحون بالقلوب اكثر من الاجسام فالقلب السليم يدل على الشخصية السليمة الراقية تلك الشخصية التي لا تحمل للآخرين غير الود والحب والتسامح ولا يعرف الحسد والغل عليها طريقاً فهو الف مألوف ينسى همومه عندما يرى فرح الآخرين وسرورهم، تتلاشى سعادته عندما يتذكر آلام الآخرين وجراحهم.
هذه الشخصية تنظر للآخرين بمنظار انهم اخوانه يحب لنفسه ما يحب لهم ويكره لهم ما يكرهه لنفسه، يلتمس لهم العذر ان هم اخطأوا ويصحح لهم الطريق ان هم ضلوا ويحلم عليهم ان جهلوا عليه. يعلم ان كل بلاء من الرضا عن النفس لذلك يحاول ان يدرك اخطاءه ونقائصه ليعالجها ولا يعطي لنفسه محاولة التذرع بأي حجة لتبرير تلك الاخطاء.
باختصار هو الشخص المتسامح
هذا الشخص هو اكسير الحياة وملح الارض فهل هو حلم ام واقع.
عبد الحميد العوام
* *
قلمي يا رفيقي الوفي
قلمي يا اوفى صديق لي في هذا الزمان.. يا رفيقي انت الوحيد الذي ابوح لك ولاوراقي اسرار حياتي اسطر بك عليها افراحي واكتب بك عليها احزاني واشكو اليها همومي اخبرها عن مشاكلي.. تشاركني احلى لحظات سعادتي ومع ذلك كله اشعر بخجل منك فعندما امسكك لاكتب مأساتي اعجز عن السيطرة عليك لانك تتمرد وما اجمل تمردك كما يقولون يجبرنا على البوح فيتمرد ليطرز حرف السعادة الحلوة فيها وتكتب لحظات الفرح التي ما زالت تعلو هامة مأساتي. وقصتي انك يا قلمي تبعث التفاؤل في كتاباتي انك تحاول دائما ان تكتب الاشياء التي تشرق فيها روح الامل وتبعد عن اليأس الذي يدمر كل شيء حتى المستقبل المشرق.
عبير - الرياض
* * *
مجرد ذكرى
وعند غروب قرص الشمس الملتهب الذي يعكس بأشعته البنفسجية على صفحات موج البحر الراكد..
تمر بنا ذكرى..
ذكرى الحبيب الراحل.. وذكرى الحبيب القادم.. ونار الشوق تلتهب بدواخلنا التهاب شعاع الشمس.. وعندما ترمي الشمس بنفسها بين احضان البحر.. وينطفىء لهيبها تنطفىء بقلوبنا لهفة الحب.. ونار الشوق.
ليتني مجرد ذكرى نتذكرها مع غروب شمس كل يوم..
فاطمة البدري

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved