أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th August,2001 العدد:10543الطبعةالاولـي الجمعة 20 ,جمادى الاولى 1422

الاقتصادية

سيدة الأعمال كوثر أدلبي للجزيرة
للمرأة صوت مسموع في الغرف التجارية
جميع أعمالي وتصميماتي تخص الأطفال
لقاء: وسيلة محمود الحلبي
نجحت المرأة السعودية في عدد كبير من المجالات العلمية والعملية ولم تترك مجالا إلا وطرقته بقوة وارادة وتصميم، حيث دخلت ميدان العقارات وتسويقها والمشاغل والمحلات التجارية وافتتحت المدارس لتساهم في التربية والتعليم والمستوصفات والمراكز الاهلية وتخصصت في أمور كثيرة تهم المرأة والطفل وكذلك ساهمت مساهمة فعالة في افتتاح المطاعم والمطابخ والاسواق النسائية، واصبح لها صوت مسموع في الغرف التجارية الصناعية وانها تعطي للوطن الذي اعطاها وتشارك في التنمية ومن هؤلاء السيدات التقينا سيدة الاعمال والديكور «كوثر أدلبي» لتحدثنا عن مشاريعها فتقول:
البداية في الاتجاه لهذا النوع من العمل الفني التجاري بدأ في مرحلة دراستي الجامعية.. حيث من الصغر اهوي الرسم والفنون ودرست في جامعة الملك سعود بكلية العلوم الادارية تخصص اقتصاد وبعد الزواج لم اشأ التقيد بأي وظيفة وبدأت بصنع بعض الاعمال الفنية اليدوية التي لاقت استحسان وتشجيع الاهل والاقارب.
ومن ثم تابعت من خلال المشاركة في الكثير من المعارض السنوية والجمعيات الخيرية «جمعية النهضة النسائية» جمعية الوفاء ومع الوقت ظهرت مهارات اخرى وآمال كبيرة الى ان استطعت ان افتح معرضا للديكور والتصميم الداخلي: الفنون اليدوية، التحف والهدايا، والهدايا الصغيرة التي تقدم في مناسبات الولادات «البيبي شور».
وحول الصعوبات التي واجتها وكيف تغلبت عليها تقول:
الصعوبات عادة هي تقيد حرية المرأة في العمل فالمرأة ما زالت تعتمد على الرجل في أمور كثيرة بالاضافة الى نظرة الرجل للمرأة بأنها غير قادرة على العمل بكثير من الامور ولكن بقليل من الذكاء والطموح والاصرار تستطيع المرأة ان تثبت للمجتمع انها في بعض الامور اكثر كفاءة من الرجل.
* حدثينا عن خطوات النجاح؟ وماهو اول مبلغ حصلت عليه من الارباح؟
لا اذكر المبلغ الذي ربحته اول مرة اما عن خطوات النجاح فحتى الآن احاول ان احصد ثمرة النجاح والتوسع فقد قمت بافتتاح هذا المعرض واطمح للمزيد بإذن الله.
* كيف توفقين بين العمل والبيت وانت زوجة وأم؟
لا أجد مشكلة مع وجود زوج متفهم ونظرا لعدم كثرة الاولاد فما زال هناك وقت فراغ كبير.
* وحول منافسة المرأة للرجل تقول كوثر ادلبي سيدة الاعمال السعودية؟
يحق للمرأة الدخول في المنافسة فهي لا ينقصها شيء حتى في المسار الاول ومن المفروض ان تتوسع نشاطات المرأة أكثر، فهي قادرة على إثبات ذاتها والتفوق، فلماذا لا تعطى المرأة الفرصة.. وعلى فكرة فالتنافس الشريف لا يضر على الاطلاق.
* بنظرك هل يفضل الرجل المرأة العاملة ام ينادي بعودتها الى المنزل؟
يفضل الرجل المرأة الذكية المنتجة ذات الشخصية والكيان الاجتماعي ولكن الى حد ما فهو عندما يرى انشغالها زاد عن حد معين هو يرسمه في خياله يبدأ بالحد من حريتها وينادي بعودتها الى المنزل.
* ماذا قدمت جمعية الاقتصاد السعودية لسيدة الاعمال؟ وماذا قدمت لك الغرفة التجارية الصناعية الى الآن؟
قدمت جمعية الاقتصاد السعودية لسيدة الاعمال الشعور بالثقة ودعت المرأة الى تثبيت نفسها في المجتمع عن طريق الحث على العمل في المشاريع الاقتصادية واقامت الندوات والمحاضرات والمعارض لتعريف سيدات الاعمال بالمزيد من فرص الاعمال ومعرفتها وشجعتها للدخول بها.
اما الغرفة التجارية الصناعية فلم اتعامل معها الى الآن.
* ماهي المعوقات التي واجهتك؟
تتلخص المعوقات في تخليص بعض الامور من اجراء تراخيص العمل او إصدار السجلات أو تخليص البضائع وهذه الامور ما زالت المرأة بحاجة فيها الى مساعدة الرجل.
ونتمنى من مجالس الغرف التجارية تسهيل تلك المهمات للمرأة وايجاد اقسام نسائية خاصة حتى تتمكن سيدات الاعمال من انهاء أمورهن بنفسهن.
* هل ما زالت سيدة الأعمال بحاجة الى التدريب في نظرك؟
التدريب مهم في جميع المجالات ولجميع الفئات ولا غنى عنه حتى يتطور الانسان وبغير التدريب لا يمكن ان نستمر.. فالتدريب والاطلاع على كل جديد والمثابرة هو عنوان النجاح.
* كم عدد سيدات الاعمال السعوديات وماهو مستقبلهن؟
انه عدد لا بأس به وهو في تزايد مستمر.. ولله الحمد فقد نجحت الكثير من المشاريع النسائية في بلادنا وهناك الكثير من المحلات التجارية النسائية الناجحة وقدمت المرأة تطورا ملحوظا في الآونة الاخيرة.
* في مجال العقار اين وصلت المرأة السعودية؟
كان للعقار نصيب كبير في معرض جمعية الاقتصاد السعودية الاول والذي اقيم في الانتركونتننتال حيث حظيت المرأة فيه بخطوات كبيرة وهناك الكثيرات خضن هذا المجال ونجحن فيه رغم انه جديد الفكرة ولكنه ناجح.
* ماهي المشروعات التي من الممكن ان تقوم بها المرأة؟
المشروعات النسائية متعددة منها ما هو في مجال الديكور، فللمرأة ذوق خاص ورفيع في ايجاد الجو المميز في المنزل وهناك التفصيل والخياطة، الملابس، التصميم الداخلي والديكور، ونتمنى ان يكون هناك مصانع نسائية 100% تقوم بالعمل فيها المرأة لتثبت جدارتها وذاتها وتقدم لوطنها الكثير.
* هل استفدت من المعارض التجارية التي تقام بين فترة واخرى؟
استفدت كثيرا من تلك المعارض واعطتني دفعة قوية لكي أصل الى ما وصلت له اليوم وقد استطعت ان احظى بالاعجاب والتقدير من مشاركاتي التي رأت النور هذا الاسبوع بافتتاح معرض خاص دائم لي.
* ماذا تقولين في نهاية اللقاء؟
اطالب بإنشاء جمعية لسيدات الاعمال السعوديات يجتمعن من خلالها ويناقشن امورهن ومشاريعهن ويتعرفن على بعض من خلالها ايضا.
* حدثينا عن نشاطك بالتفصيل؟
اقوم بعمل كل ما يخص الاطفال حديثي الولادة من ديكور السرير الى آخر قطعة تهمه في غرفته الصغيرة الآمنة بالاضافة الى هدايا الولادات والفنون التشكيلية والتحف التي تهم المرأة لتضيف الاناقة الى منزلها بلمسة الديكور البسيطة والرائعة.
وهناك اعمال كثيرة كلها تهم وتخص ديكور المنزل واشعر ان هذا العمل الفني الرائع تتذوقه كل امرأة تود ان تضع لمسة جميلة في منزلها.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved