أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th August,2001 العدد:10543الطبعةالاولـي الجمعة 20 ,جمادى الاولى 1422

أفاق اسلامية

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وبحضور فضيلة الرئيس العام المكلف:
اختتام فعاليات الأنشطة التوعوية والتوجيهية لصيف هذا العام بفرع منطقة عسير اليوم
مدير عام فرع عسير: توزيع ما يربو على مليون مادة توعوية
مصطاف إماراتي: إن شاء الله سأكون زائراً دائماً لهذا المركز في الصيف القادم مصطاف كويتي: منشآت كبيرة أعجز عن تصورها
* استطلاع: عبدالله بن يحيى النعمي أبها:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وبحضور فضيلة الرئيس العام المكلف الشيخ إبراهيم بن عبدالله الغيث يقام مساء اليوم حفل اختتام فعاليات الأنشطة التوعوية والتوجيهية لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير لصيف هذا العام 1422ه وذلك في منتزه الحبلة التوجيهي.
وسيبدأ الحفل بتلاوة من كتاب الله الكريم يلقي بعدها فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بعسير الشيخ عامر بن عبدالمحسن العامر كلمة، ثم كلمة لفضيلة الرئيس العام المكلف الشيخ إبراهيم بن عبدالله الغيث، يليها قصيدة ترحيبية ثم كلمة المصطافين ومرتادي المنطقة.
بعدها تلقى قصيدة نبطية، ثم يقوم سمو أمير منطقة عسير الأمير خالد الفيصل بإلقاء كلمة بهذه المناسبة، وفي نهاية الحفل يتم تكريم الجهات المشاركة مع الهيئة في هذه الأنشطة.
أوضح ذلك فضيلة مدير عام الفرع الشيخ عامر بن عبدالمحسن العامر.
وحول الجهود التي يبذلها فرع عسير في توعية وارشاد المصطافين قال فضيلته للرسالة لدى استطلاع هذه المناشط والبرامج: في البداية أتوجه بالشكر والتقدير والعرفان لراعي حفلنا صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، على تشريفه لهذا الحفل وإنني في هذه المناسبة لأقدم لسموه شكر وتقدير زملائي رؤساء الهيئات والمراكز بالمنطقة الذين حملوني هذه الأمانة وأسأله سبحانه أن يبارك في جهود سموه لخدمة دينه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأزجي الشكر والتقدير لفضيلة الرئيس العام المكلف الشيخ/ إبراهيم بن عبدالله الغيث على كريم حضوره لهذه المناسبة السعيدة.
وبين فضيلته أن فعاليات هذا المركز بدأت ولله الحمد في يوم 3/4/1422ه بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز الذي وجه بإقامة المركز التوجيهي في منتزه الحبلة السياحي مشاركة من الهيئة في نشاطات الصيف لهذا العام 1422ه ومنذ ذلك الحين وهو يمارس نشاطه وفق الخطة المرسومة له وقد شارك في المركز نخبة مختارة من رؤساء الهيئات بالمنطقة للإشراف عليه والمتابعة الدائمة له ليأتي بالثمرة المرجوة من اقامته وهي خدمة إخواننا من أبناء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي. مشيراً إلى مشاركة العديد من المشايخ في إلقاء المحاضرات مثل الشيخ عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، وفضيلة الدكتور/ سعيد بن مسفر القحطاني وفضيلة الشيخ الدكتور/ ناصر بن مسفر الزهراني، وفضيلة الشيخ سعد بن سعيد الحجري.
وبيّن العامر أن المحاضرات التي نفذت خلال انعقاد المركز بلغت سبعاً وثلاثين محاضرة في جانب الأنشطة الثقافية، التي عنيت بها اللجنة المنظمة وكانت بصفة يومية وقد رصد لها مبلغ قدره «خمسون ألف ريال» وكان التجاوب معها كبيراً من الحاضرين.
وفي جانب الإهداء أشار الشيخ العامر إلى أن المركز عمل منذ البداية على تأمين مجموعة من الأشرطة والكتيبات والرسائل بلغت «152 ألف شريط» و«200 ألف كتيب» «650 ألف مطوية» وزعت على المصطافين وزوار المركز.
كما أوضح فضيلته أن الفرع قد عمل منذ وقت مبكر للاستعداد لصيف هذا العام 1422ه من خلال إقامة مراكز صيفية في كل من:
منتزه السودة، الشعف ، الحبلة، كذلك تم دعم مراكز مدينة أبها وهيئة محافظة خميس مشيط بالأعضاء والسيارات حتى يقوموا برسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الوجه المطلوب.
كما تحدث للرسالة فضيلة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية المكلف الشيخ عبدالكريم بن عبدالمحسن التركي وقال:
إنني أحمد الله الذي لا إله غيره على توفيقه وتيسيره لإقامة هذه المناشط التوعوية والتوجيهية المباركة، ثم أتوجه بالشكر الجزيل بعد شكر الله عز وجل لفضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة عسير الشيخ/ عامر بن عبدالمحسن العامر على جهوده الملموسة في كل مامن شأنه رفع عمل الحسبة والسير بها قدماً، مؤكداً ان هذه المناشط الطيبة والفعاليات المباركة التي تشرف عليها الرئاسة وتتمثل في إقامة المراكز التوجيهية ونشر المعروف تمثل الشطر الأول من عمل الهيئة الذي تميز به فرع عسير ولله الحمد وهو نشر المعروف والدعوة إليه ونسأل الله تعالى أن يعينهم على التميز أيضاً في الشطر الثاني وهو النهي عن المنكر والدعوة إلى تركه والتحذير من الوقوع فيه، ولعل هذه المراكز أن تؤدي دورها المرجو منها في استغلال الصيف والإجازة فيما يفيد وينفع المصطافين والزائرين بالتوجيه والإرشاد في أمورهم الدينية والاجتماعية بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى.
وذكر فضيلته أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مهمة في كل زمان ومكان لكن حاجتها ماسة جداً في هذه الأيام في نشر المعروف والفضائل والنهي عن المنكر ودرء الرذائل، وحفظ المجتمعات من غوائل شرور المعاصي والآفات الأخلاقية والسير بها قدماً في درجات النقاء والصفاء والإيجابية ولذلك كانت هذه الشعيرة سر تميز هذه الأمة فكان لها السبق والأفضلية والخيرية قال تعالى: «كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله»، وهي سفينة المجتمع وصمام أمانه، ومعلوم أن بعض العلماء عدها ركناً أساسياً من أركان الإسلام.
ودعا الله أن يحفظ للمملكة العربية السعودية المباركة المعطاءة ما أسست ودرجت عليه من الخير واتخاذ الإسلام شرعة والقرآن دستوراً والسنة منهجاً فلقد قامت دعائمها بحمد الله على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتزام الدين الإسلامي الحنيف نصاً وروحاً منذ عهد المؤسس الأمام الملك عبدالعزيز يرحمه الله وهاهم أبناؤه البررة من بعده يكملون المسيرة ويحملون الراية.
وقال : ما جهاز الهيئات إلا دليل واضح على رعاية المملكة وولاتها حفظهم الله لهذه الشعيرة وحرصهم على كل مامن شأنه خدمة الإسلام والمسلمين فجهاز الهيئة ولله الحمد شامة وتاج جبين في هذه الدولة وفقها الله يلقى كل الدعم المعنوي والمادي من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
وأشاد فضيلته بدور أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله برعايته لهذا المركز التوجيهي بالحبلة ولسائر أنشطة وأعمال فرع الرئاسة بمنطقة عسير.
مركز الحبلة
ولمعرفة أنشطة وبرامج المركز التوجيهي بالحبلة كان للرسالة لقاء مع فضيلة رئيس المركز الشيخ/ علي بن عبدالله الأسمري فقال: ان المركز أقيم بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وذلك ضمن نشاطات فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير في الأنشطة الصيفية.
وقد كانت انطلاقة المركز التوجيهي في الحبلة يوم الأحد 3/4/1422ه بحفل خطابي وسط حضور جماهيري كبير وبحضور فضيلة الشيخ/ عبدالكريم بن عبدالمحسن التركي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية المكلف بالرئاسة وكانت لمشاركة فضيلته الأثر الكبير في نفوس منسوبي المركز.
ومنذ ذلك الحين والمركز يواصل نشاطاته وفق الخطط والبرامج المعدة له فيبدأ البرنامج اليومي بعد صلاة العصر يومياً واستضاف المركز العديد من المشايخ والعلماء حيث ان من ضمن برامج المركز محاضرة يومية.
كما تم إعداد المسابقات العلمية والثقافية التي شارك فيها العديد من المترددين على المركز ورصد لها جوائز عينية ونقدية يومية وقد ضمت اللجان العاملة بالمركز عدة لجان: لجنة التوعية اللجنة الإعلامية اللجنة الاجتماعية. وكان العمل ولله الحمد مرتباً ومنسقاً بين اللجان مما أضفى على العمل النجاح والتميز وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى.
وبمناسبة اختتام فعاليات المركز التوجيهي في هذا اليوم 20/5/1422ه برعاية صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وبحضور معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المكلف الشيخ/ إبراهيم بن عبدالله الغيث أتوجه بالشكر والتقدير لهما على كريم تشريفهما لحفلنا هذا ولكل من ساهم معنا في إنجاح فعاليات المركز خلال صيف هذا العام 1422ه سائلاً الله أن يثيب الجميع وأن يسدد الخطى لما فيه الخير والصلاح.
رقي وازدهار
وخلال جولة الرسالة لمتابعة انطباعات زوار المركز التوجيهي ومدى الارتياح لما تقدمه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير من خدمات لزوار المنطقة كان لنا هذا اللقاء مع أحد مواطني دولة الأمارات العربية المتحدة السيد/ مبارك بن علي الراشد فقال: لقد جئت إلى أبها هذا العام وهي أول زيارة لي، حيث اني خلال الأعوام السابقة كنت أمضي فترة الصيف في بعض الدول العربية أو البلدان الأوروبية وأكثر ما يسحرنا خلال فترة الزيارات لتلك البلدان الجو والطبيعة وذلك ماكنا نبحث عنه وكنا نجهل الكثير عن أبها وما تتمتع به من مميزات وأجواء طبيعية خلابة تفوق ماكنا نجده في البلدان الأخرى وأهم ميزة هنا الأمن والأمان وهذا الذي يفتقده السائح لتلك البلدان.
وبالنسبة لانطباعي عن المركز التوجيهي الصيفي بالحبلة فهو شيء يسعد القلب عندما نشاهد مثل هذه الأماكن التي تأمر بالخير وتحث عليه ولكون فترة إقامتي في أبها لهذا العام محدودة لأنها كانت تجربة وبحمد الله فقد كانت التجربة ناجحة بإذن الله تعالى سيكون مقر اصطيافي للأعوام القادمة في أبها وهذا قرار اتخذته وكافة أفراد أسرتي لأنهم وجدوا في أبها أشياء كثيرة كانوا محرومين منها في الخارج وحيث كانت زيارتي محدودة لمركز الهيئة التوجيهي في الحبلة لكني كنت أسعد عند زيارتي له ففيه تلقى المواعظ والكلمات بعد أداء الصلوات كما أن المكان المخصص للنساء كان جميلاً وزود بالخدمات اللازمة فلقد كان أفراد الأسرة يبدون إعجاباً كبيراً لذلك أضف إلى ذلك ما يوزع من الكتب والأشرطة والمطويات النافعة وإن شاء الله أكون زائراً دائماً لهذا المركز خلال الصيف القادم بإذن الله تعالى كما أهنئ أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل لما وصلت إليه المنطقة من رقي وازدرهار تفوق دولاً زرناها خلال الأعوام الماضية.
وجدنا الراحة
وفي لقاء مع أحد أبناء الوطن الغالي عبر عن مدى ارتياحه لما شاهد من مناشط تقوم بها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير وهو المواطن/ عبدالرحمن بن سليمان العبداللطيف والقادم من الرياض فقال: الزائر لمنطقة عسير عموماً وأبها خصوصاً يشعر بالفرق من سنة الأخرى ويندهش عندما يشاهد الجديد وما ينجز في وقت قصير فما بالك بالذي يأتي لأول مرة فحتماً سيصاب بالدهشة فأنا وكافة أفراد أسرتي وبعض زملائي في العمل نقضي الصيف ومن سنوات في أبها حيث نعمل الترتيبات لذلك من وقت مبكر ولقد سرني هذا العام ماشاهدناه في منتزه الحبلة السياحي من مشاركة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إقامة مخيم للتوعية والتوجيه تلقى فيه المحاضرات وتدار فيه الندوات وتنظم فيه المسابقات وهذا شيء جميل يعود بالنفع والفائدة على مرتاديه وعند زيارتي للوهلة الأولى مع مجموعة من زملائي ارتحنا كثيراً لبرامجه المشوقة التي تجعل الإنسان يكثر من التردد على هذا المركز خلال فترة إقامته بالمنطقة والملاحظ أن المركز تبذل فيه جهود كبيرة من القائمين وما يسعنا إلا الدعاء لهم بأن يثيبهم الله على هذا العمل المبارك. وما ذلك العمل إلا ثمرة استشعار المسؤولين في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي مقدمتهم فضيلة الرئيس العام المكلف الشيخ/ إبراهيم بن عبدالله الغيث لخدمة هذه الرسالة العظيمة في ظل التوجيهات الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أمده الله بالصحة والعافية.
المقابلة الحسنة
كما كان لنا لقاء مع أحد الاخوة من أبناء دولة الكويت الشقيقة لمعرفة انطباعاته للمركز التوجيهي بالحبلة ونشاطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة يقول الأخ/ يوسف بن أحمد الدعجاني: لا أخفيكم سراً فأنا زائر لأبها وأتردد سنوياً لزيارتها وقضاء معظم الصيف بأبها ولكن ما لاحظته خلال زيارتي لهذا العام من المنشآت الكبيرة التي قامت بها شيء عظيم يعجز عن تصوره فهنيئاً لهذه المنطقة بأميرها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز الذي جعل من أبها عروس الخليج وما سرني خلال هذا العام تعدد الأنشطة سواء الدينية أو الثقافية أو العلمية فيجد الزائر مبتغاه خلال فترة الإجازة.
كما انني وأبنائي وكافة أفراد أسرتي قمنا بعدة زيارات متفاوته للمركز التوجيهي في الحبلة التابع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير فوجدنا شيئاً يشرح الصدر ويثلج القلوب فيكفي المقابلة الحسنة التي قوبلنا بها من المشايخ القائمين على المركز وكرم حاتمي خلال الزيارة وما يقدم لنا من الهدايا النافعة وبصراحة لقد استفدت من تواجدي في هذا المركز فنحضر المحاضرات ونشارك في المسابقات المنوعة التي يقدمها المشايخ للترويح على الزائرين كما أنني شهدت محاضرة للشيخ الدكتور/ عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، وجميع أفراد أسرتي سعداء لحضورهم محاضرة الشيخ المطلق.
أشكر القائمين على المركز التوجيهي وأتمنى لهم مزيداً من النجاح والتوفيق. كما أتوجه بالشكر والدعاء لصاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل بن عبدالعزيز راعي التطوير في هذه المنطقة وللجميع منا الدعاء الصادق بإثابة الجميع على هذا العمل الخيري الإسلامي المبارك بإذن الله تعالى.
تطور حضاري
وفي لقاء مع أحد زوار المركز التوجيهي لمعرفة الانطباعات ومدى تفاعل الزوار التقينا بالزائر حمد بن محمد المري، خريج كلية الهندسة في جامعة قطر الشقيقة قال: لقد سعدت بزيارة مدينة أبها خلال صيف هذا العام ولقد سرني ما شاهدت من تطور حضاري يفوق الوصف وأما عن زيارتي وأفراد أسرتي للمركز التوجيهي بالحبلة فلقد سررت كثيراً لما شاهدت من نشاط الاخوة والمبادرة إلى استقبال الزائرين وبحمد الله لقد استفدت كثيراً من زيارتي له فأهديت لنا الأشرطة الإسلامية والكتيبات النافعة وأصبحنا من الزائرين للمركز نستمع للمحاضرات ونشارك في المسابقات ولقد كان أخوتي سعداء جداً عندما يأتون للمركز حيث يشاركون في المركز بالمسابقات الثقافية ويحصلون على جوائز عند فوزهم ولا أستطيع أن أصف مشاعرهم عند عودتهم كل مساء إلى مقر إقامتنا، فلا يسعني إلا أن أشكر القائمين عليه ونسأله سبحانه أن يكتب الأجر والمثوبة للقائمين عليه من منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير، كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل بن عبدالعزيز مهندس السياحة بالمملكة لما وجدنا من التسهيلات بالمنطقة فنحن عاجزون عن شكره وما نجد إلا الدعاء لسموه بأن يحفظه الله ويعينه ويسدد خطاه.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved