أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

مقـالات

كل سبت
أصدقاء المرضى.. من الألف الى الياء
عبدالله الصالح الرشيد
الناس معادن والمعدن الأصيل والثمين يتمثل في أصحاب المبادىء والمثل العليا في المجتمع، وفي حياتنا من هؤلاء أسماء لا تنسى. وفي بلادنا الطاهرة مهد الرجولة والبطولة وموئل الشيم والقيم أمثلة بارزة تعطي القدوة الحسنة في عملها وترفع الرأس عاليا في سيرتها وسمعتها، ويأتي في مقدمة هؤلاء وعلى رأسهم تلك الفئة المتميزة التي تحمل شرف مسمى أصدقاء المرضى هؤلاء الأصدقاء الذي يؤدون عن سخاء وطيب نفس خدمات انسانية جُلَّى لاخوة وأخوات لهم في مجتمعنا الكبير هم في أمس الحاجة الى المساعدة التي تخفف عنهم معاناتهم وتنسيهم ما يلاقونه من آلام.. وأصدقاء المرضى يجمعهم الشعور الانساني المشترك وتختلف مساهمتهم كل في حدود طاقته وقدرته ويتشكلون غالبا من العناصر المثالية الحية التالية:
1 في مقدمة أصدقاء المرضى من يتبرع بأعضاء من يتوفى له دماغيا من أفراد أسرته ليساهم بعمله الانساني النبيل في انقاد حياة مريض هو في أمس الحاجة لزراعة أحد هذه الأعضاء مثل القلب والكبد والرئة والكلية والقرنية وغيرها.
2 من أصدقاء المرضى المتميزين بعملهم المثالي هؤلاء الناس الذين يقومون عن سماحة وطيب نفس بتعبئة بطاقة عضوية التبرع بأعضائهم في حالة الحاجة اليها بعد وفاتهم.
3 هناك الذين يتبرعون بدمائهم عدة مرات في حياتهم ليساهموا بتوفيق الله في انقاذ حياة اخوة لهم بحاجة الى الدم وقد يحتاج المتبرع نفسه أو أحد أقاربه في يوم ما الى ذلك.
4 الذين يتبرعون للمستشفيات والمراكز الصحية ببعض الأجهزة الطبية المتطورة المختلفة لتكون عونا واحتياطا ضروريا للأجهزة الموجودة فيها وخاصة أجهزة أمراض القلب وغسيل الكلى ووسائل الراحة للمعوقين.
5 الجنود الساهرون الذين يرعون المستشفيات والمراكز الصحية بالعناية والمتابعة والاهتمام ويغدقون عليها بسخاء ويؤثرونها بالنصيب الأوفر من الامكانيات من أجل ان تؤدي عملها على الوجه المطلوب وتحقق الغاية المنشودة من وجودها ويأتي في مقدمة هؤلاء الجنود في مجال البذل والاخلاص ولاة الأمر وفقهم الله.
6 الذين يتبرعون عن سماحة وطيب نفس للمعوزين من المرضى أو بتفقد احتياج عوائلهم والتخفيف عنهم وخاصة من ابتلي عائله بمرض شبه مزمن أو مستفحل مثل أمراض القلب أو الفشل الكلوي أو اعاقة دائمة، وهنا يتجلى التكافل والتعاون في أزهى صوره وأعمق معانيه وكما يحث عليه ديننا الحنيف.
7 طلبة وطالبات بعض المدارس والمعاهد والكليات ممن يقومون في المناسبات وبتوجيه وصحبة بعض معلميهم بزيارات المستشفيات وتوزيع الورود والهدايا الرمزية على المرضى رغم ان الواجب يتطلب تكثيف هذه الزيارات وعدم ربطها بمناسبات متباعدة واعتبار ذلك من النشاط المدرسي والاجتماعي في المدارس وحتي يكون الطلبة والطالبات قد شبوا على فهم وتقدير هذه الواجبات الانسانية.
8 الكوادر العاملة في المستشفيات والمستوصفات الحكومية والأهلية من أطباء وفنيين وادريين وخدم وبالأخص الفئة التي لا تعتبر عملها مجرد عمل روتيني رتيب فقط وتلمس بنفسها معاناة المرضى وحاجتهم الماسة الى العناية والرعاية منهم.
9 الجيران الذين يراعون واجبات الجوار ويتعهدون المريض من جيرانهم بتكرار ومناوبة الزيارة له سواء كان في المستشفى أو في منزله لما تتركه هذه الزيارة من أثر جميل وفعال في نفسه وتشعره بإحساسهم النبيل نحوه وبالتالي تؤثر في معنويته وتحمله مما يجعلنا نطالب بالمزيد من هذه الالتزامات الانسانية التي يحث عليها ديننا الحنيف وتؤكد عمق روابطنا الاجتماعية في التعاون والمشاعر الصادقة.
10 الاعلاميون في جميع وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وبالذات الذين ينقلون معاناة المرضى وهم يترددون على المستشفيات أو على الأسرة البيضاء ويحرصون على نقل مشاعرهم وآرائهم وعرضها على المسؤولين بالصوت والصورة والكلمة لتداركها وتصحيحها حرصا على المصلحة العامة التي ينشدها الجميع.
11 هناك دور فعال ومثمر لصحافتنا المحلية في بلورة مساهماتها في خدمة المرضى وفي التوعية الصحية وهذا يتجلى في استقطابها للنخبة المؤهلة من كبار الأطباء وفتح الصفحات لعطائهم في حوارات وندوات جادة وشاملة ومتواصلة في كشف أسباب الأمراض الطارئة والمستوطنة في مختلف فصول السنة وعرض وسائل الوقاية منها وطرق علاجها بأسلوب مبسط وموضوعي بعيدا عن المبالغات والتهويل.. ولقد تجلت هذه الجهود في الآونة الأخيرة فيما تنشره على سبيل المثال كل من صحيفة الجزيرة والرياض والوطن فلها الشكر على هذه الخدمات الجُلى في هذا المجال الانساني المهم.
وفي الختام أقول إذا كان هؤلاء هم أنموذج الأصدقاء والمثاليين للمرضى وهناك غيرهم ممن له بصمات انسانية في هذا المجال فهناك مع الأسف عمليات استغلالية تعيش على معاناة المرضى وتستفيد منهم أو كما قيل مصائب قوم عند قوم فوائد، آمل أن أتطرق لهم في حديث آخر والله الهادي.
للتواصل 4786864 الرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved