أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد: سلمان العُمري
يجيب عليهااليوم معالي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى
سب الله والرسول كفر
* ما حكم سب الله وسب الرسول وسب الدين الاسلامي؟
طارق الحمد الخبر
الذي يسب الله او يسب رسوله صلى الله عليه وسلم او يسب الدين الاسلامي هذا كافر لا ايمان عنده نسأل الله العافية والسلامة .
فان الله تعالى اعظم منعم وهو الذي نعمه تتوالى علينا صباحاً ومساء وفي كل وقت فلا يسب هذا المنعم العظيم صاحب الصفات العليا والاسماء الحسنى الا رجل قد استحكم الشيطان في قلبه واغواه اشد الاغواء وبلغ من الكفر مرحلة سحيقة.
نسأل الله تعالى ان يعافينا واياكم مما ابتلى به هذا الشخص، وحده ان يقتل ويرى كثير من العلماء انه لا يقبل له توبة واذا كان الله تعالي قد قال في المستهئزين الذين يستهزئون بالله ورسوله بأنهم كفروا كما ورد في سورة التوبة «قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم» فاذا كان الله تعالي كفرهم بالسخرية والاستهزاء فان الذين يسبون الله تعالى ويسبون رسوله صلى الله عليه وسلم ويسبون الدين الاسلامي أعظم كفراً وأشد جرماً وأكبر وقاحة من الذين يسهزئون ويسخرون ..
نسأل الله السلامة والعافية.
*************
الصلاة عمود الاسلام
* ما حكم تارك الصلاة؟
ابو مهند الرياض
الصلاة عمود الاسلام والركن الثاني منه واعظم الاعمال التي هي من الايمان وهي عبادة تتكرر كل يوم خمس مرات وقد قال الله تعالى عنها: )وانها لكبيرة الا على الخاشعين الذين يظنون انهم ملاقو ربهم وانهم اليه راجعون( وقال تعالى في الكفار )فان تابوا واقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فاخوانكم في الدين( والنبي صلى الله عليه وسلم يقول )العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر( ويقول صلى الله عليه وسلم )بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة( وعلى هذا فان من ترك الصلاة معتمداً يقع فيما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم من الكفر.
ونسأل الله تعالى ان يحمينا وان يوقظ قلوبنا وان ينبه المسلمين الى ما ينفعهم.
*************
تربية الاطفال
* كيف نربي أطفالنا في الوقت الحاضر؟
أم زياد الرياض
تربية الاطفال عبادة تتكون من عبادات فهي دعوة الى الله تعالى وهي نصح لعامة المسلمين وللاقربين وهي أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وهي بر واحسان في اقرب الناس اليك وصلة بهم.
ولهذا فان تربية الاطفال من أعظم القربات اذا خلصت نية المربي لله تعالى وقد امر ربنا جل وعلا بها فقال: )يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم واهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة( وقد بين صلى الله عليه وسلم انها مسؤولية وان الله تعالى محاسبا عبادة عنها حيث قال صلى الله عليه وسلم )كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته الرجل في بيته راعٍ ومسؤول عن رعيته .
والمرأة في بيتها راعية ومسؤولة عن رعيتها( وبين صلى الله عليه وسلم انها سبب للهداية والضلال حيث قال صلى الله عليه وسلم: )كل مولود يولد على الفطرة فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه( وفي التربية تكون خصال طيبة هي من اعمال الايمان ففيها حب في الله وبغض في الله وفيها اثابة من أجل الله وعقوبة من اجل الله .
وهذه كلها من وسائل التربية التي يسلكها العبد المؤمن ليتقرب الى ربه جل وعلا بصلاح ابنائه ومن اعظم نعمه الولد الصالح وعباد الله تعالى يدعون ربهم ان يصلح لهم ذريتهم كما قال تعالى عن عباد الرحمن )والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين إماما( .
وقال ربنا جل وعلا عن قصة عبد صالح «حتي اذا بلغ اشده وبلغ اربعين سنة قال ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت عليّ وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه واصلح لي في ذريتي اني تبت اليك واني من المسلمين».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved