أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

الاقتصادية

رؤية اقتصادية
التعليم الأهلي الجامعي وتجربة كلية الأمير سلطان الأهلية
الدكتور محمد بن عبد العزيز الصالح
لقد راودت فكرة التعليم الجامعي الأهلي الكثيرين وطالب بها الكتاب وطرحت للنقاش والبحث مدة طويلة حتى أصبحت واقعة حينما أقرّ مجلس التعليم العالي اللوائح الخاصة بهذا النوع من التعليم ومنح عدد من الكليات تراخيص لبدء نشاطها.
ولعلّ إنشاء كلية الأمير سلطان الأهلية باعتبارها رائدة في هذا المجال تأتي شاهدا كبيرا على نجاح هذا التوجه فقد ولدت عملاقة وسارت بخطوات واثقة، وتؤدي رسالتها بكل ثقة ونجاح.
لقد خُطط لأن تكون كلية متميزة في مستوى إدارتها، وفي أعضاء هيئة التدريس فيها، وكذلك في خريجيها، وقبل ذلك كله في نوعية التخصصات التي تقدمها الكلية.
لقد بذل من أجلها الكثير، وأعدت خططها الدراسية إعداداً جيداً ومدروساً، وحددت التخصصات التي تدرس فيها بكل عناية، كما أنها استقطبت عددا جيدا من الكوادر السعودية المتميزة والمؤهلة في مختلف التخصصات لينضموا الى أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
إن المتتبع لنشاط هذه الكلية، وسير الدراسة فيها يلاحظ بوضوح التميز العلمي للأقسام الموجودة فيها حيث نجد أنها ركزت على الأقسام الحيوية التي يحتاجها سوق العمل وخاصة في مجال علوم الحاسب والمعلومات والعلوم المالية، والتسويق، والمحاسبة. كما أن المطلع على الخطط الدراسية لهذه الأقسام يرى تميز المادة العلمية التي تقدم للطلاب سواء من حيث محتواها العلمي أو من حيث أسلوب تقديمها.
إضافة الى ذلك فإن الكلية تطبق منهجا جديدا في التدريس ألا وهو أسلوب التعليم التعاوني كأساس للتطبيق وهو بلا شك أسلوب تعليمي جيد يطبق في كثير من الجامعات والكليات العالمية.
إن حرص الكلية ومنذ إنشائها على الاستفادة من تجاوب الآخرين، والاستعانة بخبرات أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات العالمية المرموقة، وكذلك عقد اتفاقيات للتعاون العلمي مع بعض الجامعات المتميزة في الخارج ذات المستوى العالمي ليعد نقلة علمية كبيرة حيث ساهم ذلك في وضع الكلية في مصاف الكليات المتميزة، كما أنه وعلى الرغم من قصر المدة التي مضت من عمر هذه الكلية التي لا يمكن فيها الحكم لها أو عليها، إلا أن المنصف يستطيع أن يقول أن هناك العديد من المؤشرات الإيجابية والتي استطاعت الكلية أن تحققها في هذه المدة القصيرة.
ختاما لا يسعنا سوى أن نبارك التوجه الذي سلكه مجلس التعليم العالي والمتمثل في إقراره لأسلوب التعليم الجامعي الأهلي وإصدار اللوائح المنظمة له. كما يجدر بنا الإشادة بقرار مجلس الوزراء الموقر والذي صدر مؤخرا بخصوص تحويل كلية الأمير سلطان الأهلية الى جامعة أهلية، وذلك كدلالة مؤكدة على درجة التميز الذي بلغته تلك الكلية.
Dralsaleh@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved