أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

لاحتلال إسرائيل بيت الشرق وتوغلها في الأراضي الفلسطينية
الفلسطينيون يتوعدون شارون بدفع ثمن غال
السلطة تعد احتلال بيت المشرق إلغاءً لكل الاتفاقيات مع إسرائيل
* * غزة رام الله الوكالات:
توعد مروان البرغوثي الرجل الذي يعرف على نطاق واسع بأنه قائد الانتفاضة اسرائيل بدفع ثمن غال لهجماتها على الفلسطينيين وتوغلها في الاراضي الفلسطينية فيما اعتبرت السلطة الفلسطينية احتلال اسرائيل بيت الشرق في القدس الشرقية بمثابة الغاء من جانب واحد للاتفاقيات.
جاءت هذه التصريحات في اعقاب الاجراءات الاسرائيلية العدوانية في الاراضي الفلسطينية بعد العملية الاستشهادية التي قتل فيها 19 اسرائيلياً كما اصيب مائة بجراح في القدس اول امس.
ودفعت اسرائيل بشرطتها ليل الخميس الجمعة الى احتلال بيت الشرق المقر شبه الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية متذرعة بالعملية الاستشهادية في القدس الغربية.
واكد امين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي في حديثه لقناة الجزيرة الفضائية القطرية ان اسرائيل «ستدفع الثمن غاليا خلال ال24» المقبلة ثمن هجماتها على الفلسطينيين.
وقال البرغوثي الذي يعتبر من الوجوه البارزة في الانتفاضة الفلسطينية «نقول لهم الاسرائيليين انهم سيدفعون غاليا خلال الاربع والعشرين ساعة ثمن عمليات القصف والتوغل التي يقومون بها ضد شعبنا».
وأكد البرغوثي في تصريحه لقناة الجزيرة الذي جاء قبل احتلال اسرائيل لبيت الشرق ان «113 فلسطينيا قتلوا وتمت تصفية العديد من الكوادر السياسية الفلسطينية في هجمات اسرائيلية منذ وقف اطلاق النار» الذي دخل حيز التنفيذ نظريا في 13 يونيو.
واعتبرت السلطة الفلسطينية امس ان الهجوم الواسع الذي نفذته اسرائيل وخاصة احتلال بيت الشرق والبلدات المحيطة بالقدس تمثل الغاء للاتفاقات المبرمة من جانب واحد.
وقال نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوكالة فرانس برس «ان ما قامت به اسرائيل من هجوم عدواني واحتلال بيت الشرق والبلدات المحيطة بالقدس تمثل الغاء لكل الاتفاقات من جانب واحد».
وأكد مستشار عرفات ان «العملية الاسرائيلية العدوانية تظهر بوضوح ان نوايا حكومة شارون الحقيقية ليس ضرب عملية السلام فحسب بل الغاء كل المعاهدات التي ابرمت على مدى السنوات السابقة سيما انها اسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء».
وحمل ابو ردينة ضمنا مسؤولية التصعيد الحاصل للادارة الأمريكية.
وقال في هذا الصدد ان «استمرار الغياب الأمريكي اعطى الضوء الاخضر لحكومة شارون للاستمرار في اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني وممتلكاته معتبراً ان على الولايات المتحدة ان تعيد حساباتها في المنطقة بأسرها».
ومن جانبه اعتبر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس الجمعة ان الهجمات التي شنتها اسرائيل ليلا في الضفة الغربية وقطاع غزة «تصعيد متعمد» وستزيد من «قوة وصلابة» الشعب الفلسطيني.
وقال الرئيس عرفات لدى تفقده مقر قيادة الشرطة الفلسطينية العامة في رام الله بالضفة الغربية الذي قصفته طائرات بالصواريخ للصحافيين «هذه عملية ضد شعبنا الفلسطيني وهي تصعيد متعمد وجزء من خطة «اورانيم» التى تعني الجحيم».
واضاف عرفات انه «يجب ان يعرف الجميع اننا اقوى واصلب واكثر ايمانا من هذه العملية الاسرائيلية».
وأكد مسؤولون فلسطينيون رافقوا عرفات في هذه الجولة الميدانية لوكالة فرانس برس «ان عرفات تفقد آثار الدمار في مقر الشرطة الذي تعرض للقصف العدواني الاسرائيلي» واستمع الى شرح مفصل من الضباط في المقر حول طبيعة التدمير».
وكان شهود عيان وتلفزيونات محلية ذكروا ان طائرات حربية اسرائيلية قصفت في وقت متأخر من مساء الخميس مقر قيادة الشرطة العامة الفلسطينية في مدينة رام الله شمال القدس.
وقال مصدر امني فلسطيني ان طائرة اف16 اطلقت ثلاثة صواريخ على مقر قيادة الشرطة الذي يقع في الجهة الغربية من مدينة رام الله، لكن القصف لم يسفر عن وقوع ضحايا.
وقال رئيس المعارضة في اسرائيل عضو الكنيست يوسي ساريد بأن قرار المجلس الوزاري المصغر بإغلاق بيت الشرق هو احد القرارات الاكثر ضررا التي اتخذتها الحكومة في اسرائيل.
واوضح في تصريحه الذي اورده راديو اسرائيل امس ان شارون خبير في عمليات الاستفزاز في القدس الشرقية المحتلة ومثلما قام بزيارة الى المسجد الاقصى قبل عشرة اشهر من اجل اثارة المشاعر عاد الآن وجعل بيت الشرق هدفا امام عينيه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved