أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

محليــات

يضم 140 معاقاً
ستة أقسام بمركز التأهيل المهني بالدمام
* الدمام واس:
بلغ عدد الملتحقين بمركز التأهيل المهني للمعوقين بالدمام 140 معاقا يقوم على تدريبهم نخبة من الشباب السعودي.
وقال مدير المركز محمد بن عبدالعزيز الصفيان ان المركز الذي باشر نشاطه عام 1398ه في تقديم خدماته في مجال التأهيل وتقديم الإعانات والرعاية الطبية لقاطني المنطقة الشرقية من المعاقين ضم ستة أقسام تشمل القسم الإداري ويقوم بكافة الأعمال الإدارية والمالية والمراسلات والاتصالات والتواصل مع الإدارة العامة والتنسيق مع المؤسسات والشركات الأهلية وقطاعات الانتاج لتأمين فرص العمل والوظائف للخريجين، والقسم الاجتماعي ويتولى هذا القسم دراسة الوضع الأسري والاجتماعي للحالات المتقدمة وإجراء البحوث الاجتماعية والتوجيه والاشراف على المتدربين ومتابعة حالات التدريب الميداني إضافة إلى إعداد الندوات والمحاضرات التثقيفية والتوعوية واصدار النشرات الطبية التي تهدف لتعريف المواطنين بأسباب الإعاقة وكيفية الوقاية منها ويقوم القسم بدراسة طلبات المشاريع الفردية للخريجين والاشراف على المشروعات بعد افتتاحها.
وأضاف يقول: اما القسم الطبي في المركز فيختص باجراء الفحوص الطبية والنفسية للمتقدمين للمركز للتأهيل أو الإعانة وكذلك يقوم بتقديم خدماته الطبية للمتدربين.
وأوضح الصفيان ان المركز يضم العديد من الورش التي يتم تدريب المعاقين وتأهيلهم فيها وهي ورشة الكهرباء حيث يتدرب المعاق فيها على أعمال التمديد والتوزيع للخطوط والاسلاك الكهربائية وتمديد الشبكات الكهربائية للمنازل والمعارض والمكاتب.
وبين ان الملتحق بهذا القسم يتدرب على أعمال الديكور للمحلات التجارية والمعارض وتنفيذ اللوحات الإعلانية الضوئية ويقبل في هذه الورشة الحالات التي تعاني من اعاقات حسية كالصمم والبكم والحالات التي تعاني من ضعف بسيط في أحد الأطراف التي لا تعيقه عن العمل.
كما بين ان هناك ورشة الالكترونيات التي يتعرف الملتحق بها على البنية الفيزيائية للمواد والتعرف على المواد الناقلة وانصاف النواقل التي تشكل أساسا في تكون العناصر الالكترونية كما يدرس المعاق بهذه الورشة بنية العناصر الالكترونية ومبدأ عملها وطرق فحصها وأسباب تلفها وكيفية اصلاحها ويتم ايضا دراسة الدوائر الالكترونية بشتى أنواعها التي تتيح للمتدرب التعرف على اصلاح وصيانة الأجهزة الكهربائية من راديو ومسجل وتلفزيون وفيديو.
وقال ان المركز يضم قسما للنجارة يتيح للمعاق التدرب على تشغيل الآلات وعمل الأثاث على مختلف أنواعه وقسم التمديدات الصحية ويتدرب الملتحق بهذا القسم على تمديد وتوصيل أنابيب المياه في المنازل والمنشآت وكذلك تمديد شبكات الصرف الصحي، وقسم الدهانات والنقش ويقوم هذا القسم بتدريب المعاق على استخدام كافة عمليات الدهان المختلفة وأما قسم تنسيق الحدائق فيهدف إلى تعريف المتدربين على أنواع البذور والأشجار والمبيدات وعمل الحدائق وصيانة الأشجار.
وأضاف يقول: إن المركز يحتوي على قسم الآلة الكاتبة وقسم الحاسب الآلي وادخال البيانات وقسم الاتصالات الإدارية وقسم معالجة النصوص وقسم الرعاية النهارية وتقوم تلك الأقسام بتأهيل المعاقين على اتقان المهارات التي تقدم في كل قسم.
وأشار مدير المركز إلى ان هناك العديد من المهن يتدرب عليها المعاق خارج المركز في المصانع والشركات بالمنطقة وتتضمن تلك المهن تصنيع وتركيب الألمنيوم وصناعة الأثاث المكتبي والمنزلي وصيانة واصلاح أجهزة التكييف والتبريد وكهرباء السيارات مبينا ان المركز يقوم مع بداية هذه الدورة بتشغيل وحدة اللغة الانجليزية المرتبطة بالحاسب الآلي قسم معالجة النصوص الذي يهدف إلى اكساب المعاق مهارات الحاسب الآلي باللغتين العربية والانجليزية بالإضافة إلى ان المركز سوف يقوم بتوسعة قسم الرعاية النهارية بحيث يستوعب اكثر من 35 طالبا. وقال مدير المركز ان المركز يوفر الرعاية الكاملة للمتدربين من سكن واعاشة وعلاج وملتزمات التدريب وصرف مكافآت شهرية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved