أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

شتان ما بين اليزيدين في الندى
لنكثر من الزاد قبل الرحيل
عزيزتي الجزيرة/ لك تحياتي وبعد..
الام الحوادث ما زالت تتمخض فينا تعصر قلوبنا ألماً وحسرة تترك وراءها أطفالاً أيتاماً ونساء أرامل وأمهات ثكلى وأسراً حزينة حينها يصعب التعبير ويستعصي على اللسان الحديث لا سيما وأنها مواقف عصيبة يغلفها الألم والحزن.
تلكم الحوادث.. حوادث السيارات، تقتل شباباً في عمر الزهور الوطن في أمس الحاجة لهم ولكن لاراد لقضاء الله وقدره «فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون».
ويظل الحزن في صفحة الجدران مسطوراً يظل مهيمناً علينا خصوصاً عندما يكون أولئك الشباب من الصالحين والمشهود لهم بالخير والصلاح.
فقد ضاقت العبارة عن الرثاء وجف القلم حبراً على أولئك الشابين اللذين لقيا مصرعهما وهما يؤديان خير المهن «الدعوة إلى الله» كما تطرقت لذلك العزيزة الجزيرة بعنوان «حادث على أعتاب الربع الخالي» للأخ «خالد الجعيثن» وأنا أجزم بأن الكثير قد تأثر بتلك المقالة خصوصاً وأنهما من الشباب الذين نشأوا في طاعة الله وقد اختطفتهما أيدي المنون في حين أننا بأمس الحاجة إليهما لنشر الدعوة خصوصاً في عصر العولمة وعصر المضلات والفتن هكذا هو الموت لا يفرق بين صغير ولا كبير ولا بين صالح وطالح ولا بين ذكر وأنثى ومع يقيننا أن الموت كأس وكل إنسان شاربه إلا أن موت ذي العلم والتقوى يؤثر فينا كثيراً لأن فقدهم خسارة كبيرة للإسلام والمسلمين .


إذا ما مات ذوعلم وتقوى
فقد ثلمت من الإسلام ثلمة
وموت العابد القوام هدم
فكم شهدت له بالليل ظلمة

إننا لا نملك السعادة لأنفسنا فنحن بشر لا نستطيع السيطرة على حفنة رمل لأن كل ذلك بارادة الله فقط فلا نملك سوى أن نرتمي في أحضان الحزن ونسكب العبرات لفقد أولئك الصالحين وندعو لهم في ظهر الغيب بالرحمات لعل الله أن يظلهم في ظله يوم لاظل إلا ظله.
لقد كثر في الآونة الأخيرة موت العلماء والصالحين في وقت نحن بحاجة كبيرة لهم فكم وجوه ودعت عالمنا إلى غير رجعة سواء كان الموت إثر مرض أو حادث أوغيره يقول الشاعر:


ومن لم يمت بالسيف مات بغيره
تعددت الأسباب والموت واحد

إن السنين تمضي ولا تترك وراءها سوى الرحيل والأحزان فالموت يشهر سيفه في وجوه البشر وليس هناك ملاذ أو مهرب منه وصدق أبو العتاهية حين قال:


هو الموت ما منه ملاذ ومهرب
متى حط ذا عن نعشه ذاك يركب
نراه ذا عين اليقين حقيقة
عليه مضى طفل وكهل وأشيب

ولكن شتان ما بين من يموت وهو يدعو إلى الله على بصيرة ومن يموت إثر مخدرات أو مسكرات وشتان من يموت وهمه اصلاح المسلمين وبين من يموت وهمه افساد المجتمع والسعي للفساد بين المسلمين وصدق الشاعر حين قال:


لشتان ما بين اليزيدين في الندى
يزيد بن عمر والأغر بن حاتم
فهم الفتى الأسدي اتلاف ما له
وهم الفتى القيسي جمع الدراهم

نعم شتان ما بينهما فهناك فرق واضح وبون شاسع بين من يبني ومن يهدم وبين من يدعو الى الله ومن يصرف الناس عن طاعة الله فما أبعد ما بين الثرى والثريا..
إذن لا بد للإنسان من التزود للرحيل فيأخذ العبر والعظات من تلك القصص الواقعية ويعلم أن الموت يأتي فجأة ليس لحضوره علامات أو مقدمات فقد يموت الإنسان صحيحاً دون مرض وقد يعيش المريض سنوات بمرضه وصدق من قال:


فكم من صحيح مات من غير علة
وكم من عليل عاش حيناً من الدهر

إننا بحاجة الى جرعة من الإيمان بل جرعات كبيرة لنقوي علاقتنا بالله سبحانه ونستعد بها ليوم الرحيل بل يجب أن نعرف سبيل الهدى ومسالك الردى لنعرف إلى الله طريقنا ولنعصم من الضلالة أنفسنا.
وختاماً:
اللهم اغفر لهؤلاء الصالحين الذين بذلوا جهدهم ووقتهم في طاعة الله، اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، واكرم نزلهم ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والبرد والثلج ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وجازهم بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً وارحمنا إذا صرنا إلى ماصروا إليه واحشرنا معهم في زمرة الصالحين إنك على ذلك قدير وبالإجابة جدير.. آمين.
وللعزيزة الجزيرة خالص شكري وثنائي.
طيف أحمد
الوشم ثرمداء

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved