أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

بمبلغ أقل من المليون دولار الذي طلبته بكين
واشنطن توافق على تغطية تكاليف إيواء طائرة التجسس
* واشنطن د ب أ:
وافقت وزارة الدفاع الامريكية «البنتاجون» على أن تدفع للصين التكاليف التي تكبدتها عندما احتجزت طاقم طائرة استطلاع أمريكية لمدة 11 يوما بعد اصطدام هذه الطائرة بمقاتلة صينية في مطلع نيسان إبريل الماضي.
ولكن البنتاجون لن تدفع كل المبلغ الذي تطالب به بكين وهو مليون دولار مقابل إيواء و«تأمين سلامة» الطاقم وتكاليف أخرى.. فقد أرسلت شيكا ستسلمه السفارة الامريكية في بكين بمبلغ وصفه متحدث بأنه رقم معقول للخدمات التي قدمت بالنسبة لاستضافة الطاقم والمساعدة في تفكيك الطائرة الامريكية التي تلفت.
وقال الادميرال كريج كويجلي المتحدث باسم البنتاجون: هناك تكاليف مشروعة تحملتها الصين مدة من الزمن عندما كان طاقمنا في مطارها بجزيرة هاينان.
وقال كويجلي لقد قدمنا تعويضا عبارة عن مبلغ بالدولار للصينيين مقابل خدماتهم.ولم يحدد كويجلي قيمة المبلغ أو يقدم حسابا تفصيليا للتكاليف التي رأت البنتاجون أنها ملائمة.
ولكن شبكة سي. إن. إن الاخبارية أكدت أن المبلغ ضئيل ولا يتجاوز 34 ألف دولار. وأكد أن المبلغ الذي دفعته البنتاجون ليس قابلا للتفاوض وأنه نهائي.
يذكر أن الصدام الذي وقع في أول نيسان أبريل الماضي بين طائرة استطلاع أمريكية من طراز إيه. بي3 والمقاتلة الصينية من طراز أف 8 أدى إلى مزيد من توتر للعلاقات بين البلدين المختلفين أصلا بشأن حقوق الانسان وقضية تايوان وقضايا أخرى.
وقد دمرت الطائرة الصينية في الحادث وأفرج عن أفراد الطاقم الامريكي بعد أن عبرت واشنطن عن «أسفها» لوقوع هذا الحادث إلا أنها رفضت «الاعتذار».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved