أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

وصفوها بأنها تعرِّض أمريكا للانعزال عن حلفائها في العالم
الديمقراطيون الأمريكيون يهاجمون سياسة بوش الخارجية أحادية الجانب
* واشنطن واس:
شن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الامريكي أمس هجوما حادا على الرئيس جورج دبليو بوش واتهمه بانتهاج سياسة خارجية أحادية الجانب مما يعرِّض أمريكا للانعزال عن حلفائها حول العالم.
وانتقد زعيم الأغلبية الديمقراطية السناتور توم داشيل الإدارة الجمهورية بسبب تكريسها جل جهودها لقضية الدرع الصاروخي ورفضها الاحادي لسلسلة من المعاهدات الدولية مثل اتفاقية كيوتو البيئية واتفاقية الحرب البيولوجية.
وحذر داشيل في خطاب ألقاه أمام مركز وودرو ويلسون الدولي للعلماء ان امريكا ستتخلى عن دورها القيادي بدلا من تمسكها به.. مضيفا ان امريكا نأت بنفسها عن المكان الذي يمكن من خلاله رسم معالم الاتفاقيات الدولية بدلا من الاضطلاع بها. واعرب السناتور الامريكي عن اعتقاده ان إدارة بوش نسيت حقيقة أساسية يتميز بها العالم اليوم وهي أننا نعيش الآن عصر العالم الواحد .. مشيرا إلى انه بانتهاء الحرب الباردة لن يبقى حلفاؤنا بجانبنا بسبب الخوف من عدو مشترك. وانتقد داشيل اقتراح بوش الخاص بالدرع الصاروخي قائلا انه أكثر الحلول تكلفة في مواجهة أقل التهديدات خطورة.
وكان داشيل قد وجه انتقادات مماثلة لبوش الشهر الماضي خلال حديث صحفي بينما كان بوش في رحلة لاوروبا لمقابلة زعماء الدول الحليفة الا ان الجمهوريين هاجموه بشدة آنذاك لخرقه قاعدة غير مكتوبة تقضي بعدم انتقاد الرئيس خلال وجوده خارج البلاد.
واعترف داشيل باختياره توقيتا سيئا لإبداء آرائه الا أنه تمسك بفحواها. يذكر ان هذا الانتقاد هو الثاني من نوعه للسياسة الخارجية لبوش من جانب أحد الأعضاء البارزين من الجناح الديمقراطي في الكونجرس خلال عدة أسابيع فقد سبق ان انتقد زعيم الاقلية الديمقراطية ريتشارد جبهارد الرئيس بوش لنفس الأسباب خلال خطاب ألقاه أمام أحد مراكز الأبحاث في واشنطن.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved