أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th August,2001 العدد:10544الطبعةالاولـي السبت 21 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

الرئيس المقدوني عزل قائد الجيش
مقتل ثمانية جنود مقدونيين يثير مخاوف من تأجيل اتفاق السلام مع الألبانيين
* سكوبيي أ.ف.ب:
قتل ثمانية جنود مقدونيين واصيب ستة آخرون بجروح أمس الجمعة في انفجارلغم تحت الشاحنة التي كانوا على متنها على طريق بالقرب من بلدة ليوبانتشي على بعد 15 كيلومترا شمال سكوبيي. حسبما افاد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس.
ولم يشر المصدر متى وقع الانفجار الذي يتزامن مع تجدد اعمال العنف بين جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا والقوات الحكومية ما يهدد باعادة النظرفي توقيع اتفاق السلام المقرر بعد غد الاثنين.ويفترض ان تشيع أمس الجمعة مدينة بريلب جنوب البلاد عشرة من جنودها قتلوا في كمين نصبه الاربعاء المتمردون الالبان.
وفي اليوم نفسه. وقعت اعمال تخريب في هذه المدينة كما في سكوبيي.
من ناحية اخرى فقد عزل الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي أمس قائد القوات المقدونية الجنرال باند بيتروفسكي على ان يشغل منصبه بصفة مؤقتة مساعده الجنرال متوديجاستامبة ليجسكي وذلك بعد مصرع عشرة عسكريين مقدونيين في الكمين الذي نصبه لهم يوم الاربعاء الماضي المقاتلون الالبان قرب مدينة )تيتوفا( الواقعة شمال غرب مقدونيا.
وقد ناشدت ناشدت الولايات المتحدة طرفي النزاع في مقدونيا مجددا على تجنب مزيد من إراقة الدماء والتمسك بتعهدهما بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار واتفاق سياسي.
وأعرب ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الامريكية ليلة الخميس الجمعة عن أسفه لإحراق مسجد في مدينة بريليب وشن هجمات على ممتلكات المدنيين في هذه المدينة وفي العاصمة سكوبي.
وقال «نحن نواصل مناشدة مواطني مقدونيا أن يحترموا القانون وأن يلتزموا الهدوء ويتحاشوا المظاهرات العنيفة والتصرفات الفوضوية».وكرر القول إن «وقف إطلاق نار دائم» هو شرط مسبق لتنفيذ اقتراح انتشار قوات من حلف شمال الاطلنطي «الناتو» للاشراف على نزع سلاح المتمردين الألبان في البلاد التي تسودها أغلبية من المقدونيين السلافيين يشكل الالبان العرقيين أكثر من 20 في المائة من تعداد الجمهورية اليوغوسلافية السابقة.
وتم التوصل إلى اتفاق بين الجانبين حول تشكيل قوات الامن والاعتراف باللغة الالبانية عبر وساطة الاتحاد الاوروبي حيث تم التوقيع بالاحرف الاولى على بنوده على أن يتم التوقيع رسميا عليه بعد غد«الاثنين» .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved