أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th August,2001 العدد:10545الطبعةالاولـي الأحد 22 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

المبالغات فـي مراكـز الرعاية الأهليـة!
تشهد المملكة تطوراً ونمواً واضحاً في مجال خدمة ورعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هذا الاهتمام نتيجة تزايد اعداد ذوي الاحتياجات الخاصة الأمر الذي أدى إلى ظهور مراكز القطاع الخاصة المهتمة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لكي تساند البرامج الحكومية، هذه المراكز تلقى تشجيعاً من قبل الدولة.
الملفت للانتباه تفاوت رسوم الالتحاق بمراكز الرعاية الأهلية لاسيما البرامج التي تعنى بفئات تكون فيها نسبة عدد العاملين للأطفال منخفضة والتي تتطلب تجهيزات وكوادر بشرية مدربة مثل فئات التوحد، الجدير بالذكر أن أسعار بعض المراكز الخاصة برعاية أطفال التوحد يصل إلى ضعف المراكز الأخرى. ما هو السبب في الاختلاف المتفاوت بدرجة كبيرة هل هو الخدمات المقدمة أم أنه اختلاف نظرة اصحاب هذه المراكز والارجح في ذلك تفاوت النظرة من قبل اصحاب هذه المراكز.
يقال ان التكلفة الفعلية العالمية لطفل التوحد 80000 ريال في السنة الواحدة هل هذا هو المعيار الذي يتم من خلاله تحديد رسوم الالتحاق ولماذا يأخذ بهذا القول هنا في المملكة وهل هذا سبب أم أنه حجة فقط لرفع رسوم الاشتراك، ولماذا يقارن أصحاب هذه المراكز بين أسعارها وأسعار المراكز الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وغيرها من الدول المتقدمة هذه المقارنة تقتصر فقط على الأسعار أين المقارنة بين الخدمات المقدمة ثم إن الكوادر البشرية الموجودة في تلك الدول ذات خبرة وكفاءة لأنهم أقدم عملاً في هذا المجال.
إن المتأمل في أسعار بعض مراكز رعاية أطفال التوحد يلاحظ ارتفاعاً ملحوظاً ومتفاوتاً بدرجة كبيرة بين المراكز الأخرى والخدمات التي تقدمها تعتبر عادية إن لم تكن أقل.
المراكز المثالية لاتقتصر على تقديم الخدمة للأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد بل يجب أن يتعدى ذلك ويشمل مجال التأليف والترجمة ونشر البحوث العلمية وكذلك تدريب وتطوير مهارات العاملين في مجال التربية الخاصة وتوعية المجتمع بقضية الإعاقة وإقامة دورات تدريبية لطلاب التربية الخاصة ولأسر ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث تكون أسعار هذه الدورات رمزية أو في حدود المعقول إلى غير ذلك من الخدمات التي يجب أن تقدم.
يا أصحاب مراكز رعاية أطفال التوحد التي اتخذت من التكلفة الفعلية للطفل التوحدي سنوياً مبلغاً وقدره... حجة فقط لرفع رسوم الالتحاق ماهي الخدمات التي تقدمونها ثم كم عدد الأطفال في الفصل الواحد وهل للمعلم أو المعلمة مساعد في الفصل وماهي مؤهلات المعلمين أو المعلمات وكم تبلغ مرتباتهم وهل هناك عقود تحميهم أو حوافز تقدم لهم، ماهي دوافعكم هل هي العمالة الأجنبية أو الخبراء والمختصون أين ثقتكم بأبناء الوطن، ماهي قوائم الانتظار التي تقولون عنها دائماً ما أسباب تزايد الأعداد في هذه القوائم أليس هو ارتفاع الرسوم والشروط تضعونها من أجل التسجيل أو القبول؟ من الأفضل أن تخفضوا هذه الرسوم وتضعوها في حدود المعقول على الأقل في برنامج التدخل المبكر هذا البرنامج الذي طال غيابه في البرامج الحكومية هذا البرنامج بالغ الأهمية في حياة أي طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة عموماً وطفل التوحد خصوصاً وبعد ما ينتهي الطفل من برنامج التدخل المبكر تخير الأسرة بين أن ينتقل الطفل الى برنامج حكومي أو يستمر في المركز على أن تكون الرسوم في حدود المعقول غير المبالغ فيها.
يا ترى ماهو دور الجهات الحكومية المشرفة هل هو مقتصر فقط على السؤال عن مباني هذه البرامج أو المعاهد متناسين أو متجاهلين لنوعية البرامج أو الخدمات التي تقدم كما قاله أحد المختصين والعاملين في هذا المجال ثم أين هو الدور الرقابي لتحديد رسوم الالتحاق في هذه المراكز.
تشتكي كثير من أسر ذوي الاحتياجات الخاصة من النظرة الربحية لدى بعض مراكز الرعاية الأهلية لهذه الفئة العزيزة على نفوسنا فالأسرة عندما ترزق بطفل من ذوي احتياجات الخاصة تجدها تسلك كل طريق متاح يمكن أن يؤدي بها إلى برنامج يلي احتياجات هذا الطفل حتى لو كان هذا البرنامج برنامجاً أهلياً، لكن هذا ليس دافعاً لاستغلال الأسرة فالأسرة عندما ترى حالة طفلها قد لاتفكر في المبالغ التي تدفعها بمقابل أن تحصل على خدمات جيدة تقدم لطفلها.
إلا أن هناك برامج ومؤسسات تعليمية حافظت على التزامها الإنساني في تقديم خدمات متكاملة هذه المراكز لاتستهدف الربح كما يبدو بقدرسعيهم في تقديم خدمات عالية ومتقدمة تكون تكلفتها أكثر بطبيعة الحال.
نسأل الله عز وجل أن يشفي أطفالنا وجميع مرضى المسلمين وأن يرزق العاملين في مجال التربية الخاصة الإخلاص في العمل.
عبدالله محمد الرشيد
جامعة الملك سعود كلية التربية- تربية خاصة

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved