أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th August,2001 العدد:10549الطبعةالاولـي الخميس 26 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

حالات لا ينصح باستعمال العسل فيها
لا ينصح د. ساري دعاس استشاري امراض الاطفال وحديثي الولادة بمستشفى الحمادي بالرياض باستعمال العسل للاطفال الذين تقل اعمارهم عن السنة، لأن القيمة الغذائية له لا تتعدى المواد الموجودة فيه فقط.
ويذكر د. عباس ايضاً ان الآثار السلبية تتلخص في ان العسل قد يزيد المغص والغازات تحت عمر «4 شهور»، والاكثار منه يسبب اسهالاً، كما ان بعض الاطفال الرضع يتعودون على طعمه الحلو ويرفضون ما عداه، ومن ضمن المرفوضات الحليب وحتى حليب الام، لأن طعمه غير حلو، وقد يصل الامر بالطفل الرضيع كما يقول د. دعاس الى رفض الرضاعة مالم تتضمن ذلك الطعم الحالي، وهذا يسبب مشكلة صعبة الحل للاهل احياناً..اضافة الى ان الاستمرار بإعطاء العسل للرضع الاكبر سناً قد يؤدي الى بداية تسوس اسنانهم الفتية.
وقد ذكرت بعض الدراسات ان العسل وبحسب طريقة تصنيعه في جوف النحلة وخروجه منها فإنه يحتوي على نديرات «Spores» الكزاز، ولكن رغم ذلك فانه لم يثبت حصول الاصابة بالكزاز لدى الرضع الذين يتناولون مقادير من العسل عن هذا الطريق.
ويقول د. ساري دعاس ايضاً: بعد استعراضنا لكل هذه المآخذ على العسل، وضآلة فائدته الغذائية للرضع، لا نستطيع القول بضرر العسل الاكيد، ولكننا لا ننصح به تحت عمر السنة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved