أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th August,2001 العدد:10549الطبعةالاولـي الخميس 26 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

تشمل نشاطاً دولياً لدحض التضليل الصهيوني
وزراء الإعلام العرب يبحثون خطة إعلامية واسعة النطاق لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية
* *القاهرة مكتب الجزيرة _ الوكالات :
شدد وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي وهو أيضا رئيس الاجتماع الطارئ لوزراء الاعلام العرب الذي بدأ أمس في القاهرة على ضرورة الخروج بقرارات عملية لمواجهة التدهور الحالي في الاراضي المحتلة.
واكد خلال مخاطبته الاجتماع الذي حضره الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات و14 وزير إعلام عربياً ان الخطة التي سيقرها الوزراء سيتم توفير الدعم المالي لها بعد بلورتها في صيغة مشتركة .
وتشمل الخطة التي تتكلف نحو مليون دولار بث برامج تلفزيونية وعرض وجهة النظر العربية في كبرى الصحف الغربية وعقد ندوات ومؤتمرات في محاولة لكسب تأييد الرأي العام العالمي مع التزام «العقلانية والموضوعية» في الخطاب العربي.
وتهدف الخطة المقترحة الى دعم الجهود السياسية العربية و«مواجهة التضليل الاعلامي المتعلق بالقضية الفلسطينية واقناع الرأي العام الأجنبي وخاصة في الولايات المتحدة واوروبا بأهمية وضرورة التحرك العاجل لانقاذ الموقف المتفجر والذي سيؤثر في النهاية على المصالح الدولية».
كما ترمي الخطة الى خلق ضغوط دولية تحول دون تنفيذ اسرائيل تهديداتها باجتياح الاراضي الفلسطينية أو مهاجمة الدول العربية.
ويسعى العرب من تحركهم الاعلامي الى اقناع العالم بأهمية القيام بعمل دولي سريع لمواجهة التصعيدالاسرائيلي مؤخرا في الاراضي المحتلة مع تحميل اسرائيل المسؤولية عن تدهور الاوضاع «الامر الذي يجعل من اسرائيل دولة خارجة عن القانون».
وتقترح الخطة اعداد برامج اخبارية وتحليلية عن الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وبثها عن طريق المحطات الفضائية العربية.
وتشمل أيضا نشر مقالات وغيرها من المواد الاعلامية كإعلانات مدفوعة في صحيفتي نيويورك تايمز وواشنطن بوست الامريكيتين وصحيفتي اندبندنت والتايمز البريطانيتين ولوموند وليبراسيون الفرنسيتين فضلا عن صحيفة اسبانية.
وتقترح الخطة التي أعدتها ادارة الاعلام بالجامعة العربية أن تقوم حنان عشراوي مفوضة الاعلام بالجامعة بجولة عاجلة في عدد من العواصم ذات التأثير لشرح وجهة النظر العربية.
وقالت مصادر بالجامعة ان من المتوقع أن يقر اجتماع وزراء الاعلام خطة التحرك الاعلامي.
وبعد الاجتماع يجري عرفات مباحثات مع الامين العام للجامعة عمرو موسى ووزيري الخارجية المصري أحمد ماهر والاردني عبد الاله الخطيب .وقالت المصادر انه من المحتمل أن يعلن بعد هذه المباحثات عقد مؤتمر طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم 22 أغسطس الجاري لبحث التصعيد الأخير في الأراضي المحتلة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved