أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th August,2001 العدد:10553الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,جمادى الثانية 1422

الطبية

الإصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات
من الحقائق المتفق عليها طبيا، أن المريض يكون معرضاً أثناء فترة تنويمه في المستشفى لخطر الإصابة بنوع أو آخر من أنواع العدوى البكتيرية في المستشفيات، وتعتبر هذه المشكلة من أهم مشاكل تنويم المرضى في المستشفيات وبقائهم فيها لفترات طويلة.
في العادة تكون العدوى البكتيرية التي تصيب المريض في المستشفى أكثر شدة من العدوى البكتيرية التي تصيبه خارج المستشفى.
ويعود ذلك إلى أن البكتيريا الموجودة في بيئة المستشفيات تكون لديها القدرة على مقاومة المضادات الحيوية وذلك بدرجات مختلفة. لذلك فإن معالجة الاصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات يكون أكثر صعوبة من معالجة العدوى البكتيرية العادية والتي يمكن أن تصيب أي شخص يتمتع بصحة جيدة وذلك لأن المرضى المنومين في المستشفى لا يتمتعون بقدرات دفاعية جيدة تقيهم من خطر العدوى البكتيرية.
تشير التقديرات الإحصائية إلى أن فرص حدوث العدوى البكتيرية في المستشفى تصل من 4% 9% من مجموع عدد المرضى المنومين في المستشفى وتقع هذه النسبة في حدود المتوقع والمقبول عالمياً.
والعدوى البكتيرية في المستشفيات لها أنواع مختلفة وهي على النحو التالي:
1 عدوى المسالك البولية البكتيرية: وهي من أكثر أنواع العدوى البكتيرية في المستشفيات تصل نسبة حدوثها إلى 40% تقريبا من مجموع حالات الاصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات. وغالباً ما تكون مصاحبة لوجود القسطرة البولية والتي توضع عادة لأسباب ضرورية مختلفة وعلاج عدوى المسالك البولية في المستشفيات يكون في العادة ميسرا ولكنه يتسبب في زيادة فترة بقاء المريض في المستشفى.
2 عدوى موقع العملية الجراحية: وتصل نسبة حدوث مثل هذا النوع من العدوى البكتيرية إلى 25% من مجموع حالات الإصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات. وعادة ما يكون علاج عدوى موقع العملية الجراحية ميسرا ولكن في بعض الأحيان يتطور الوضع وينتج عنه مضاعفات قد تكون خطيرة.
3 عدوى القناة التنفسية البكتيرية: ويعتبر هذا النوع من العدوى من أخطر أنواع العدوى البكتيرية في المستشفيات وذلك لأنها في بعض الأحيان قد تؤدي إلى الوفاة وتصل نسبة حدوث هذا النوع من العدوى البكتيرية من 15% 20% من مجموع حالات الإصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات. وهي تتطلب علاجا مكثفا. ويكثر حدوثها في غرف العناية المركزة.
4 عدوى القسطرة الوريدية البكتيرية: وهذا النوع من العدوى البكتيرية لا يقل خطورة عن عدوي القناة التنفسية في المستشفيات ولكن نسبة حدوثه أقل حيث تصل إلى 5% من مجموع حالات الإصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات. وتزداد فرص حدوث هذا النوع من العدوى في حالة استخدام قسطرة وريدية مركزية أي في وريد كبير قريب من القلب كما تحدث عادة في غرف العناية المركزة. ويجدر التنويه إلى أن القسطرة الوريدية الصغيرة والتي توضع عادة في أحد أوردة الذراع وتكون في أغلب الأحيان آمنة ولا ينتج عنها أي مضاعفات.
5 أنواع أخرى: تحل في بعض الأحيان أنواع أخرى من العدوى البكتيرية في المستشفيات ولكنها تحدث بشكل نادر جداً مثل عدوى القناة الهضمية.
ومن البديهي أن يأخذ الطاقم الطبي عند رعايته للمريض في الاعتبار فرص حدوث جميع المضاعفات المتوقعة وبشكل خاص مشكلة العدوى البكتيرية. وباتباع طرق الوقاية المتفق عليها دوليا لا يتم فقط تقليل فرص حدوث مثل هذه المشكلة بل يتم أيضا اكتشاف حدوثها بشكل مبكر والتعامل معها لتقليل مخاطر نتائجها.
الدكتور عادل فهد العثمان
استشاري الأمراض المعدية
مستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved