أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st August,2001 العدد:10554الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,جمادى الآخر 1422

المجتمـع

حصر شامل للإبداع والتراث الفكري السعودي
* الرياض عبدالرحمن الرميح:
المكتبات العامة متوفرة ومنتشرة في مدن المملكة إضافة الى المكتبات الكبيرة الموجودة في كل جامعات المملكة، وهذه المكتبات تقدم خدماتها للزوار والمراجعين والباحثين، وهذه الخدمات المكتبية جزء من أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية.
وتعتبر «مكتبة الملك فهد الوطنية» هي المكتبة الأولى في المملكة، لأهدافها العديدة المناطقة بها، والتي لا تقوم بها المكتبات الأخرى وهي مهمة التسجيل الرسمي بالإبداع للفكر السعودي والابداع بكل أنواعه، وتعمل هذه المكتبة أيضا على جمع وحفظ جميع التراث الفكري السابق الموجود في أرجاء متفرقة من هذا البلد الواسع المترامي الأطراف.
وهذه المكتبة الوطنية تعتبر حديثة وتحفة رائعة مقارنة بالمكتبات العامة على المستوى العربي فقد تم الانتهاء من بناء وتجهيز وتأثيث المكتبة في عام 1409ه وتقع في شمال مدينة الرياض على مساحة أرض كبيرة مساحتها 58000 متر مربع نصفها حدائق والنصف الآخر المبنى المركزي للمكتبة، كما أن هناك موقفاً للسيارات يتسع لعدد 300 سيارة.
ومن التجهيزات الحديثة في المكتبة ثلاث قاعات أكبرها قاعة محاضرات مؤثثة بعدد 366 مقعدا يتم فيها إقامة الندوات وهي مجهزة بأدوات العرض السينمائي والتلفزيوني، ويوجد أيضا قاعتان للمناقشات العلمية والتدريب وسعة كل منهما 60 مقعدا، وهما أيضاً مزودتان بكل وسائل العرض والايضاح.
وحيث إن الهدف من إنشاء هذه المكتبة الوطنية كما ذكرنا سابقا هو توثيق وحفظ الإنتاج الابداعي السعودي بكل أنواعه، وتقديم الخدمات المعلوماتية لمن يحتاجها، فقد تمكنت المكتبة من الحفاظ على هذا التوثيق وهي تقوم بذلك ويتم تسجيل نحو 2000 عنوان سعودي خلال العام الواحد، وتبلغ مجموعة المقتنيات المكتبية بأنواعها المطبوعة والمسموعة والوثائق المحلية والمسكوكات والكتب النادرة ما مجموعه يصل الى نصف مليون قطعة.
وتقوم المكتبة بمهام أخرى:
بجانب الإيداع النظامي فهي تقوم أيضا بالترقيم والتسجيل الدولي للمنشورات السعودية والتكشيف للدوريات السعودية وغير السعودية ذات الاهتمامات عن المملكة العربية السعودية.
تقوم المكتبة بصيانة المقتنيات بالتعقيم والتجليد والتصوير وترميم المخطوطات والوثائق، والاستنساخ للحفظ.
كما تقوم المكتبة الوطنية بنشر كتبها ومنشوراتها وأدلتها العديدة.
تجهيز المعلومات للراغبين والمستفسرين ونسخ صور حسب الاحتياج والضرورة لمن يطلب ذلك حيث إن نظام الإعارة غير متوفر حاليا.
تخدم المكتبة وتستقبل خلال عام واحد أكثر من 000. 300 مستفيد.
تنفرد مكتبة الملك فهد الوطنية من بين المكتبات العامة في السعودية بوجود قسم مستقبل لمصادر المعلومات العثمانية والتركية الخاصة أو ذات العلاقة بتاريخ وأحداث الجزيرة العربية، وذلك بحكم التاريخ المشترك والعلاقة التاريخية بين الدولة العثمانية والجزيرة العربية، والمكتبة تقدم هذه المعلومات باللغة العربية أو التركية لمن يريد.
وتصدر المكتبة الوطنية مجلة فصلية باسم «أخبار المكتبة» عادة تحوي مجموعة من المقالات ذات العلاقة بالنشر والثقافة واهتمامات ونشاط المكتبة.
ويمكن الكتابة والاتصال بالمكتبة الوطنية على العنوان البريدي التالي: ص.ب: 7572 الرياض 11472، وموقع المكتبة على شبكة الإنترنت هو:
www.ktnl.gov.sa

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved