أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd August,2001 العدد:10555الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,جمادى الآخر 1422

الثقافية

القصيبي و «يافدى ناظريك»
سليمان بن إبراهيم الفندي
اقتنيت ديوان معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي «يافدى ناظريك» ككل كتب معالي الدكتور حيث أحرص على اقتنائها وقراءتها مرة واثنتين وثلاثاً.
الديوان يحمل عنواناً لقصيدة عصماء قالها الشاعر في مشهد هز مشاعر المسلمين جميعا ذاك مشهد الشهيد محمد الدرة عنوان القصيدة والديوان معا «يا فدى ناظريك» وهنا إشارات حول الديوان.
* غلاف الديوان يحمل لوحة فنية للفنان سمير الدهام للشهيد محمد الدرة، وفي نظري لو أن غلاف الديوان يحمل الصورة الواقعية لمشهد محمد الدرة دون رسم لكان التأثير أبلغ.
على أن معالي الدكتور غازي القصيبي يقول بأن لوحة الفنان سمير الدهام تزين هذا الديوان على أن المطلوب أن تكون لوحة الدرة مؤثرة وليس فيها مجال للتزين والتجميل!.
* الاهداء
معالي الدكتور غازي القصيبي أهدى ديوانه الى فرسانه وأحفاده الثلاثة الصغار فهد غازي سلمان ولا شك أن هؤلاء الأحفاد والزهور الفواحة لهم مكانة كبيرة في نفس معاليه، ولكن هل من المناسب أن يُهدى لهؤلاء الأحفاد ديوان يحمل عنوان قصيدة صكت مسامعنا وهزت مشاعرنا «يا فدى ناظريك» هلا أهدى معاليه لهؤلاء الأحفاد شيئا من مختاراته اللطيفة أو شيئا من مجموعاته الجميلة غير هذا الديوان الذي لن يتحمل الأحفاد مجرد عنوانه «يا فدى ناظريك»!.
* جمع معاليه في الديوان عددا من القصائد دون جامع لها لا غرض ولا موضوع، والقصائد التي احتواها الديوان هي: يا فدى ناظريك، ترنيمة لسلمان، الوردة، هؤلاء رجالك.. سيدتي، وأواه يا فاروق الدعوة، أأبا الفرات، فياجرا، أنا.. وهم، شيء من السحر، الكرافتة، أمير الفل، لامرأة.. لا تقرأ الشعر، في عامي الستين، بكائيات لعيسى، يا أخت مكة، رقم الهاتف، هدية الأقدار، فديتك، أغنية للفارس والوطن، آه بيروت، مجرد صوت، يا بني!.
ولو اقتصر الديوان على بعض القصائد والتي يجمعها موضوع الرثاء أو هي أقرب الى الرثاء لكان أنسب والقصائد هي «يا فدى ناظريك» وأواه يا فاروق، في ذكرى فاروق بن يوسف القصيبي رحمه الله.. أأبا الفرات، في ذكرى شاعر العرب العظيم محمد مهدي الجواهري.
أمير الفل في وداع نزار قباني رحمه الله.
في عامي الستين.
بكائيات لعيسى.
رقم الهاتف لعبد الوهاب العيسى رحمه الله.
آه.. بيروت
يا بني! إلى هيثم محمد القصيبي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved