أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd August,2001 العدد:10555الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,جمادى الآخر 1422

الثقافية

المفكرة الثقافية
إعداد: عبدالحفيظ الشمري
جروح ذاكرة الحمد
للروائي والأديب الدكتور تركي الحمد تجربة متميزة مع الطرح الروائي إذ قدم هذه الأيام أحدث رواياته المثيرة وهي بعنوان «جروح الذاكرة».
وتعد هذه الرواية للدكتور الحمد الخامسة بعد ثلاثية أطياف الأزقة المهجورة وشرق الوادي وهي عمل يجنح إلى تصوير الحالة الذاتية للبطل الذي أخذ في إظهار ما لديه من منغصات، وكبت وأفكار كانت في السابق حبيسة الذات.
جاءت هواجس الراوي مدفوعة بما يمتلكه الدكتور الحمد من موهبة فذة، وأسلوب سلس في رواية الأحداث والتعريف بمعطيات شخوصها.
الجدير ذكره أن رواية «جروح الذاكرة» صورت هذا العام عن دار الساقي بلندن.
خاتم رجاء عالم
عن المركز الثقافي العربي بالمغرب صدر للروائية السعودية رجاء عالم عمل جديد وسمته بعنوان «خاتم» تجاذبت به الكاتبة أطراف الحديث مع الخفاء، والدارس، والغائب، والهائم في تضاعيف جب الحكاية المنسية.. تلك التي توغل في عتقها ونزوعها نحو غيابات الماضي.
تقع رواية «عالم» في نحو (254 صفحة) من القطع العادي ولوحة الغلاف للفنانة شادية عالم وهو أحدث إصدارات الروائية رجاء عالم.
القصيبي يصف البرمائي
الأديب والروائي الدكتور غازي القصيبي يتمتع كما عهد عنه بروح معاتبة مرحة تصل إلى عقل القارىء، وتؤثر في ذاته بأسلوب شيق مؤثر.
ترجم هذه الرؤية برواية جديدة وسمها الدكتور القصيبي بعنوان «أبو شلاخ البرمائي» وتحكي حالة البطل العربي الذي لا يعرف ملابسات وجوده في هذا الفراغ الاجتماعي والعالمي الآخذ بالتحول.
تقع الرواية في نحو (160 صفحة) من القطع العادي وهو آخر إصدارات القصيبي السردية إذ عرف عنه الشعر والمؤلفات في مجال الإدارة والرواية.
الشدي يكتب للمسرح
رئيس مجلس الإدارة بالجمعية الأديب الأستاذ محمد بن أحمد الشدي كتب نص مسرحية «لكع بن لكع» والتي أداها نخبة من الممثلين كان على رأسهم الدكتور بكر الشدي، وعلي إبراهيم، وعلي المدفع وآخرون.
الأستاذ الشدي عرف عنه ميله الشديد إلى الكتابة السردية ولا سيما الرواية والتي طالعنا بعض أجزائها في جريدة الشرق الأوسط وبعض الصحف إلى أننا نطمع في المزيد ليسهم الجميع في صياغة الفن الأدبي وتقديمه للقارىء الذي لا يزال بحاجة إلى كم من الطروحات الثقافية والابداعية من كتابنا وأدبائنا..
الخالدي مديراً لجمعية الدمام
الأديب الدكتور مبارك الخالدي كلف بإدارة فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام خلفاً للأستاذ صالح أبو حنية الذي قدم استقالته قبل أشهر..
الدكتور الخالدي من الكفاءات الوطنية المتميزة إذ عرف عنه جده وتواصله الثقافي والأدبي اضافة إلى كونه استاذاً للأدب بجامعة الملك فيصل بالأحساء. حاز درجة الدكتوراة في السرد الأدبي قبل أعوام وأسهم بالكتابة الأدبية عبر العديد من المجالات والصفحات الثقافية.
الدكتور الخالدي يعد العدة لتقديم نشاط منبري متميز سيحقق حضوره اللافت وتميزه الفريد..
العلوي في مخلاة السراب
للكاتب والروائي التونسي نور الدين العلوي تجربة أدبية، وسردية طويلة توجها بعمله الروائي الجديد «مخلاة السراب» صدر هذا العام عن المركز الثقافي العربي بالمغرب وقدم فيه العلوي رؤية إلماحية تبين حجم الفراغ الذي تركته فاعلية تلك الحقب المضيئة من حياة الأمة العربية حتى أنه (الراوي) قد أسس فهمه على حالة المجتمع الذي أخذ يضيق ذرعاً بتلك الأوهام والبطولات الغاربة.
يصف العلوي فضاء القرية التونسية ليسقطه على حالة كل القرى العربية في المشرق والمغرب.. ليظل وفياً للهم الجماعي الذي يطالب بالتحرك نحو إصلاح الأمة.
تقع الرواية في نحو (160 صفحة) من القطع العادي وجاءت لوحة الغلاف للفنان الإيراني زارعيان.
مسابقة تبوك الأدبية
تبوك/ ماجد العنزي: نفذ المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة تبوك المسابقةالأدبية على مستوى أندية المنطقة لهذا العام في مجالات (الشعر، المقال، القصة القصيرة) وبلغت المشاركات (35) مشاركة بواقع (15) نصاً في مجال الشعر و(12) نصاً في مجال القصة القصيرة و(8) نصوص في مجال المقال بمشاركة خمسة أندية في منطقة تبوك.
أبان ذلك مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة تبوك زبيدي بن محمد الزبيدي وأشار إلى أن النتائج العامة للأندية جاءت على النحو التالي:
في مسابقة القصة القصيرة/ المركز الأول/ النادي الوطني، المركز الثاني/ نادي الخالدي، المركز الثالث/ نادي الحوراء.
في مسابقة الشعر/ المركز الأول/ نادي الخالدي، المركز الثاني/ نادي تيماء، المركز الثالث/ النادي الوطني.
في مسابقة المقال/ المركز الأول/ النادي الوطني، المركز الثاني/ نادي الخالدي، المركز الثالث/ نادي تيماء.
شكري يتأمل الوجوه
الروائي والكاتب المغربي محمد شكري أصدر هذا العام روايته الجديدة «وجوه» الصادرة عن دار الساقي بلندن وهي خليط بين تجاربه السابقة التي تعتمد على (السيرة الذاتية).. تلك التي تبين أدق التفاصيل الإنسانية الموغلة في خصوصيتها.
تقع الرواية في نحو (160 صفحة) من القطع المتوسط وتدور أحداثها في مدينة طنجة المغربية وهي مدينة الكاتب (شكري) الذي يورد في سياق عرضه وجهين متباعدين لمدينته قبل الاستقلال وبعده.
حشد الروائي محمد شكري العديد من الصور والمشاهد والوجوه الذي يقابلها بوصفه بطلاً لتكتمل في هذا السياق دائرة السرد المناسبة والتي عرف بها الكاتب منذ أن بدأ الكتابة..
نادي القصة السعودي على شبكة الإنترنت
ينطلق قريباً نادي القصة السعودي بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون من موقعة الجديد عبر الشبكة العنكبوتية، حيث سيتيح لمرتاديها الدخول إلى موقعه على www.qissah.org وهذا عنوانه الدائم وقد احتوت على الجديد والمتطور في هذا العالم والموقع يفصل عن النادي تاريخياً وحالياً ومستقبلاً وقد احتوى على مدخل، بداياته ومراحل تكوينه، انطلاقته ومسيرته، المجموعات القصصية، الواحات المشمسة، مركز المعلومات القصصي، مسابقة القصة القصيرة، الأمسيات والمحاضرات، منتدى القصة، النشاط والعلاقات الخارجية، الفروع الجديدة، دليل كتاب القصة، الخطط والطموحات.
والموقع جاء مساهمة من شركة نسيج المتخصصة في هذا المجال إدراكاً منها لأهمية المواقع الثقافية في الوجود على ساحة الإنترنت.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved