أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd August,2001 العدد:10555الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,جمادى الآخر 1422

الاقتصادية

غرفة الرياض تصدر كتاب المرشد للمنتجات والصناعات الوطنية
* الرياض الجزيرة:
أصدر مركز المنتجات الوطنية التابع للغرفة التجارية الصناعية في الرياض مؤخراً، كتاب المرشد للمنتجات والصناعات الوطنية، في مجلد شامل تصدرته كلمة الأستاذ عبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة، أجاب فيه على أسباب إيلاء هذه الأهمية للمنتج الوطني، مشيراً إلى أن ميلاد المنتج الوطني يمثل نتاجاً للتحول الاقتصادي في السعودية.
وأبان أن المنتج الوطني لم يكتف بكسب ثقة المستهلك (المواطن والوافد) فحسب، بل أثبتت جدارته بالنجاح في اقتحام نحو 120 سوقاً خارجية عبر الصادرات.
وخلص إلى أن المنتج الوطني بات رقماً فاعلاً في الميزان التجاري السعودي ويسهم في تحقيق خطة التنمية الاقتصادية.
كما شارك في تقديم المرشد الأستاذ سعد المعجل نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس مركز المنتجات الوطنية مشيراً إلى دور المنتج الوطني في تنمية الموارد البشرية السعودية ومهاراتها، واسهامها في بناء تجهيزات البنية الأساسية السعودية.
وأشار إلى أن تطور المنتج الوطني ونضجه يعكس نجاح التعاون بين القطاعين العام والخاص منذ1970، وفقاً لخطط التنمية الخمسية، وإحداث التكامل بين القطاعين الزراعي والصناعي، مما أدى إلى نشوء صناعات شاملة ومتكاملة في مختلف النشاطات.
ويستعرض المرشد التطور الصناعي في السعودية، عبر تقديم خلفية عن الصناعات قديماً في مختلف مناطق المملكة، وما كانت عليه منذ عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
وقدم الكتاب عرضاً شاملاً لخطط التنمية في المملكة وأسس التنمية لنهوض الصناعة الوطنية، وتطرق الكتاب إلى العولمة ومنظمة التجارة العالمية اتفاقاتها الأساسية التي تعالج تدابير التجارة السلعية والاستثمار واتفاقية (Trims) التجارة والخدمات غير السلعية (Gats) واتفاقية حقوق الملكية الفكرية (Trips) ، وتناول الآثار المحتملة لانضمام المملكة إلى المنظمة على الاقتصاد السعودي.
وينقسم المرشد إلى فهرس يضم صناعات الرياض والقصيم، وفهرس الصناعات للمنطقتين الغربية والجنوبية، وفهرس للمنطقتين الشرقية والشمالية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved