أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd August,2001 العدد:10555الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,جمادى الآخر 1422

منوعـات

خطوة وخطوات
(2)
عبدالله الصالح العثيمين
وردت الإشارة في المقالة السابقة المنشورة يوم الأحد الماضي إلى اجتماع وزراء الإعلام العرب الأخير في القاهرة، وما توصل إليه من محاولة إطلاع الرأي العام الغربي على حقيقة ما يجري على أرض فلسطين المجاهدة، وكون هذه المهمة غير يسيرة لأسباب من أبرزها: أن قضية فلسطين قضية عربية إسلامية ونظرة الغرب، بصفة عامة، إلى العروبة والإسلام نظرة غير حيادية، وأن النفوذ الصهيوني، إعلامياً ومالياً وتنظيمياً، متغلغل في المجتمعات الغربية، وأن الغرب رغم وقوفه مع المجرمين الصهاينة لم تتأثر مصالحه الاقتصادية في البلاد العربية والإسلامية فلماذا يغير مواقفه؟
وإني لمقتنع اقتناعاً راسخاً أن الرأي العام الغربي لا يمكن أن يصبح محايداً بين العرب والمسلمين وصهاينة اليهود بمجرد محاولة إظهار الحقائق أمامه، وذلك لأسباب معلومة في طليعتها ما أشير إليه سابقاً. والأدلة التاريخية على مواقف زعمائه، الذين يمثلونه لأنهم لم يأتوا إلى الحكم عن طريق الانقلابات، واضحة كل الوضوح، سواء كانت تلك المواقف قبل إنشاء دولة أولئك الصهاينة على أرض فلسطين أو بعد ذلك الإنشاء. والعامل الأهم المؤثر في الرأي العام، غربياً أو غير غربي، هو إصلاح الذات، أولاً، وذلك أن يشعر العربي المسلم بأنه يعيش على أرضه بصفته الإنسان الذي كرمه الله واستخلفه في الأرض يعمرها مؤمناً به مخلصاً له متحرراً من عبودية غيره. عند ذاك ستكون لديه القوة الذاتية التي تفرض على الجميع احترامه وتقديره.
إن من المستحيل أن تكون الأمة العربية المسلمة قادرة على الحركة الإيجابية مالم تكن هناك ثقة بين قادتها وشعوبها، ولا يمكن أن توجد هذه الثقة مالم يبرهن القادة، عملاً لا قولاً، أنهم أهل للمسؤولية التي تحمَّولها أمام الله أولاً، ثم أمام أتباعهم وتاريخهم. ومتى حدثت تلك البرهنة فإن هؤلاء الأتباع سيكونون السلاح الذي يعتمد عليه كل الاعتماد في أيديهم. ووضع مثل هذا الوضع هو المؤثر حقيقة في إقناع الآخرين للوقوف مع الحق.
ومظاهر الضياع الذي تعيشه الأمة المسلمة، وبخاصة العرب منها، أمور تسهم إسهاماً كبيراً في وضع الحواجز النفسية لدى الرأي العام الغربي أمام تفهم قضايا هذه الأمة العادلة. وأضرب أمثلة ثانوية وإن كان لها أثرها العميق لمثل تلك المظاهر. قبل أكثر من ثلاثين عاماً دخلت محلات سلفريجز والكثيرون يعرفون من يملكها للفرجة والتأمل فقط، فرأيت حوالي اثنتي عشرة امرأة خليجية مرتديات عباءات وبراقع فيها ما يرفع القماش عن ملامسة الخشم. وكنَّ جالسات على الأرض غير المفروشة وأمام كل واحدة منهن ربطة جينهات. ولم يكن غريباً أن يُحطْنَ بدائرة من البريطانيين وغيرهم المتشمِّتين. ومنظر مثل هذا المنظر لا أظن أنه سيشاهد دون أن يترك أثراً سلبياً على نظرة الآخرين للعرب.
ولقد تطورت عقول بعض العرب منذ ذلك الوقت. فأصبح التسكع في شوارع المدن الكبرى الأوربية، مثل لندن وباريس، والجلوس ساعات وساعات في مقاهيها مع فيضان النقود من الأيدي دون حساب، من الأمور المألوفة، وللمرء أن يحدس ردود الفعل لدى من يرى تلك التصرفات. أيلام الفرد الغربي، رجلاً أو امرأةً، إذا رأى أن أمة ينتسب إليها أمثال هؤلاء غير جديرة بالاحترام؟
ومع كل ما سبق فإن بذل جهود إعلامية واعية، محاولة لإظهار الحقائق أمام الرأي العام الغربي أمر مفيد مهما كانت درجة إفادته. وهو خطوة إيجابية ينبغي أن تتبعها خطوات شعبية مدركة تسندها وتؤازرها. من هذه الخطوات أن تقلع عن غيِّها صحف ومجلات معروفة وتحاول أن تتقي الله في أمتها فلا تكون أداة لتشويه الأعمال البطولية التي يقوم بها الشعب الفلسطيني المجاهد، وذلك بوصف تلك الأعمال بما يصفها به أعداء الأمة من صهاينة وغيرهم، أو بنشر تحقيقات تخدم أهداف أولئك الأعداء خدمة واضحة.
ومن تلك الخطوات التي يمكن أن يقام بها ما يأتي:
تكوَّن هيئة واعية تفهم العقلية الغربية، وبخاصة الأمريكية، فهماً عميقاً وتعلم جميع العوامل المؤثوة على أصحاب القرار والمؤثرين في المجتمع. وليس من الضروري أن تعلن أسماء أعضاء تلك الهيئة. ومن الممكن أن تساعدها المنظمات الإسلامية والعربية ذات النشاط الشعبي. ويكون من أولى مهمات الهيئة تتبع الأحداث الجارية وصياغة رسائل عنها تتضمن احتجاجاً على المواقف العدائية من قبل أصحاب القرار في أمريكا بالذات وإيضاحاً لما قد يترتب على مثل تلك المواقف من آثار سلبية على علاقات أمريكا بالعالمين العربي والإسلامي. ويحرص على أن تبعث تلك الرسائل من بلدان عربية وإسلامية متعددة إلى جميع المتنفذين في أمريكا، مثل أعضاء الكونجرس، ومجلس الشيوخ، وحكام الولايات، وأرباب الشركات الكبرى، ووسائل الإعلام، وبخاصة المرئية منها. ولو استلم كل عضو في الكونجرس مثلاً مئات الرسائل من جهات العالم المختلفة لكان لهذا أثره. وأذكر عندما كنت أقضي سنة تفرُّغ علمي في أمريكا كيف كانت رسائل الصهاينة وأنصارهم تنهال على قنوات التلفزة إذا رأوا أي خبر يسيء إلى سمعة الدولة الصهيونية أو لا يؤيد ما تتخذه من إجراءات إجرامية. وإني لأعلم أنهم لم يكونوا يقومون بهذا عبثاً، بل لإدراكهم بمدى فاعليته. ومع الإقرار بذكائهم الكيدي وقدرتهم التنظيمية الشيطانية فإن مهمتهم أيسر من مهمة العرب والمسلمين لوجود مناخ مناسب لهم للأسباب التي أشير إلى بعض أشهرها أعلاه.
والله ولي التوفيق،،،،

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved