أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd August,2001 العدد:10555الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,جمادى الآخر 1422

عزيزتـي الجزيرة

تريدون الخبرة؟ دعونا نكتسبها
متى ستتاح لنا الوظائف أسوة بغيرنا؟
منذ عامين تقريباً ونحن نسمع ونقرأ عن دراسة التقاعد المبكر للمعلمات بعد 1520 سنة خدمة.. ولكن حتى الآن لم نر أي قرار أو تنفيذ لتلك الدراسة؟؟ وبصفتي واحدة من آلاف الخريجات القابعات في البيوت بدون وظيفة ولن اتكلم عما وصلت إليه احوالنا ومعنوياتنا الآن لانها قد لاتهم أحداً من القراء ولن يشعر احد بمعاناتنا..
فقد سبق وأن امتلأت صفحات الجرائد بمناجاتنا دون جدوى..؟
ولكن أريد في هذا المقال أن ابين وارد على كل من لامنا من معلمات وغيرهن مع تقديري لكل معلمة. ايضاً هذه مناجاة منا نحن الخريجات للمسئولين ولكل من يهمه أمرنا علها تجد نصيبها من الاهتمام لدى المسؤولين:
1 ان التقاعد المبكر للمرأة هو ميزان العدل الذي سينصف المرأة ويعطي كل واحدة حقها فالمعلمة التي خدمت لمدة عشرين سنة قد أخذت حقها وكفايتها من التدريس لماذا لا تفسح الطريق للخريجات حتى يأخذن حقهن من التدريس كما اخذت .
2 إذا كانت المعلمة التي تزيد مدة خدمتها في التدريس على عشرين عاماً تأخذ على سبيل المثال راتباً وقدره عشرة الاف ريال هذا ان لم يزد وطبق عليها نظام التقاعد المبكر تصبح تأخذ نصف ما كانت تتقاضاه أي خمسة آلاف ريال وهي في بيتها دون عمل والنصف الآخر يكون راتباً لمعلمة جديدة فأين الخسارة هنا عندما تستفيد معلمتان من راتب واحد؟؟ ولعل البعض هنا يقول بان المعلمة الجديدة لابد من زيادة راتبها على مدى سنوات خدمتها فاننا نحن الخريجات راضيات بهذا القدر ودون زيادة لكن المهم ان نتوظف ونشعر بقيمة انفسنا؟؟
3 ذكرت احدى المعلمات الفاضلات أن «الوظيفة ليست معلمة فقط» وهنا احب ان اوجه لها سؤالا وهو: ماهي الوظائف التي تريديننا ان نتوجه إليها فهذا هو مجال تخصصنا ودراستنا طوال السنين الماضية في الكليات والمعاهد التي تخرجنا منها ولسنا على استعداد لاعادة سنوات دراستنا من أجل ان تتربعن على عرش التدريس انتن وحدكن؟ واذا كانت الوظيفة ليست معلمة فقط إذن دعيها وابحثي عن وظيفة أخرى؟
4 ايضا ذكرت احدى المعلمات أن الفراغ الذي يأكل الخريجات راجع لسوء استغلالهن لهذا الفراغ وهنا نرجو من هذه المعلمة القديرة أن ترشدنا الى حسن استغلال هذا الفراغ كيف يكون؟
5 إذا تقاعدت المرأة في سن الخمسين وكان اصغر اطفالها في المدرسة ولايحتاج لخدمة فهذا ليس ذنبنا نحن الخريجات ولن يكون على حسابنا فالمدرسة ليست للتنزه والترفيه والتسلية وقضاء الوقت وإذا كانت المعلمة لاتريد ان تتقاعد بعد سن اليأس «الخمسين» فمتى تريد ان تتقاعد يا ترى؟؟ هل بعد أن تتوكأ على العصا حتى لا تكون مهضومة الحقوق مسلوبة الارادة كما يدعين؟
6 إذا كانت الخبرة هي ما تتحجج بها المعلمات.. فافتحوا لنا نحن الخريجات المجال للتدريس حتى نكتسب تلك الخبرة؟
كما ان اقدمية المعلمة في التدريس لاتعني خبرتها فكم من معلمة ومعلمة مازلن يمارسن ويطبقن بعض القواعد الخاطئة على الطالبات حتى الان.. فتلك لاتجيد الكتابة الصحيحة والاخرى لاتجيد القراءة.. الخ.. وانا هنا اقول بعض المعلمات وليس الكل«وكم من طالب تفوق على استاذة»؟؟
فإلى متى ستظل الخبرة هي الحجة لهن؟!
وأخيراً ولعلها تكون اخيراً متى سينظر في وضع الخريجات؟
ومتى ستتاح لهن الوظائف؟ وإلى متى سينتظرن؟
ومتى ستنتهي الدراسة في التقاعد المبكر الإجباري للمعلمات؟؟
أمل خالد عبدالعزيز
خريجة منذ ثلاث سنوات القصيم

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved